الخميس، 6 ديسمبر 2018

استيعاب المرحلة النضالية الشاقة المريرة من مهمات البعثي المؤمن...بقلم الدكتور المهندس أكرم




استيعاب المرحلة النضالية الشاقة المريرة من مهمات البعثي المؤمن



الدكتور المهندس اكرم

 ان فهم المرحلة الصعبة الشاقة المفعمة بالدم من مناضلي البعث العربي الاشتراكي يجب انسجامها مع كل المتطلبات التي يحمي البعثي من السقوط في مزالق الايذاء لمسيرة البعث العربي الاشتراك ونضاله في العراق امام مغريات الظرف الطارىء الذي حصل بعد الاحتلال الدولي والايراني للعراق والشراذم الانتهازية الفاقدة للمبدأ والاخلاق في الساحة الوطنية وفهم المرحلة الحالية فهما موضوعيا مع تحمل المسئولية الوطنية والقومية والانسانية في السير نحو الهدف المقدس في تحرير العراق من الاحتلال يتطلب الكثير من المناضل البعثي في الابتعاد عن المغامرة ومواقفها خارج اخلاقية البعث وتوجيهات واسلوب النضال في البعث العربي الاشتراكي لغاية الوصول الى البروز الذاتي الفردي البعيد عن العمل النضالي الجماعي بمبادىء واخلاقية البعث مما يخلق داخل المسيرة واثناءها نوع من العفوية والسلبية والفوضى خارج اطار العمل التنظيمي البعثي الاخلاقي في عدم الالتزام بنظام البعث الداخلي الذي تعود عليه البعثيون طيلة نضالهم في المراحل النضالية التاريخية الايجابية والسلبية حيث ان الظروف الشاقة في المرحلة الحالية في العراق يجعل من البعثي الغير المحصن في ايمانه بالبعث العربي الاشتراكي ومبادئه وسياسته وفكره ان ينخرط ويسير خلف المظاهر الشاذة الظاهرة على السطح من خلال الاحزاب العميلة المعادية للبعث العربي الاشتراكي والعراق مما يتصف بالغرور والانحطاط الاخلاقي وجعله اداة في اختراق جسد البعث العربي الاشتراكي وكشف التنظيم واعضائه وسهولة القاء القبض عليهم اواغتيالهم اواختطافهم بهفوة البعثي في عدم الاستيعاب للمرحلة النضالية الصعبة المريرة للمناضل البعثي والبعث بصورة خاصة يجعل من القيادة اختيار قيادات نضالية مؤمنة ناكرة لذاتها وتتصف بالتضحية والفداء جاعلا مصلحة البعث والشعب والعراق فوق كل الاعتبارات الخاصة والشخصية وان مغريات المرحلة الحالية الذي اتبعها الاحزاب في الساحة الوطنية العراقية مع افراد كانوا في البعث وجسده قبل الاحتلال الدولي والايراني للعراق.. وتنمية الكفاءات النضالية البعثية والتثقيف الذاتي وتحليل ودراسة كل الحلقات مهما كانت اهميتها يجعل من البعثي في وضع كاشف لكل الحقائق وان يساير الواقع المزري المدمر المحطم في المجتمع العراقي لتحريك الشارع العراقي لصالح نضال البعث العربي الاشتراكي وحكومته الوطنية واستنهاض الهمة الفردية والجماعية واشراكها لحظة الثورة وانقاذه من تحت ركام الجهل والامية التي ضربت اطنابها كل مرافق الحياة العامة والخاصة في الاسرة العراقية والعمل على انهاء معاناة الشعب من الفقر والعوز والجوع واعادة كرامته التي داست عليها الشراذم الموالية الى ايران ويكون البعثي منتجا يوميا ببعث الامل في نفوس من يلتقيهم والثورة البعثية قادمة وعائدة بتجدد غير تقليدي في الاسلوب والسياسة

كما قالها الرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم
اننا لم نكون اسرى الماضي بل يتجدد البعث وفكره ونضاله واسلوب عمله مع المراحل المستقبلية النضالية

ومن موقع الايمان والاخلاص للبعث في المرحلة الحالية تثقيف ذاته وازدياد الايمان والعمل بتوجيهات القيادة والمبادرة في انضاج النضال على كل الاصعدة وعدم التصرف خارج تلك التوجيهات حفاظا على البعث ومناضليه الابرار..

الاثنين، 3 ديسمبر 2018

حضارة الحجر في مدينة الضباب بقلم ولاء العاني


بسم الله الرحمن الرحيم             

حضارة الحجر في مدينة الضباب



ولاء العاني

كم كنت أتمنى أن أخرج يوما برا أو بحرا أو جوا في زيارة إلى انكلترا . شي غريب يشدني دائما لا لشيء إلا لأرى بلد الضباب التي تحاك في أقبيتها المؤامرات والتي لازلنا نئن تحت حيف وظلم وعد بلفور المشؤوم .

شريطا بطيئا محملا بالهموم ومتاعب الأيام مرت ثقيلة فصراع البقاء واثبات الوجود على أشده في العراق بين إرادة وطنية للتحرر وأخرى دولية تريد إبقاء سيطرتها على ارض بلاد مابين النهرين وإذلال شعبه الذي بات هو الضحية .
شيء غريب طرح في داخلي تساؤل :
هل هم أناس مختلفون عن الآخرين ؟
وماذا يميزهم عن سواهم ؟ .

