الأحد، 14 أبريل 2019

حزب البعث العربي الاشتراكي - مكتب الثقافة والاعلام القومي - الانشطة





الرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم حفظه الله يتحدث عن مضامين الخطاب..الذي قدم اليكم مسجلا في يوم ٧ نيسان ٢٠١٩
يتحدث اليكم مباشرة




--------------------------------------------
شذرات من خطاب الرفيق القائد عزة ابراهيم بمناسبة الذكرى 72 
لتاسيس حزب البعث العربي الاشتراكي 

https://youtu.be/s1VZTIkZpSM
-----------------------------------------------


حزب البعث العربي الاشتراكي                           امة عربية واحدة
القيــــادة القوميــــــــة                                       ذات رسالة خالدة
    مكتب الثقافة والاعلام القومي

إشراقات نيّرة
من خطاب الرفيق الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي، عزة إبراهيم حفظه الله ورعاه
(1)
"إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى"
نبيل عبدالله

في واحدة من أبرع صور التواصل الحي بين نضال البعثيين في عصرهم الراهن، مع انطلاقتهم التأسيسية الأولى ، وجهاد المؤمنين الثابتين على إيمانهم عبر التاريخ، بدأ الرفيق الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي، عزة إبراهيم حفظه الله ورعاه ، خطابه في الذكرى الثانية والسبعين لتأسيس الحزب بالآية الكريمة "إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى"، وكأنه يقول لنا إن البعثيين في جهادهم المجيد ضد الاحتلال والتعسف يمثلون صورة جلية ممتدة على خارطة أوسع لأولئك الفتية المؤمنين الصابرين الذين ثبتوا على الحق الذي آمنوا به، فزادهم الله هدى وبصيرة وثباتاً وإيمانا.. وهذه هي حقيقة حال البعثيين اليوم. فراية البعث يحملها اليوم لترفرف عالياً ، الجيل الصاعد من الفتية والشباب في تمازج رائع مع رفاقهم المناضلين ذوي الخبرة النضالية الطويلة ، فتيان الإرادة والعزيمة المتجددة . فحقق البعث بذلك التواصل، التجدد ومواكبة العصر والانطلاق نحو المستقبل في حمل رسالة أمته المجيدة .
طيلة 72 عاماً من جهاده المجيد، قدَّم حزب البعث العربي الاشتراكي، وما يزال يقدِّم، أروع الأمثلة في الثبات والصمود والتضحية والعطاء، على الصعد السياسية والفكرية والنضالية.
وإذا كان تأسيس "البعث" قد جاء تعبيراً أميناً عن حاجة الأمة العربية إلى تنظيم طليعي يحقق ما كان يعتمل في صدور أبنائها من تطلعات نبيلة نحو غد عربي مشرق يحقق للأمة سبل النهضة والوحدة والتحرر والعدالة الاجتماعية، فإن المؤسسين الأفذاذ حملوا في قلوبهم هموم الأمة وآلامها ومعاناتها، وترسّموا آمالها ومعاني انبعاثها، وجسدوا إرادة الأمة وعزمها على الثورة على واقعها المتخلف المتردي الفاسد المريض، فكانوا بحق "جيل البطولة" الذي بشّر به القائد المؤسس المرحوم أحمد ميشيل عفلق.
وفي خطاب ذكرى التأسيس أعاد الرفيق الأمين العام للحزب التأكيد على حقائق أساسية تتعلق بمنطلقات "البعث" النظرية وفلسفته القومية ورؤاه الانسانية ومراميه الحضارية، حيث أكد على مبدأ الديمقراطية الحزبية، التي كانت واحدة من أهم مقومات عقيدة البعث فكراً وممارسة، وشرح معاني مبادئ الديمقراطية المركزية التي تتجسد في ممارسة أعضائه لحقوقهم بكل حرية وايجابية، وبوعي عالي واحترام للعلاقات الحزبية، وأوضح أن تشكيل قيادات الحزب إنما يكون بالانتخاب المباشر من خلال مؤتمراته التنظيمية.
وشدد على أن الديمقراطية البعثية هي ديمقراطية مركزية، لا ديمقراطية الفوضى التي يتحدث عنها الليبراليون، فالديمقراطية المركزية عند "البعث" هي تلك التي تلتزم فيها الأقلية برأي الاغلبية وتلتزم فيها القيادات الدنيا بقرار القيادات العليا، بعد أن تسمع الأخيرة لرأي قواعد الحزب وجماهيره.
و ديمقراطية "البعث" تقوم على أسس ومقومات راسخة منها القيادة الجماعية، والنقد الايجابي الهادف البناء والنقد الذاتي الصادق المخلص، وعلى التواصل الحي بين القيادات العليا والدنيا، وجماهير الحزب، في حركة متصلة، تجعل من قواعد الحزب شريكاً أساسياً في صنع قراراته وتوجيهاته ومواقفه وصياغة برامجه النضالية وخططه الاستراتيجية.