وفي جولات سريعة برفقة سيدة طيبة إلى مواقع شهيرة مثل جسر ذا الطابقين ومبنى البرلمان ومجلس اللوردات وساحة الأسود . لفت انتباهي أن هذه الدولة التي تدعي الديمقراطية وتتغنى بها وبنيت لنفسها مجدا من حجر بأبنية ضخمة جميلة وعمارة هندسية تعتز وتحافظ عليها ولاشئ سواها... لهذا خططوا لمحو كل شئ يربطنا بماضينا العريق وشواهد أصل الحضارة التي دمورها ومحوا آثارها بالكامل

03/12/2018

التنظيمات الإسلامية السياسية وموقفها من الدولة الوطنية بفلم أنمار الدروبي




التنظيمات الإسلامية السياسية وموقفها من الدولة الوطنية

أنمار الدروبي

المقدمة:-

بالحديث عن التنظيمات الإسلامية السياسية، فهي لا تمتلك نظرية واحدة للدولة، حيث إن رؤية هذا التيار لكثير من القضايا السياسية غير ناضجة وواضحة المعالم وتتسم بالضبابية، لقد حمل الإسلام السياسي وفق أطروحاته مجموعة من التناقضات والتباينات في الممارسات التي تخُص مستقبل الأمة وعلاقة الدين بالسياسة،وكذلك في قضية الإسلام والعروبة وعلاقتها بالغرب. تُمثل قضية بناء الدولة الإسلامية المشكلة الأساسية في أدبيات هذا التيار،والتي لايمكن اختزالها في قبول الديمقراطية أو رفضها،حيث يشهد اليوم تيار الإسلام السياسي الكثير من المراجعات لمنطلقات مشروعه المتعلقة بالدولة الدينية والمدنية أي المواطنة  والشرعية، الحاكمية،السيادة ،الشورى ومجال تطبيقها والبيعة،التي تشمل نظرية العقد ومقاصد الشريعة والحريات العامة وتطبيق الشريعة والاجتهاد،ولكن هذا التيار لم ينجح بعد في تجاوز واقع الفوضى التي يتخبط فيها مشروع الصحوة الإسلامية نتيجة الاستثمار في السياسة والانخراط في الهم السياسي على حساب الهم الفكري.

وتعتبر جماعة الإخوان المسلمين في مقدمة بل من أبرز التنظيمات الإسلامية السياسية، هذه الجماعة تعاني من خللّ جوهري في تعريف نفسها،لاسيما أنها تعيش تناقضا داخليا منذ نشؤها بعد أن انتقلت من العمل الدعوي الإصلاحي إلى العمل السياسي.


النظرية السياسية السُنية :-

تحدث أهل السُنة عن الشورى، ولكن ليس كطريق وحيد للإمامة، وإنما كصورة أولية مثالية تاريخية، وعندما كانوا يؤكدون على الاختيار كأساس للخلافة، فإنهم لم يكونوا يعنون به الاختيار العام وحق الأمة في انتخاب الإمام.

إن فكر السُنة المؤيد للاختيار،كاد أن يقارب الفكر الإسلامي الأول الذي يرفع شعار الشورى،ولكن اندماج فقهاء السُنة بالنظام العباسي القائم في القرن الخامس، دفعهم للخروج بين نظرية الشورى أو الاختيار وبين القوة والقهر والغلبة.

لم يكن الحديث عن الشورى جدياً لدى عامة المفكرين والفقهاء من أهل السُنة الذين أجازوا انتقال السلطة بواسطة العهد والنص، والاستيلاء عليها بالقوة،وإذا كان البعض منهم يتحدث على استحياء في موضوع الشورى، فإن البعض الأخر لا يشير إليها من قريب أو بعيد،بل دافعوا عن الاستيلاء على السلطة مباشرة. ونظرا لإيمان أهل السُنة بشرعية الاستيلاء على السلطة بالقوة، فقد طرحوا فكرة الإجماع كبديل عن الشورى، وفرغوا شعار الاختيار من محتواه بحيث أصبح يشمل الأنظمة الاستبدادية القائمة على القهر والغلبة،وهذا كان السبب الرئيسي في تحويل عملية انتخاب الإمام عبر أهل الحل والعقد إلى عملية مسرحية هزلية لا تعبر عن حقيقة إرادة الغالبية من الأمة، وإنما تعبر فقط عن إرادة الحاكم المتغلب.

لقد كان مهما في عملية الشورى أن يمثل أهل الحل والعقد أكبر شرعية في الأمة، باعتبار الإمام نائبا ووكيل عن الأمة. وبما أن العملية في بداية الإسلام كانت محصورة بين المهاجرين والأنصار، فإن انقراض ذلك العصر كان يقضي بتشكيل مجلس شورى يمثل مختلف المدن والقبائل والشعوب الإسلامية،يجتمع بصورة دائمة وليس بصورة طارئة وسريعة لبحث مشاكل الأمة السياسية والقيام بدور الرقابة والمحاسبة، واختيار الإمام الجديد، بدلا من ترك الأمور لمنطق القوة والغلبة والصراع على السلطة.

لكن شيئا من هذا لم يحدث، بل جرى تقليص عدد أهل الحل والعقد وتهميشهم،بل تعينهم من قبل الحاكم لضمان استمرار السلطة في ذريته وأهله وعشيرته، وعندما كان الحاكم يتعرض لضغوط عسكرية داخلية، كانت دائرة أهل الحل والعقد تتغير لتشمل القوى الجديدة التي تلعب دورا مهما في عملية اختيار الإمام الجديد أو خلع الإمام السابق وتعيين بديل عنه.

الإخوان المسلمون وشعار الإسلام هو الحل:-

يمثل تنظيم الإخوان المسلمين من أبرز حركات الإسلام السياسي السُني، التي كانت ومازالت تدعي بأنها تملك الكثير من (الآراء الفقهية والمواقف والممارسات في بناء الدولة ونظام الحكم). ولكن من خلال التجربة على الأرض أثبتت عكس ذلك وبشكل كبير. لقد نشأت حركة الإخوان المسلمين بعد سقوط الخلافة العثمانية التي كانت تمثل مؤسسة الحكم الديني لدى المسلمين،حيث ولدت هذه الحركة والمستعمر الإنكليزي جاثم على صدر مصر والبلاد الإسلامية الأخرى،التي كانت تعيش حالة من الجهل والفساد الكبيرين وعلى كافة المستويات،لاسيما أن جماعة الإخوان المسلمين امتداد لعدة حركات إسلامية مثل الحركة الوهابية السلفية والحركة السنوسية الليبية كما هي امتداد للحركة المهدية السودانية.

توضح جماعة الإخوان المسلمين، أننا حينما نقول أن الإسلام هو الحل، إنما نعني بذلك أنه المرجعية التي ينبغي أن يهربوا إليها ويستمدوا منها ويجتهدوا فيها،شريطة أن يستكملوا كل عوامل الاجتهاد،أو  يختاروا بين اجتهادات المجتهدين وهو ما نفعله. لقد رفض التنظيم ادعاءات أولئك الذين يزعمون أن الإسلام دين لا شأن له بالدولة، بل إنهم يعرضون حقيقة الإسلام وطبيعته من خلال بعض نصوصه.

يؤكد الإخوان أن الإسلام هو الحل في البحث عن حرية العقيدة وحرية التعبير، بمعنى ضرورة تطبيق الديمقراطية في الإسلام ومنح الشعب الرأي، وكذلك التـأكيد على مبدأ الشورى والحرية الكاملة في اختيارا لحاكم بمحض إرادته، مع ضرورة تحقيق المساواة بين أفراد المجتمع، ويجب أن يكون الجميع متساوون أمام القانون، والحفاظ على حقوق الأفراد غير المسلمين، بالإضافة إلى العمل على محاربة الظلم والفساد في المجتمع.
فقد نادى (حسن البنا) مؤسس جماعة الإخوان المسلمين من خلال جماعته إلى ” تنظيم يرعى شؤون المسلمين يستمد سلطته من ذاته وقائده، كتنظيم ديني ودولي، غير خاضع لسلطة الحكومة بل مهيمنا عليها باسم الدين،ثم يخطط هذا التنظيم للحكم والسياسة الإسلامية وسائر شؤون الدولة، إلا أن هذه الفكرة أيضا كفكرة الجامعة الإسلامية لم يكتب لها النجاح، ولكن استخدام الدين في فكرتي الجامعة الإسلامية والإخوان المسلمين ،كان استخدامها أيديولوجيا،أي بمعنى أن الدين والعاملين عليه يمثل كسلطة مسيطرة ومشرعة وحاكمة للدولة

(لما تقدم لقد عرض الكاتب فلسفة الإخوان المسلمين اتجاه الإسلام وكيفية توظيفه في السياسة. وبالتمعن في النص الذي قاله (البنا) فهو يدعو إلى استغلال الدين لكي يهيمن على شؤون المسلمين،على إن هذا التنظيم مشروطا بأن يكون تنظيم ديني دولي خارج إطار الدولة الوطنية وغير خاضع لسلطة الدولة. أما في مسألة حرية العقيدة وحرية التعبير والدعوة إلى تطبيق الديمقراطية، فكلها عبارة عن أكاذيب وافتراءات، يستخدمها التنظيم بغرض الوصول إلى مآربهم وتحقيق مصالحهم الشخصية وأهمها الوصول إلى سدة الحكم. وهذا فعلا ما حصل أبان فترة حكمهم لمصر لمدة عام واحد،حيث عكست ممارساتهم في السلطة زيف دعواتهم للحرية والديمقراطية وتطبيق الشريعة وغيرها)

الإخوان المسلمون ومنطق الدولة داخل الدولة (المنهج الانقلابي):-

 منذ أن نشأت الحركة كانت دعوتهم عبارة عن تنظيمات سرية، مظاهرات مثيرة للفتن، خروج دائم على الأمراء والعلماء والحكام، باختلاف ألوانهم وأشكالهم، وقد أثبت التاريخ بأن فتن الإخوان لا تنتهي ولا تنقطع منذ زمن الملكية ولازالوا بنفس الأساليب مع الدولة.

هذا يرجع إلى تلك البيعات لمرشدهم والتي تخول لهم الخروج الدائم على الدولة والمجتمع، فقد بايع (حسن البنا) الملك فاروق ملك مصر على السمع والطاعة، ووصف البنا ملك مصر.. بأنه ملك مسلم وهذا كافٍ في رأي الإخوان، فالحكم يئول للحاكم باتفاق أهل الحل والعقد من العلماء والأمراء ولا يشترط إجماع الكل.

أما في الجانب الآخر الذي يخص قضية الدولة، فهم يرفضون مسألة الدول المتعددة كما أنهم لا يعترفون بالولاية الصغرى في غيبة الخلافة، ويمكن القول أن نفي إسلامية الدولة يعد من الأمور المتفق عليها في دعوة الإخوان المسلمين. فقد وضح حسن البنا وسيد قطب، أن هذا الألم العبقري الذي ورثه لنا هؤلاء الطغاة لن ينتهي إلا بإقامة دولة الإسلام،لاسيما أن الواقع الإخواني من منذ زمن حسن البنا إلى اليوم، يرى أن الأمة ميتة والمجتمع جاهلي، يضاف إلى ذلك أنهم وكما ذكرنا لا يعترفون بجواز تعدد الدول، طالما ليس هناك خلافة عامة وسلطان أعظم. لقد أعد البنا إتباعه أعدادا فكريا ودعويا وعمليا للثورة والانقلاب على دولة الملك، وكان موقف التنظيم من الدولة في حينها وحسب ما جاء على لسان البنا ” سننتقل من خير الدعوة العامة إلى خير الدعوة الخاصة ومن دعوة الكلام وحده إلى دعوة الكلام المصحوب بالنضال والأعمال.. وسنتوجه بدعوتنا إلى المسئولين عن قادة البلد وزعمائه.. فإن أجابوا الدعوة وسلكوا الغاية آزرناهم، وأن لجئوا إلى الموارية والروغان وتستروا بالأعذار الواهية والحجج المردودة فنحن حرب على كل زعيم أو رئيس حزب أو أهيئة لا تعمل على نصرة الإسلام ولا تسير في الطريق لاستعادة حكم الإسلام وأن الإخوان المسلمين سيستخدمون القوة العملية حيث لا يجدي غيرها.