وتعبيراً عن إيمانه بالديمقراطية والتزامه الراسخ بها ، فقد وضع "البعث" لأعضائه حقوقاً متساوية ورتَّب عليهم واجبات تقع على كلٍ منهم بحسب موقعه الحزبي ومستوى مسؤوليته وفق ضوابط وصلاحيات متدرجة لقياداته ومؤسساته ومناضليه.
ولأن "البعث" ليس حزباً سياسياً، بل حزباً رسالياً ذو عقيدة شاملة، فقد وضع الحزب لأعضائه مجموعة من القيم والمبادئ والمُثل التربوية والأخلاقية لإعادة بناء مناضليه، بما يرفعهم الى مستوى تأدية مهامهم التاريخية الرسالية الانسانية، كما أكد الرفيق الأمين العام.
وقد تميز "البعث" بحقيقة أنه لم يكن فكراً أو تنظيماً نخبوياً أو حالماً، كما هو شأن كثير من الأحزاب والتنظيمات والتوجهات الفكرية التي كانت سائدة في الساحة السياسية العربية، حيث كان تنظيماً جماهيرياً واقعياً، ربط النظرية الفكرية بواقع الأمة، فاستخلص فلسفته السياسية والفكرية وممارساته النضالية من صميم واقع العرب، عبر التاريخ، وأجاب بشكل صريح وواضح عن كل التحديات التي تواجه الانسان العربي، ومجتمعه وأمته كلها، وربط، على نحو بارع، بين وحدة الأمة العربية وقضية التحرر من الاحتلال ومن النفوذ الأجنبي مع قضيتي الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، فأكسب بذلك قضية الوحدة، التي كانت هدفاً نخبوياً يجري الحديث عنه في المنتديات السياسية والفكرية، أكسبها دماءً جديدة، من خلال ربطها بنضال الجماهير اليومي، لتحقيق العدالة الاجتماعية، من جهة، وبنضال الأمة كلها لتحريرها من قيود الاحتلال والتبعية والنفوذ الأجنبي من جهة ثانية.
كما تميَّز "البعث" بأنه الفكر والتنظيم الوحيد الذي قدَّم نظرية متكاملة واعية عن العلاقة بين العروبة والاسلام، وربط بينهما على نحو عضوي شامل، حيث نظر إلى الإسلام، باعتباره الرسالة السماوية الخالدة التي حققت أعظم نقلة حضارية وإنسانية وقيمية في تاريخ العرب، ونظر إلى الأمة باعتبارها حقيقة راسخة خالدة، فكانت رؤيته للعلاقة بين العروبة والاسلام، ونظرته إلى الدين والايمان، نظرة شمولية واعية مستمدة من طبيعة المجتمع العربي المؤمن، الرافض للإلحاد من جهة ، والبعيد عن العنصرية من جهة ثانية، والمتمسك بقيمه الرسالية الخالدة ذات الأبعاد الانسانية الشاملة. وهذه من المرتكزات الفكرية الأساسية التي أعاد الرفيق الأمين العام التأكيد عليها في خطاب الذكرى الثانية والسبعين.
لقد كانت إضاءات القائد المؤسس، الأستاذ المرحوم أحمد ميشيل عفلق، سبّاقة وبالغة العمق في فهم هذه العلاقة العضوية، التي تستلهم الاسلام وتجعله باعثاً على نهضة الأمة العربية ، وفي اعتباره أثمن ما يجب ان يحافظ عليه العربي، أياً كان دينه، فهو زاده الثقافي والمعرفي ورصيده القيمي في مواجهة مخططات الإلحاد، والعنصرية ، ومسخ الهوية العربية .
وفي هذا السياق تأتي ملاحظات الرفيق الأمين العام على مجموعة من المبادئ الأساسية التي تعيد تذكير العربي بشكل عام، والمناضل البعثي بشكل خاص، بقيم العروبة ومعانيها، في ظل النشوء والتنامي الممنهج والمقصود للأفكار التفتيتية التي تجعل من القطر والمدينة والمنطقة والقرية والعشيرة والطائفة والعرق ، انتماء ،  على حساب مبادئ العروبة الجامعة والأمة الواحدة.
فقد أكد الرفيق الأمين العام على أن حزب البعث العربي الاشتراكي حزب قومي عربي يعتبر القومية العربية حقٌ مقدس للعرب، الذين بعروبتهم وقوميتهم يتعارفون، وبعروبتهم وبقوميتهم يتحابون ويتواصلون، وتحت رايتها يناضلون ويقاتلون لتحقيق أهدافهم الانسانية.
وشدد على الجانب الحضاري للعروبة وللأمة، حيث جدد التأكيد على أهمية اللغة العربية في بناء الفرد العربي وفي بناء المجتمع برمته ، وأعاد التأكيد على أهميتها ضمن مبادئ "البعث".
ولأن الوحدة، تأتي في طليعة أهداف الحزب، وفي إطار مواجهة الأفكار الداعية إلى شرذمة الأمة وتفتيت وحدتها الجغرافية والتاريخية والحضارية، فقد أكد الرفيق الأمين العام على أن الوطن العربي لدى البعث يمثل وحدة سياسية واقتصادية وجغرافية وتاريخية وحضارية لا تتجزأ، وهو وطن العرب، ولهم وحدهم حق التصرف بشؤونه وثرواته وتنميته وتطويره وحفظ سيادته واستقلاله وحريته.