هذا هو المنهج الانقلابي في فكر تنظيم الجماعة، الذي جاء به زعيمهم (البنا) مناقضا لما ذكره في أدبيات الدعوة والتي تؤكد على عدم جواز فكرة الثورة، حيث أنهم يبررون الاغتيالات السياسية والخروج على الحكام بجميع إشكاله سواء كان خروج قتال أو تظاهر وعصيان. في الحقيقة أن الخروج بالقتال على الحكام لا يكون عن طريقهم، فهم لايمكن أن يغامروا بأنفسهم، إنما يكون عن طريق غيرهم، وهم وراء ذلك بالتهيج والإثارة، وعن طريقهم فقط يتم أسلوب الاغتيالات السرية ، بالإضافة إلى ذلك أن الإخوان لم يخرجوا على الدولة بسبب مخالفة الشريعة والدين، إنما خرجوا عندما تعرض بعض من قادتهم للاعتقال بسبب الأعمال التي قام بها التنظيم الخاص. لقد كانت الجماعة تتعامل بمنطق الدولة داخل الدولة وكانوا يريدون الناس جميعا تحت أمرهم، حتى لا يبقى للملك إمارة يتولى شأنها ولا وزارة تطيع أوامره، بدليل أنهم في أيام حرب فلسطين كانت قياداتهم تلتقي بسفراء الدول الأجنبية بدون علم الملك ومن دون إذن الحكومة، وهذه كلها تعتبر من أعمال السيادة لاحق لهم فيها.

لقد أدى الدخول الكثيف لتنظيم الإخوان المسلمين في العمل السياسي حد الاستغراق وما يتعلق به من عمل عام إلى” تماهي المشروع الإخواني في حدود الدولة الوطنية التي صارت منتهى سعي المشروع الإخواني الذي بدأ منذ تأسيسه عالميا.. وقد أدي الاستغراق في العمل السياسي وتفصيلاته أن يغلب على المشروع الإخواني الاهتمام بالقضايا الداخلية المحلية وأن تصير مفرداته وموضوعاته محلية بحتة في الأغلب الأعم وصار الخطاب الإخواني أقرب إلى خطاب الأحزاب أو الجماعات الوطنية المحلية منه إلى الجماعات ذات المشروعات العالمية ومن ثم توارت بهدوء قضايا الخلافة الإسلامية وكل ما يتصل   بالمشروع العالمي.
المصادر:

1.علي السيد الوصيفي، الإخوان المسلمون بين الابتداع الديني والإفلاس السياسي، دار المشارق الإسلامية، القاهرة، ص292ص293 ولاحقا
2.حسام تمام، تحولات الإخوان المسلمين تفكك الايدولوجيا ونهاية التنظيم، مكتبة مدبولي، القاهرة،2010م، ص9
3.عامر شماخ، الإخوان المسلمون من نحن؟ وماذا نريد؟ ، دار الصحوة ،القاهرة،2011م،ص57ص58
4.أحمد الكاتب، تطور الفكر السياسي السُني نحو خلافة ديمقراطية،مؤسسة الانتشار العربي،بيروت،2008م،ص80ص81
5.طاهر أمين، الديمقراطية في الإسلام السياسي السُني والإسلام الشيعي، www.assabah.com
6.عبد الحفيظ أبو قاعود،الإسلام السياسي والدولة المدنية، www.deeretnanews.com

فرق اغتيالات الاطلاعات الايرانية وحرسها الاجرامي في العراق بقلم الدكتور المهندس اكرم




فرق اغتيالات الاطلاعات الايرانية وحرسها الاجرامي في العراق



الدكتور المهندس اكرم

ان صفحات اجرام الفرس الصفويين في العراق لم تكون من باب الصدفة او الفراغ بقدر انها ضمن المخطط الصفوي بتشجيع امريكا وربيبتها الصهيونية العاملين في ذات المنهج والتخطيط لتدمير العراق والعمل في اغتيال الصوت الحر المناهض لتمدد ايران في العراق والاقطار العربية والمؤثر في الشارع العراقي يكون ضمن الهدف والبحث عنه وتحديد ساعة القتل ومكانه وقد عمل بها حرس ايران قبل الحرب العدوانية القذرة على العراق في الساحة الوطنية بتخطيط من السفارة والقنصلية والمدرسة الايرانية وعملية اغتيال الفاشلة التي ادارتها الاطلاعات في العراق مع الرفيق الشهيد عضو القيادة طارق عزيز في الجامعة المستنصرية باداة جالية فارسية سكنت العراق والحاصل على الجنسية العراقية وفي القطر اللبناني في السفارة العراقية ببيروت من قبل عملاء ايران واداتها عراقيون عملاء معادون للعرب والوطن ومع الاحتلال الدولي في العراق في عام 2003وابانها وماتلاها كان النشاط المخابراتي الايراني في غاية نشاطها ضد اهداف كانت لامعة في الحكومة العراقية من المدنين والعسكريين خاصة الضباط من الطياريين وقادة الجيش وامراء الوية وافواج من الحاصلين على الاوسمة والانواط وسيوف القادسية ومن الرفاق الاعضاء الناشطين في العمل التنظيمي داخل الرقع الجغرافية في المدن والقصبات العراقية على طول الحدود الجغرافية وكانت المعلومات مجمعة على الاهداف من قبل الجواسيس من العراقيين وخاصة من الموالين الى الخميني والعمائم الضالة الجاهلة المصاصة للدم العراقي والعربي والاسلامي تحت عناوين الدين والمذهب وخلال دخول القوات الدولية بقيادة امريكا دخلت تلك المجموعات الضالة من شمال العراق والمنذرية والفاو في البصرة كل مجموعة لديها القوائم واجبة القيام بتنفيذها في العراق وكانت العمليات في بغداد بالصورة التي اجريت في منطقة حي اور ومدينة صدام والشعلة والمشتل في بغداد الجديدة كما في الكرخ حيث لم تكون هناك امنية او الشرطة المحلية الوطنية لان احتلال المدن حسمت الواقع الوطني العراقي لصالحها من خلال دخول القوات واجهزتها الامنية مع المافيات والعصابات الدولية للقيام بالتخريب وتشجيع الاهالي على السرقة والحرق لكل الدوائر الرسمية والشبه الرسمية مع المجموعات الفارسية المرتبطة بمجرمي الدعوة والمجلس الاعلى والصدريين كانت العمائم تتسابق مع اهالي المناطق والاحياء في عملية النهب والسلب وكانت الفرق تبحث عن اهدافها في الازقة واليوم وبعد سنوات من الاحتلال وارتفاع صوت الشعب مطالبة خروج ايران وادواتها من العراق صارت الحاجة الى اسكات تلك الاصوات وظهرت الى الوجود المجرمين القتلة لكبح جماح صوت الشعب والناشطين كما حدثت في البصرة والناصرية والمدن العراقية الاخرى والايام القادمة تكون عمليات الاغتيال في المدن العراقية وفي الجنوب المحتل ايرانيا وبيقيادة مجرم الحرب قاسم سليماني وعلى الرفاق والناشطين الحذر والعمل على التوخي من كل القادم لان البعث العربي الاشتراكي الان في الساحة بكل الاصوات التي تعمل في تحريك الشارع العراقي التواق الى التحرير..

الأحد، 2 ديسمبر 2018

نداء وموقف تضامن......بقلم الدكتور عبد الكاظم العبودي




نداء وموقف تضامن



البس سترتك الصفراء.
والتحق بالجموع الفرنسية الغاضبة .
هناك أكثر من سبب للتضامن مع هؤلاء المتظاهرين بشوارع باريس وبقية المدن الفرنسية.
بترول العرب يباع بأبخس الأثمان ويتضاعف ثمنه وضرائبه بأضعاف المرات لصالح جيوب الجشعين والاحتكار وقوى الرأسمال العالمي المستغلة.
يا مظلومي عصر العولمة المتوحشة.
اعلنوا تضامنكم غير المحدود معهم.
غدا تحتاجونهم للتضامن مع قضاياكم العادلة.
حالة التفرج.. موقف شائن ومرفوض .
وهي تعني أن لا موقف لكم من معاناة هؤلاء المتظاهرين ومطالبهم المشروعة ؟.
وهم الشجعان الغاضبون من جشع الرأسماليين وسياسات حكومات اليمين واليمين الوسط.
اين الأمميون الاشتراكيون ومواقفهم من تظاهرات الشعب الفرنسي؟.
يبدو هناك غياب لمايسترو عالمي لتنظيم حركة التضامن مع حركة السترات الصفراء ومع كادحي الشعب الفرنسي.
ومن دون تردد نعلن تضامننا غير المحدود معهم.


ا.د. عبد الكاظم العبودي
الأمين العام لحركة اليسار التقدمي في العراق


امريكا وتحالفها الشرير و اذنابها لن تسقط الا على يد قيادات الشعب الثورية بقلم الدكتور المهندس اكرم




امريكا وتحالفها الشرير و اذنابها لن تسقط الا على 
يد قيادات الشعب الثورية


الدكتور المهندس اكرم

 ان اسلوب المقاومة الوطنية العراقية حق ورد الفعل الطبيعي العادل ضد امريكا وتحالفها الدولي المشارك في الابادة الجماعية والفردية لشعبنا وتدمير مدنه واقتصاده وبنيته التحتية المركزية والفرعية ضمن المساحة الجغرافية الوطنية بالاحتلال العسكري المباشر والرد المقاوم الشعبي له اسلوبه الناشيء من الواقع المرير الناتج من الحقد الدولي والايراني والصهيوني على العراق العقل العربي المتطور والجمجمة العربية السائدة الى الخلاص الوطني والقومي والانساني لمواجهة الاحتلال الجاثم على صدر الشعب والعراق والمواجهات الثورية للمقاومة الثورية الوطنية عند دخول قوى الشر والبغي ارض الرافدين كان له اسلوبه الشعبي الخاص القتالي في شوارع المدن العراقية بما فيه بغداد في السنوات التي سارت بها المقاومة الوطنية العراقية بزحفها المقدس الى بغداد لولا الخنجر المسموم الغادر المحلي من العملاء والخونة في ظهرها لكانت المقاومة قد انجزت صفحات التحرير ولم يبقى الاحتلال في العراق وانتهت منذ السنوات الاولى ومن خلال الاسلوب الثوري المقاوم القتالي الشعبي الذي دحر به قوة اشرس عدو دولي واذرعه المخابراتية والاستخبارية والامنية والاجهزة المطورة المسيطرة على كل اجواء العراق حيثان العمل الثوري المقاوم المسلح جاء كرد فعل وطني عراقي لمواجهة كل الاحتمالات العسكرية والسياسية والاقتصادية في ايقاف امريكا عن غيه وان الجهاد في سبيل الوطن العراق كان فرض عين على كل مواطن عراقي بغض النظر عن الافكار والمعتقدات والانتماءات السياسية بل من منظور وطني فقط لولا العمائم الضاله الجاهلة المضادة لكل ارادة وطنية وقفت بوجه ذلك من خلال قبض الثمن من امريكا مقابل عدم اعلان الجهاد في العراق من العمائم الضاله الفارسية الفاسدة والمعروف لنا في التاريخ ان الامبراطورية النازية في اوربا سقطت على يد القيادات الشعبية التي ظهرت بين الشعب في البلدان المحتلة من قبل النازية على اثر انفجار الثورة المقاومة الشعبية الضاربة التي هزت اركان تلك القوة النازية الفاشية انذاك وفي العراق المحتل من امريكا وتحالفه الشرير وفي عصر الثورات الشعبية العربية القادمة تبدأ وان امريكا ودول الاحتلال والرتل العميل من الخونة واللصوص والجواسيس والشبكة المخابراتية الدولية سوف تسقط على قيادات شعب العراق والجماهير التواقة للحرية والسيادة والاستقلال من اقصى العراق الى اقصاه بالمقاومة الثورية الشعبية المسلحة الوطنية والقومية والاسلامية والمقاومة هو الحق والتعبير الحقيقي عن ارادة شعب العراق الرافض للعملية السياسية القذرة والاحتلال الدولي والايراني بقيادة البعث العربي الاشتراكي والقائد المجاهد الرفيق عزة ابراهيم كما هو التعبير عن جدية وصحة الافكار الوطنية لطليعة الثورة العربية المجاهدة وسقوط امريكا واحتلالها واركانها ورموزها الطريق الحق الى تحرير فلسطين والاراضي المحتلة عبر تحرير العراق وشعبه والتكالب الاستعماري الاستيطاني الصهيوني الصفوي الفارسي للبقاء مع ادواته من المليشيات والقادم تحرير لاشك ولاريب على يد البعث وقيادته الوطنية والقومية والاسلامية