كما شدد على أن البعث يؤمن بقدرة الامة العربية على الابداع والنهوض والتجدد والانبعاث، لما خصَّها الله سبحانه وتعالى به من مزايا وصفات وسمات خاصة ظهرت عبر تاريخها الطويل، ومن هنا كان اختيار الباري عزَّ وجلَّ لها لتكون بذلك خير أمة أخرجت للناس لكي تحمل رسالات السماء الى الارض وتقود مسيرة الاصلاح والتغيير والتجديد بين البشر مبتدئة بنفسها .
ولأن "البعث" حزب عربي انساني، فقد ناهض العنصرية وآمن بالتواصل الانساني الحضاري عبر التاريخ، وأكد على أن الانسانية بأممها وشعوبها هي مجموع متكامل متضامن في أهدافه وتطلعاته وفي أدائه وعطائه، مشترك، بل متوحد، في أغلب مفردات قيمه ومبادئه وثقافاته، ومن هنا شدد الرفيق الأمين العام على أن العرب جزء لا يتجزأ من الانسانية يتغذون وينهلون من عطائها، ويغذّونها ويفيضون عليها من عطائهم وابداعهم، وعد ذلك من أجلى معاني التواصل الحضاري بين الأمم والشعوب، التي خلقها الله تعالى لتتعارف وتتواصل وتبني، لا لتتخاصم وتتقاطع وتدمر.
إن المضامين التي تناولها خطاب الرفيق الامين العام عزة ابراهيم حفظه الله ورعاه ، تجسّد خير تجسيد حقيقة ان حزب البعث العربي الاشتراكي وهو يجتاز عتبة العقد الثامن من مسيرته المباركة، يؤكد من جديد على أهمية مراجعة الذات وتقييم التجارب التي عاشها على مرِّ الحقب الماضية، ويمارس ذلك بأعلى درجات الصدق والشفافية مع نفسه ومع أمته في عموم الوطن العربي الكبير . فقد كانت تجربة النقد الذاتي عنصراً أساسياً لتجدد الحزب واستمراره فكراً وتنظيماً ونضالاً، وهو إذ يدعو اليوم إلى ممارستها، على كافة المستويات وفي جميع المجالات، إنما يؤكد على حيوية هذا الحزب العظيم في تعامله مع الواقع ، ورغبته في التجديد والتطوير ، ودعم الايجابيات والبناء عليها ، ومحاربة السلبيات وفرز القائمين بها انطلاقاً نحو مستقبل أكثر ثباتاً ورصانة وحيوية وتجدداً.
إن التحديات الجديدة الخطيرة التي تتعرض لها الأمة العربية في هذه المرحلة، احتلالاً وتآمراً وتقسيماً وبثّاً للفتن الطائفية والعرقية، تعيد التأكيد على أهمية فكر "البعث" الذي يجمع الأمة ويعبّئ صفوفها ويوحّد أبناءها في مواجهة كل جيوش الغزاة والمتآمرين والطائفيين.
إذ لا مناص من الفكر الوحدوي الشامل لمواجهة الشرذمة والتقسيم، ولا مناص من الحرية في مواجهة الاحتلال والتبعية للأجنبي والارتهان لمخططاته الإجرامية، ولابد من سيادة فكرة العدالة الاجتماعية، على مستوى القطر وعلى مستوى الأمة، لمواجهة آليات العولمة وهيمنتها الفظّة من خلال الشركات العابرة للجنسيات والحدود، والمستبيحة للخصوصيات الدينية والثقافية والقيمية للمجتمعات .
إن الأمة اليوم، وهي تواجه المشاريع الصهيونية والفارسية والأميركية، بحاجة جدّيّة إلى الفكر الوحدوي التحرري النهضوي الذي يحقق لها العدالة الاجتماعية ويدافع عن وجودها وهويتها وتاريخها، ويرسم ملامح مستقبلها.
وليس كمثل "البعث" بمبادئه الحضارية والقومية والانسانية وبما يمثله من وعي أصيل لتراث الأمة وروحها ورسالتها الخالدة، وبإرثه الجهادي ضد الغزاة والمحتلين، وخبراته النضالية ضد المستبدين والطغاة، من يعيد للأمة قدرتها على المواجهة والانتصار، ومن هنا يؤكد الرفيق الأمين العام على أن "البعث" ليس حزباً تقليدياً، بل هو رسالة امّة كريمة عظيمة حملت رسالة السماء إلى البشرية، بل هو الامة التي أطفأت نار المجوس وحطمت غرورهم وعدوانهم في القادسية الاولى، وهو الأمة التي جرعت الفرس كؤوس السم في قادسية صدام، قادسية العرب الثانية.
وما أجمل ذلك الوصف الذي عبر عنه الرفيق الأمين العام بقوله "هذا هو حزب البعث العربي الاشتراكي الذي أستعصى على قوى الشر في الارض مجتمعة أن تنال منه، وأستعصى على كل قوى الشر أن تجتثه أو توهن عظمه وإنما قد زادته ملاحم الصراع قوة وصلابةً وعزماً وزادته نقاءً وصفاءً وبهاءً وزادته ايماناً ويقيناً بنصر الله لشعب العراق المجيد وزادته ثباتاً وتحدياً واقداماً".
هذا هو البعث بعد أكثر من 72 عاماً على انطلاقته الأولى، وهذا هو جهاد البعثيين، أولئك الفتية الأبرار لأمتهم الذين آمنوا فزادهم الله هدى وبصيرة وثباتاً، ووعدهم بالنصر والظفر والسيادة والتمكين.