لماذا العراق ؟ بقلم محمود الجاف

بسم الله الرحمن الرحيم                                              



                                                .  لماذا العراق ؟

محمود الجاف

جُمْهُوريَّة العِراق : هو أحدى الدول العربية الإسلامية المُطلة على الخليج العربي . يتكون من ثمان عشرة مُحافظة وعاصمته بغداد . مساحته 438 , 317 كم² . يحدهُ من الجنوب الكويت والمملكة العربية السعودية وتُركيا من الشمال وسوريا والأردن من الغرب وإيران من الشرق . وهو عضو في جامعة الدول العربية ومُنظمة المُؤتمر الإسلامي وأوبك . كان يُسمى بلاد ما بين النهرين ونشأت على أرضه أولى الحضارات . منها سومر وتعاقب على حكمه البابليين والكلدانيين والاشوريين والميديين والسلوقيين والبارثيين والإمبراطورية الرومانية والساسانيون والمناذرة والخلافة الراشدة والأمويين والعباسيين والمغول والصفويين والدولة الافشارية والدولة العثمانية ثم الاحتلال البريطاني والمملكة العراقية ثم الجمهورية وسلطة الإحتلال الأمريكي ... اجتمعوا من أجل إذلاله وسرقة ثرواته وقيل فيه وفي شعبه الكثير من الإشاعات . لا لشيء إلا لأنه دمر جحر الشياطين وهو الذي سيبيدهم في النهاية لهذا استعانوا بجرائهم الصفويين وفعلوا فيه الأفاعيل ولكن ربنا وعدنا بالنصر . والله لا يخلف الميعاد .

 تحدثت الآيات الأولى من سورة الإسراء عن نهاية بني إسرائيل . قال تعالى ( وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي إلارْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولاً (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً (6) ) قدم الله الإفساد على العلو وهذا يوحي بمدى ما سيقبلون عليه من فساد وقد حدث حتى قبل احتلالهم للأراضي الفلسطينية من مؤامرات ورشاوى وسفك الدماء والربا وبروتوكولاتهم تبين إلى أي مدى وصلت عقليتهم في التآمر وتدمير القيم والأخلاق والسيطرة على الحكام والإيقاع بينهم واستخدام الجنس والخداع وغيرها من الأساليب الوضيعة ... قسم القرآن الكريم الصراع إلى ثلاثة مراحل .

كانت الأولى في قوله تعالى ( فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا (5) ) عندما بنو دولتهم قام العراقيين بقيادة نبوخذ نصر بتدميرها ثم حاول غزو مصر لكنه هُزم فوقَّع معهم معاهدة ولهذا فضلت دولة يهوذا الانضمام إلى الفرعون ثم تمردوا عليه فعاد نبوخذ نصر إليهم ورغم إرسال المصريون حملة عسكرية للدفاع عنهم إلا أنه استطاع هزيمتهم وإسقاط مدنهم الواحدة تلو الأخرى وهدم مسجد سليمان عليه السلام الذي كان فيه التابوت الذي اختفى وأحرق القصر الملكي وسمَّلَ عيني الحاكم وقتل أبناءه أمامهُ كما أسَّر منهُم ما بين 40 - 50 ألف وهو ما عرف بالسبي البابلي . وفي نهاية الآية يقول تعالى ( وكان وعدا مفعولا ) وكان تفيد الماضي . أي وقوع تلك الأحداث قبل نزول القرآن .

أما المرحلة الثانية . قال تعالى (ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) وثم تفيد التراخي في الزمن . وقال سبحانه (رددنا لكم الكرة عليهم )! الآية التي قبلها تحدثت عن غزو البابليين لبني إسرائيل . إذن فهي تعني رد الكرة على العراقيين ! ويُؤكد ذلك قولهُ تعالى (وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ) أي دخلوه في المرة الأولى وهم من سيدخله في الثانية وبنفس الطريقة أي مدمرين له . ولكن بعد نشأة إسرائيل عادت إلى العراقيين في 2003 ولم تنسَ ثأرها فدمرت بلدهم ولم يكن غزواً عسكريا عاديا أو من أجل أسلحة الدمار الشامل التي لم يجدوها ثم ادعوا أنها لحرب القاعدة ! بل كانت لتدمير العراق والقضاء على مُستقبله . فقد قُتلت القادة والعلماء أو أخذتهم لبلاد أخرى ليستفيدوا منهم وفككت الجيش وأحرقت الوثائق وسرقت الآثار وضيعت الشعب وجعلته يقتل بعضه بعضا وأوقعت بينهم العداوة ونهبت الثروات وأعادتهم إلى العصور الحجرية . إن أمريكا وبريطانيا دمروه من اجلها وما يؤكد ذلك قوله تعالى (وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا) ولم يقل أكثر أولادا وأموالا ! فإسرائيل استنفرت العالم كله حتى الدول التي تشترك معها في الدين واللغة والتاريخ والهوية وهو ما لم يحدث في حرب 1948 بفلسطين والاستنفار هنا كان أقوى والحصار كان أبشع ذاق خلالها الشعب ويلات نقص الغذاء والدواء .

وبعد اسقاط العراق جاء عصر مجد وانتصار وعلو وفساد بني إسرائيل . قال تعالى (إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا) وهذا يعني وجود مرحلة زمنية يمكن لهم فيها مراجعة أنفسهم للإحسان والعودة عن الفساد ولأن الله يعلم أنهم لن يفعلوا فقد انتقل للمرحلة الثالثة والأخيرة التي سيلقوا فيها نهايتهم المقدرة فقال (فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الأخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا) يبدأ (فإذا) وهى تفيد تأكيد الوقوع في حال المُستقبل! وكلمة الآخرة تعني أنها لن تقوم لهم قائمة بعدها ولاتأتي هذه الكلمة في القرآن إلا للدلالة على اليوم الآخر وهذا يعني أنها مقترنة بقرب قيام الساعة أو من علاماتها؟ ويؤكده ما جاء في الحديث عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود حتى يقول الحجر وراءه اليهودي : يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله ) وقوله تعالى (لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِد) بصيغة المضارع يعني أنه فعل مُستقبلي لم يحدث بعد وجاء ليدل على بشاعة الانتقام الذي سيحدثهُ العراقيون في قوله تعالى (لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ) وهى تدل على الإهانة الشديدة في أعز ما يملك الإنسان وهو الوجه وهى من المرات النادرة التي وردت على هذا الشكل في القرآن . ثم يقول سبحانه (وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّة) أي أنهم سيدخلوه كما دخلوا في المرة إلاولى . يقول د. محمد بيومي : فنهب الجنود أورشليم وأشعلوا فيها النيران وأحرقوا القصر الملكي وضاع معبد سليمان ومعه التابوت . وهذا المسجد الذي تم تدميره؟ هو الذي سيعيدوا بناءه من جديد على أنقاض المسجد الأقصى ! وفي ظل الضعف العربي والإسلامي الواضح وتعاون البعض معهم فان فكرة الهدم قابلة للتطبيق حاليا وقد تكون بداية جديدة لانهيارات عظيمة آتية في المنطقة والدول التي سيطرت عليها وزرعت فيها الضعف والفقر الاقتصادي وقيدت حريات شعوبها .

ولكي تهدم الأقصى تحتاج إلى شجاعة لدى قادتها وأنظمة تابعة لها في الدول المحيطة ! تستطيع السيطرة على شعوبها في حال القيام بأية مغامرة أو دول منهارة لا يمكنها فعل شيء! ويختم الله الآيات بقوله (وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا) أي سيدمرون هذا العلو وينسفونه وهذا يحتاج إلى جهد صادق حتى يؤتي ثماره . وإذا كان لا يوجد بعد القمة إلا القاع فسوف تبدأ إسرائيل في مرحلة الضعف في وقت تبدأ فيه الأمة بالنهوض وبناء قوتها من جديد ولهذا علينا أن نفهم أن طرفي الصراع هما العراق وإسرائيل؟ رغم أننا نعرف دور مصر في إنقاذ العالم الإسلامي من القوى التي حاولت السيطرة عليه على مر التاريخ من المغول والتتار والصليبيين؟ إن مصر القديمة كانت علاقتها مع مملكة يهوذا تكون أحيانا ودية للغاية حتى أن الفرعون سمح لهم بالعيش فيها عندما هوجموا لكنه في مرحلة أخرى هاجمهم وأخذ غنائم هائلة . إن إنشاء هذا الكيان بشكله الحالي والفساد الذي أصاب الأمة الإسلامية وغيرها مثل أمريكا التي جعلتها تحارب وتستعدي الآخرين بسببها كما أن خططهم تكشف عن عقلية جبارة في التخطيط للإفساد وماذكر في بروتوكلات حكماء صهيون يؤيد صدق القران علما بأن الكثير مما نعيشه اليوم مما جاء فيها قد تحقق .

كَثُرَت الفتن وتتابعَت تَموجُ يرقُقُ بَعضها بَعضًا . فلا تَحزَنوا لِتَجمُع أحزاب هذا الزَمان عَلينا واغتنموها فُرصَة لِدفق الأمَل في قُلوبٍ أحبَطَها اليأس وَالحُزن وَالهُموم وَأبشِروا وأملوا ما يَسُرُكُم فَعُمر الإسلام طَويل وَآفاقَهُ أوسَع مِن أوطانَنا وَالله لا يَعجلَ لِعَجَلتنا وَلِنتذَكَر ما أبقى لَنا مِن خَير وَما تَطوَلَ بِه عَلينا مِن فَضل . في الغار وَسَيدَنا رَسولُ الله صَلَى الله عَليهِ وَسَلَم يَنظُر إلى أقدامِ المُشرِكين قالَ ( لا تَحزَن إنَ اللهَ مَعَنا ) وَكانَ مُطارَداً وَيُبشِرُ سُراقَة بِأنَهُ سَيَلبَس سِوارَي كِسرى . وَفي الخَندَق اعترَضَتهم صَخرةٌ لم يَستَطيعوا تَحطيمها فأخبَروه صلى الله عليه وسلم فَضَربَها وهو يقول الله أكبر أعطيتُ مَفاتيحَ الشام والله إني لأبصِرُ قُصورَها الحَمراء الساعَة . ثُمَ ضَربَها الثانية وَقال : الله أكبر أُعطيتُ مَفاتيح فارس والله إني لأبصِر قَصر المَدائِن الأبيض . ثُم الثالثة وَقالَ : الله أكبر أعطيتُ مَفاتيحَ اليَمَن وَالله إني لأبصِرُ أبوابَ صَنعاء مِن مَكاني هذهِ الساعَة فَتَكسَرَت .