 ----------------------------------------------------


الرفيق المناضل علي الريح السنهوري
نائب الامين العام المساعد وامين سر قيادة قطر السودان لحزب البعث العربي الاشتراكي


في كلمة من ساحة اعتصام الجماهير السودانية

حديث الرفيق علي الريح السنهوري 
على قناة الجزيرة قبل اجتماع تحالف الحرية والتغيير مع القيادة 
العامة 



الرفيق علي الريح السنهوري اثناء المؤتمر الصحفي لقوى الحرية والتغيير
--------------------------------------------------- 

الرفيق عثمان ادريس ابو راس نائب امين سر قيادة قطر السودان كلمةلحزب البعث العربي الاشتراكي

مع الجماهير في ساحة الاعتصام أمام قيادة القوات المسلحة يوم 12-نيسان 2019 


الشعب اقوى اقوى والردة مستحيلة 


كلمة الرفيق عثمان ادريس ابو راس نائب امين سر قيادة قطر السودان لحزب البعث العربي الاشتراكي
مع الجماهير في ساحة الاعتصام أمام قيادة القوات المسلحة يوم 13-نيسان 2019 



رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان
الفريق اول عبد الفتاح البرهان يلتقي زعماء القوى السياسية المعارضة ومنها
حزب البعث العربي الاشتراكي




-------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صادر عن القوى الوطنية والاسلامية
لا صوت يعلو فوق صوت الانتفاضة
نداء الاسرى والمعتقلين الابطال


يا جماهير شعبنا الفلسطيني البطل ...
يا جماهير امتنا العربية والاسلامية المجيدة ...
يا كل الاحرار والشرفاء في العالم ...
يا فرسان الانتفاضة والمقاومة البواسل ...

عقدت قيادة القوى الوطنية والاسلامية اجتماعا قياديا بحثت فيه اخر المستجدات السياسية وقضايا الوضع الداخلي ، وفي ختام اجتماعها اكدت على ما يلي :
اولا ً :
تجدد القوى رفضها المطلق للسياسة الامريكية المعادية لحقوق شعبنا ومحاولاتها لتمرير ما يسمى صفقة القرن الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية وفي اطار التحالف العدواني مع الاحتلال وبيعه مواقف تستهتر بكل قرارات القانون الدولي والشرعية الدولية كما جرى باعلان الرئيس الامريكي حول القدس عاصمة دولتنا المستقلة واعلان حربه المفتوحة ضد شعبنا وقيادته وكما جرى في اعلانه حول الجولان السوري المحتل ، الامر الذي يتطلب رفض لهذه السياسة العدوانية الامر الذي يتطلب ايضا سرعة بلورة موقف عربي جماعي واسلامي ومن العديد من الدول الصديقة رفض هذه السياسة المستهترة بكل القوانين وقرارات الشرعية الدولية والتمسك باتهاء الاحتلال والاستعمار الاستيطاني عن كل الاراضي المحتلة وضمان حق عودة اللاجئين وحق تقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس واهمية عقد مؤتمر دولي تحت رعاية الامم المتحدة للوصول الى ذلك .

ثانيا ً :
تؤكد القوى على اهمية المشاركة الواسعة في الفعاليات الجماهيرية والشعبية للوقوف الى جانب الاسرى والمعتقلين الابطال الرازحين خلف قضبان زنازين الاحتلال ورفض السياسات العدوانية والاجرامية الاحتلالية الهادفة للنيل من هذا الصمود الاسطوري الذي يجسده اسرانا واسيراتنا داخل زنازين الاعتقال واهمية توسيع الفعاليات في كل الاراضي الفلسطينية المحتلة وفي الاراضي المحتلة عام 48 وفي كل مخيمات اللجوء والشتات وعواصم العالم للتأكيد على رفض سياسات الاحتلال وتسليط الضوء على معاناة الاسرى خاصة التعذيب والعزل والاهمال الطبي المتعمد  واعتقال الاطفال والنساء واصدار الاحكام العالية من خلال محاكم صورية واستمرار العمل بالاعتقال الاداري ، الامر يتطلب من المؤسسات الدولية والقانونية والانسانية الاضطلاع في دورها بتجريم الاحتلال على هذا الاستهتار المستمر والمطالبة بتدويل ملف الاسرى واعتبارهم اسرى حرب .
وتدعو القوى الى المشاركة في المؤتمر الشعبي بدعوة القوى والمؤسسات العاملة في الاسرى يوم 11 / 4 / 2019 في الهلال الاحمر الفلسطيني في رام الله .
وكما تدعو الى المشاركة الفاعلة في احيار يوم الاسير الفلسطيني والعربي يوم السابع عشر من نيسان حسب البرنامج المقر في كل محافظات الوطن ومخيمات اللجوء والشتات وداخل الاراضي المحتلة عام 48 .

ثالثا ً :
تؤكد القوى على رفضها لتصريحات رئيس حكومة الاحتلال في محاولة للايحاء بامكانية اضفاء الشرعية على المستوطنات الاستعمارية في الاراضي المحتلة خلافا لكل قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي والقرارات الصادرة عن الجمعية العامة ومجلس الامن الدولي واخرها قرار رقم 2334 الصادر عن مجلس الامن الدولي ومطالبة الاحتلال بازالة كل المستعمرات الاستيطانية غير الشرعية وغير القانونية المقامة في اراضينا المحتلة والعاصمة القدس .
كما تؤكد القوى على ضرورة قيام المحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق فوري مع قادة الاحتلال على جرائمهم المتواصلة ضد ابناء شعبنا بما فيها الاستعمار الاستيطاني الذي يعتبر جريمة حرب ضد شعبنا الفلسطيني .
مع التأكيد ان الاحتلال يحاول الاستفادة من المواقف الامريكية التي تحاول اعطاء مزيد من الضوء الاخضر لتوسيع البناء والتوسع الاستعماري الاستيطاني وايضا مطالبة المجتمع الدولي بعدم الاكتفاء ببيانات الشجب والادانة ولكن في آليات عملية توقف هذه السياسات المعادية والعدوانية .
رابعا ً :
تؤكد القوى على رفضها لكل محاولات تكريس الانقسام والوصول الى انفصال قطاع غزة في محاولة لتمرير ما يسمى صفقة القرن من خلال القطاع وقطع الطريق على استراتيجية الاحتلال الذي عبر عنها رئيس حكومتها ان بقاء الانقسام وتحويله الى انفصال هي استراتيجية لدى الاحتلال للحيلولة دون الوصول الى دولة فلسطينية مستقلة وتمرير ما يسمى صفقة القرن وتحويل قطاع غزة الى قضية انسانية واغاثية وتحويل الاموال من اجل تحقيق هذه الاهداف ، الامر الذي يتطلب الارتقاء الى مستوى هذع التحديات واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية بالتمسك بتنفيذ الاتفاقات الموقعة ورفض هذه السياسات المعادية وقطع الطريق على المراهنين على بقاء الانقسام الفلسطيني وفتح حوار وطني شامل يحقق الاجماع في رفض كل ما يمكن ان يمس حقوق وثوابت شعبنا التي قدمت منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا تضحيات جسام في سبيل تحقيق واستمرار الكفاح والمقاومة لشعبنا استنادا لعدالة القضية وتضحيات شعبنا وقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي

خامسا ً:
تؤكد القوى على اهمية رفض اي تصريحات او مواقف او لقاءات تطبيعية تعفي الاحتلال من مسؤوليته عن الجرائم والعدوان والتنكر لحقوق شعبنا كما جرى من لقاءات تطبيعية تخرق جدار المقاطعة التي يتعين ان تفرض على الاحتلال وكما جرى مؤخرا من تصريحات من مسؤولين تعفي الاحتلال من مسؤوليته عن هذه الجرائم مؤكدين على مواصلة التمسك الحازم بمقاطعة شاملة للاحتلال واهمية تطبيق قرارات المجلسين الوطني والمركزي في التخلص من كل الاتفاقيات مع الاحتلال سواء الامنية او الاقتصادية او السياسية ودعم حركة المقاطعة الدولية BDS والعمل على منع ادخال بضائع الاحتلال الى اراضينا المحتلة ومطالبة اشقائنا واتنا عدم رمي طوق نجاة لهذا الاحتلال المجرم الذي يرتكب كل اشكال العدوان والجرائم ضد ابناء شعبنا ويجعل من الدم الفلسطيني وسياسة القتل والتصفية التي تتصاعد وقودا لهذه الانتخابات التي تجري يوم التاسع من نيسان والوقوف امام تصريحات الاحزاب الصهيونية المشاركة والتي تذهب نحو التطرف


----------------------------------------------


الدكتور غازي فيصل حسين

احتجاجات شعب السودان في مواجهة مع الاستبداد والقمع والفقر وارهاب الدولة

كان ضيفا  في برنامج تغطية خاصة على قناة أي أن بي برفقة الاعلامي مهدي جاسم، الساعة ٧ مساء الخميس ١١ نيسان ٢٠١٩م، بمشاركة د. مصلح الجبوري (دبلوماسي سابق)، تناولنا من خلالها الاسباب والعوامل المولدة للاضطراب في السودان والبلدان العربية واثر انظمة الاستبداد الشمولية في الجزائر وليبيا والسودان على دفع الشعوب للغضب والمواجهة ضد انتهاكات حقوق الانيان والحريات العامة والخاصة وافقار واذلال المجتمع.