فَيا مَن وَقَعتَ في شِدَة ارفَع يَدَيكَ إلى السَماء وَادعو وَالله يَعصِمُكَ مِنَ الناس

أليسَ اللهُ بِكاف عَبدَه ؟

إن العراق رمح الله في الأرض وشعبه البطل قارع المجوس واليهود والصيلبيين في صراع كبير ومؤلم ودموي ولهذا أرادوا طمس هويته ووصم شعبه بالضعف والخوف من خلال وسائل الإعلام التي يملكوها ولكنه ملاقيهم لامحالة في آخر معركة ستنهي وجودهم وإلى الأبد .

يَبكِي رِجَالٌ عَلَى الحَيَاةِ وَقَدْ ...... اشْتَقْتُ يَا قَوْمِي إِلَى قُرْبِ الأَجَلْ
مِن قَبلِ أَنْ تَعْرُضْ لِقَلْبِي فَتْنَةٌ ... فَتَصْرِفُهُ عَنْ طَاعَةِ المَوْلَى الأجَلْ

قال تعالى (وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) يوسف

2018 . 12 . 02

السبت، 1 ديسمبر 2018

ديمقراطية البعث مركزية ومسئولية مبدئية بقيم العروبة بقلم الدكتور المهندس اكرم




ديمقراطية البعث مركزية ومسئولية مبدئية بقيم العروبة



الدكتور المهندس اكرم

من المعروف ان الديمقراطية في حياتنا الداخلية تتلخص في ابداء البعثي بكل ارائه في الحياة الداخلية بحرية ومنها الانتخابات من القاعدة الى القيادة والتزام اخلاقي بقيم البعث كمبدأ ثابت للحياة البعثية الداخلية وليست الديمقراطية فوضوية السلوك والتصرف بطلاقة وارادة خارجة عن القيم البعثية في انتقاد والتهجم على القيادة وامينها العام واعضاء القيادة وسياسات البعث والمواقف المرحلية وبعيدة المدى امام عامة الناس من اضعاف النفوس واعلام مضاد للبعث العربي الاشتراكي وامام اعداء البعث والحاقدين والديمقراطية البعثية المعنية هوديمقراطية بكل المسئولية لمصلحة البعث وتوحيد كل اراء البعثيين المختلفة داخل الاجتماعات واللقاءات في الوصول الى رأي موحد للمنظمة البعثية بعد الحوارات البناءة والمناقشات المستفيضة التي تصب في مصلحة البعث العربي الاشتراكي ومن منطلق ان يكون خضوع الفرد البعثي في البعث الى منظمته التي هو جزء منها في القيادات الدنيا من الحلقات العثية الدنيا ورأي الاكثرية وخضوع الاقلية لها هو في ابهى صورة في الحياة الداخلية للبعث العربي الاشتراكي ومركزيته يكون وفق توجيه القيادة المركزي بتعليمات وتوجيهات ووصايا وقرارات تصدر من القيادة لنضال البعث ولكل المنظمات وتوصيات القاعدة البعثية المرفوعة الى القيادة المركزية بالتسلسل البعثي المتبع في الحياة الداخلية وكل الاجتماعات التي يتم عقدها بمنهج قيادة البعث المركزية حيث ان نجاح البعث العربي الاشتراكي واستمرار نضاله في احلك الظروف النضالية ناتج عن التزام البعث بالديمقراطية المركزية والذي رفض البعث الانفراد بأحد الجناحين المبدئيين لصالح الاخر او ترك جناح والتعامل باخر لان الديمقراطية في البعث لوحدها في النظام الداخلي يؤدي الى التسيب والتشتت في قواعد البعثعلى الساحتين القطرية والقومية وابعاد البعث عن سلبيات ومشاكل المحاور التي قد تنتج في الديمقراطية لوحدها ومن غير مركزية القيادة في الحياة الداخلية وتطبيق والتزام البعث بالديمقراطية المركزية من الشروط المهمة في البعث وحياته الداخلية من اجل تعزيز وحدة البعث وبناء علاقات عضوية حية بين القيادات والقواعد بالممارسة الفعلية الحية اليومية في النضالين السلبي والايجابي وبها يتم رفع مستوى التنظيم البعثي النضالي والفكري والثقافي وفي حالة فقدان الديمقراطية المركزية في حياتنا الداخلية يؤدي الى خروج البعث من المنظومة السياسية والثورية ومن بين الشعب العربي ومن المنظومة الاخلاقية والقيمية وتسير الى حالة التشتت والتسيب في العلاقات الرفاقية بين البعثيين قاعدة وقيادة والديمقراطية المركزية لم تكون يوما في الحياة الداخلية للبعث باهواء شخصية مسيطرة على الحلقات التنظيمية للبعث العربي الاشتراكي بل هو تشجيع على روح المبادرة والمناقشة ودراسة اراء الجميع من المنظمات البعثية والرفاق في الخط العام للبعث العربي الاشتراكي مما يجعل البعثي يبحث عن مواقع الضعف في الحلقات الدنيا مع تحديد المسئولية عنها بروح البعثي المؤمن الرجولي والديمقراطية المركزية اصبح حقيقة لحياتنا الداخلية بممارسة نضالية يومية بعد الاحتلال الدولي والايراني والتصاق القاعدة البعثية بالقيادة والرفيق الامين العام المجاهد عزة ابراهيم