-----------------------------------------------

سقوط النظام العسكري الاستبدادي الدموي الإسلاموي الشمولي في السودان
مداخلة في تغطية خاصة على قناة أي ان بي برفقة الاعلامي مهدي جاسم الساعة الثانية بعد الظهر الخميس ١١ نيسان ٢٠١٩م لمتابعة احداث السودان وانتصار الشعب ومنظماته واحزابه في المواجهة الكبرى مع السلطة العسكرية الاستبدادية للإخوان المسلمين التي افقرت وقمست السودان وحولته الى دولة راعية للإرهاب.
https://youtu.be/8pa-ZqAXhis
----------------------------------------------



الرفيق المناضل حسن بيان عضو القيادة القومية
وامين سر حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي
في افتتاح الحفل السنوي في ذكرى تاسيس 
حزب البعث العربي الاشتراكي في بيروت

طليعة لبنان احيا ذكرى ميلاد البعث وانطلاقة جبهة التحرير العربية في بيروت 
احيا حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي الذكرى الثانية والسبعين لميلاد حزب البعث العربي الاشتراكي والذكرى الخمسين لانطلاقة جبهة التحرير العربية في فندق الكومودور في بيروت بحضور عضو القيادة القومية للحزب وامين سر قيادة قطر لبنان الرفيق المناضل حسن بيان ،سفير دولة فلسطين اشرف دبور ، حشد من الفعاليات الحزبية والسياسية والاجتماعية وممثلين عن الفصائل الفلسطينية وجماهير الحزب من كافة المناطق اللبنانية .


القى عضو القيادة القومية للحزب وامين سر قيادة قطر لبنان
 الرفيق المناضل حسن بيان كلمة بالمناسبة جاء فيها  


" أيها الرفاق والرفيقات
أيها الأخوة والأصدقاء
الحضور الكريم
في كل مرة يتجدد اللقاء بكم في هذه المناسبة، مناسبة إعلان تأسيس حزب الثورة العربية، حزب البعث العربي الاشتراكي، ومناسبة انطلاقة جبهة التحرير العربية، نجد أنفسنا أكثر انشداداً لواقعنا القومي، وأكثر التصاقاً به، وأكثر تمسكاً بأهداف الثورة العربية التي لخصها البعث العظيم في ثلاثية الوحدة والحرية والاشتراكية.


في مثل هذه الأيام لإثنتين وسبعين سنة خلت، أفصحت الأمة عن ذاتها بانبثاق حركة تاريخية أعلن عنها كوكبة من المناضلين العرب اجتمعوا عشية السابع من نيسان عام / 47 في غوطة دمشقية انعقد لواءهم تحت شعار أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة.
لقد مرت مسيرة الحزب النضالية على مدى نيف وسبعة عقود بمحطات نضالية هامة، بعضها ترك بصماته الواضحة على صفحات سفر النضال العربي، وبعضها جرى الانقضاض عليه من داخل التنظيم والأمة ومن الخارج الدولي والإقليمي.
في كل مرة كانت الأمة تستجمع قواها وتستنهض ذاتها لدفع مسيرة تطورها إلى الامام، كانت القوى المعادية على اختلاف مشاربها ومواقعها تستنفر قواها لمحاصرة وضرب مواقع ومرتكزات القوة في الواقع القومي العربي.

إن لائحة استهداف الأعداء للأمة طويلة، لكنها تمحورت حول الاحتلال وحماية التجزئة واستلاب خيرات العرب ومقدرات وثروات بلادهم.
لقد جسد اغتصاب فلسطين أبرز تحد ٍ واجهته الأمة وما زالت، ثم جاء العدوان على العراق واحتلاله بتناوب المحتل الأميركي في الظاهر مع المحتل الإيراني من الباطن ليضيف تحدياً قومياً جديداً، بحيث تكاملت نتائج الاحتلال الصهيوني لفلسطين مع الاحتلال المتعدد الجنسية للعراق واللذين أديا إلى انكشاف قومي بتواطؤ من النظام الرسمي العربي الغارق في رجعيته وفي استبداديته والذي بات مرتهنا لإرادة دولية وإقليمية تقوى تأثيراتها المدمرة للبنية المجتمعية العربية، بقدر ما تبدوضعيفة عناصر المناعة العربية .

إن المقاومة انطلقت في فلسطين والعراق ولبنان،وعلى أرض عربية احتلت أو تعرضت للاحتلال،لأجل تحرير هذه الأرض وتأكيداً على الحق القومي للأمة بأن ما اغتصب منها لا يمكن التنازل عنه أو التصرف به أو توقيع الاتفاقيات واصدار الاعلانات التي تمنح المحتل شرعية لاحتلاله واغتصابه .
إن اغتصاب فلسطين باطل، وكل ما بني على باطل هو باطل ومنه الاعتراف الدولي بهذا الكيان الغاصب.

واحتلال العراق باطل، وكل ما أفرزه هذا الاحتلال باطل، والاستيلاء على أراض عربية أياً كانت هويتها الوطنية باطل، وهذه الأرض لا تسترد بالمناشدة ولا بالمقاولات السياسية ولا بالاستعارة والاستقواء بقوى الخارج، بل تسترد بالمقاومة والفعل النضالي الذي تحتشد فيه إمكانات الأمة وفيه تثبت ذاتها وتثبت أنها موجودة حيث يحمل أبناؤها السلاح .

ها هي فلسطين تنتفض على رغم الحصار الصهيوني والحصار الدولي وخاصة الأميركي منه وحصار النظام الرسمي العربي، هذا النظام الذي يفتح الأجواء والقصور أمام المسؤولين الصهاينة ويقفل قنوات الدعم والإسناد للجماهير المنتفضة، ويقفل الحدود على المقاومين وهاهو العراق يقاوم الاحتلال وافرازاته ومنظومات الفساد رغم الحصار الذي تعرضت له قواها الوطنية المقاومة وفي طليعتها حزب البعث .

ونقولها بصوت عال ٍ لو توفر حضن قومي دافئ للفعل العربي المقاوم وخاصة في فلسطين والعراق، لما تمادى العدو الصهيوني في عدوانه، ولما وصل الوضع في العراق إلى هذا المستوى من الانكشاف الوطني.
لو تيسر فتح الحدود وقنوات الدعم للفعل العربي المقاوم، لما كان العدو الصهيوني أقدم على إغراق فلسطين بالمستعمرات ولما كانت أميركا تمادت في صلفها واتخاذها قرارات وإصدار إعلانات ممهورة بالحبر الصهيوني.

إن أميركا التي روجت لصفقة القرن والتي هي العنوان الراهن لتصفية القضية الفلسطينية، اعترفت بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، وقبل أن يجف حبر هذا القرار جاء إعلان ترامب ليعترف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان المحتل في استحضار لوعد بلفور الذي جرى التأسيس عليه لانتزاع شرعية اعتراف دولي باغتصاب فلسطين.
فبأي حق يقتلع شعب من أرضه، وبأي حق يقوم رئيس أقوى دولة في العالم على اعتبار نفسه مالكاً لأرض عربية ويتنازل عنها لمحتل بتوصيف الأمم المتحدة التي اعتبرت في قرارها 497/81 أن "إسرائيل" هي سلطة قائمة بالاحتلال بالنسبة الجولان وأن قرار الكنيست الصهيوني بإخضاع الجولان للقانون الإسرائيلي هو باطل ولا يكتسب أية شرعية أو مشروعية.

إن هذا الذي جرى ويجري اليوم يستند إلى منطق القوة لأن القوة ما استطاعت يوماً أن تسقط حقيقة الشرعية التاريخية
فَلَو اعترفت كل دول العالم باغتصاب فلسطين، وبقي جماهير فلسطين والأمة العربية ترفض هذا الاعتراف، سيبقى الاحتلال أسير مأزقه لأنه يريد اعترافاً من أصحاب الأرض والقضية وهذا ما يجب أن يحجب عنه ولا سبيل لذلك إلا بالمقاومة.

أيها الرفاق والرفيقات
أيها الأخوة والأصدقاء

إن العدوان الشامل على الأمة، لا يواجه إلا برد شامل، ولهذا أكد البعث على الوحدة، ليس على مستوى وحدة النظام السياسي وحسب وإنما أيضاً على مستوى الوحدة النضالية. فالوحدة هي مبرر وجود هذه الأمة ومصدر قوتها، والحرية هي إكسير حياتها، والاشتراكية التي تحاكي الواقع العربي هي السبيل لإقامة نظام العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص.

في الذكرى الثانية والسبعين لتأسيس البعث والذكرى الخمسين لانطلاقة جبهة التحرير العربية كفصيل مقاوم بتكوين قومي وضع الصراع مع العدو في إطار بعده الطبيعي، نقول للذين يراهنون على تعب الأمة ، سيخيب ظنهم، لأن الشعب لن تخمد جذوته النضالية طالما بقيت في هذه الأمة قوة حية تحركه وتحدد بوصلة نضاله وتنطلق من رؤية أن الأمن القومي العربي هو وحدة عضوية وأن مسارات النضال العربي ضد الاحتلال، وضد التجزئة وضد التخلف وضد الاستبداد إنما هي مسارات تتكامل ويرفد بعضها البعض.

ولهذا أكد الحزب على العلاقة الجدلية بين أهداف الثورة العربية، أهداف الوحدة والحرية والاشتراكية، إدراكاً منه أن أعداء الوحدة والمستفيدين من التجزئة وأعداء الحرية وأعداء التقدم الاجتماعي والمساواة، إنما هم رديفون للقوى المعادية الخارجية التي تغرز مخالبها في الواقع العربي.

على هذا الأساس، نعيد التأكيد على مقولة أن الوحدة هي طريق التحرير، والتحرير هو طريق الوحدة كما قال القائد المؤسس الأستاذ ميشيل عفلق واما الحرية فهي ليست شيئاً شكلياً في حياة الأمة يمكن الاستغناء عنها لأنها وكما قال القائد المؤسس أيضاً هي أساس هذه الحياة وجوهرها الديموقراطية التي كانت وستبقى عملية إنقاذ للأمة كما الوحدة.

في هذه المرحلة التي تتكالب فيها القوى الاستعمارية والصهيونية العالمية والشعوبية الجديدة على الأمة لإسقاط مقومات حياتها ونزع هويتها وتدمير بنيانها المجتمعي، لا بد من العودة إلى البدايات، بداية صفاء الخطاب القومي العربي الوحدوي بأبعاده،والديموقراطي بتعبيراته، والتقدمي بمضمونه.

في هذه المناسبة نقول، لأهلنا في فلسطين المحتلة، أن توحدوا على أرضية الموقف المقاوم، لأن الساحة الفلسطينية على ضيق مساحتها الجغرافية هي واسعة على مستوى مساحتها السياسية، والكل سيجد نفسه عبر الإطار التمثيلي للشرعية الوطنية التي تمثلها منظمة التحرير الفلسطينية ونقول للقوى الحية في هذه الأمة التي ترفض الاحتلال وتقاومه وترفض الاستبداد ونظم الرجعية، أن وحدتها على قاعدة وحدة المشروع السياسي العربي الذي يتكئ على إرادة الجماهير وقوتها هي التي تعيد الاعتبار لذاتها وتشكل قوة الصد الفعلية لكل من يعبث بالأمن القومي للأمة، وكل من يهرول للتطبيع مع أعدائها أو من يرتهن في خياراته السياسية لمن يسعى للاستثمار السياسي بقضايا الأمة وخاصة قضية فلسطين.

إن الحزب الذي انطوت مسيرته على إنجازات وإخفاقات، والوقت لا يتسع للاطلالة عليها لكن ما يجب التأكيد عليه، أن البعث باق على عهده، عهد النضال دفاعاً عن قضايا الوحدة والحرية والديموقراطية. فهو موجود حيث اقتضى الواجب النضالي ذلك. هو موجود في فعاليات المقاومة في كل ساحة تواجد فيها من لبنان إلى فلسطين إلى العراق، وهو موجود في صلب الحراك الشعبي الذي انطلق في أكثر من ساحة عربية. وها هم رفاقنا في السودان يتصدرون صفوف المناضلين والجماهير في مواجهة النظام ومنظومته الحاكمة ولأجل ديموقراطية الحياة السياسية وديموقراطية الرغيف والحياة الحرة الكريمة.
وفي لبنان فإننا نقول للمنظومة السلطوية على مختلف طيفها السياسي، بأننا لن نمل من مواجهة الفساد والمحاصصة ، وسنبقى مع رفاقنا في القوى الوطنية وهيئات المجتمع المدني وكل المتضررين من تغول هذه المنظومة ونهبها لثروة البلاد وافقار العباد نواجهها بكل الإمكانات المتاحة في إطار التعبيرات الديموقراطية.
في هذه المناسبة نقول ان البعث باق لأنه لم يتشكل بقرار سلطوي كي يذهب بإسقاط السلطة، وهو سيبقى حيث تقف الجماهير ويناضل على قاعدة :
نعم للمقاومة نعم للتحرير ولا للتطبيع والمطبعين ،لا للحلول الاستسلامية ولصفقة القرن وإعلان ترامب حول القدس والجولان.

نعم للوحدة ولا للتجزئة.
نعم للحرية ولا للقمع
نعم للديمقراطية لا للاستبداد
نعم لتداول السلطة ولا للتأبيد والتوريث السلطوي
نعم للحراك الشعبي السلمي الديموقراطي ولا للعسكرة
نعم للدولة المدنية العلمانية، ولا للدولة الأمنية والدولة الدينية ودولة الطائفية السياسية.
نعم للحلول السياسية التي تحفظ المقومات الأساسية للمكونات الوطنية ولا لتدويل أزماتها وأقلمتها.

في هذه المناسبة التي يجمع البعثيون على إحيائها بكل جوارحهم،
نوجه التحية للقائد المؤسس الأستاذ ميشيل عفلق وكل المناضلين العرب الذين اطلقوا هذه الحركة التاريخية عشية السابع من نيسان،
و تحية للقائد الشهيد، قائد العراق وأمين عام الحزب شهيد الحج الأكبر الرفيق صدام حسين وكل الرفاق القياديين الذين سقطوا وهم يواجهون الاحتلالين الأميركي والإيراني
تحية لانتفاضة فلسطين وشهدائها ونخص شهيد ربيع شبابها المناضل عمر أبو ليلى،
وتحية للمقاومة الوطنية العراقية ومناضيلها وشهدائها والى قائد مسيرتها الرفيق الأمين العام للحزب القائد الأعلى للجهاد والتحرير عزة إبرهيم.
تحية للرفاق في السودان وعلى رأسهم الرفيق علي الريح السنهوري الأمين العام المساعد للحزب وكل رفاقه المناضلين والحرية للرفاق المناضلين المعتقلين من بعثيين ووطنيين ومهنيين .

تحية للرفاق
في الجزائر وهم ينخرطون في الحراك الشعبي لأجل التداول السلمي للسلطة.
تحية لكل فعل مقاوم وكل شهدائه على كل أرض عربية محتلة.
تحية لشهداء الأمة العربية،
تحية وشكراً لكم على مشاركتنا هذه المناسبة التي نختمها بما ردده مؤسسو الحزب قبل 72 عاماً.
أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة "
واختتم الاحتفال بتكريم كوكبة من البعثين .

----------------------------------

معنى الرسالة الخالدة
في خطاب القائد يوم 
7/4/2019

د ـ فالح حسن شمخي


أمة عربية واحدة        ذات رسالة خالدة

شعار حزب البعث العربي الاشتراكي ، الجزء الأول من الشعار واضح وصريح وليس بحاجة الى تفسير او تأويل ، اما الجزء الثاني من الشعار (ذات رسالة خالدة) ، فكان عليه اختلافات وتفسيرات مختلفة ومتفاوتة وثمّة عدّة شهادات شفهية معروفة تحكي الطريقة التي صيغ بها هذا الشعار، وكيف أصبح شعاراً رسمياً للحزب، ولكن المؤكد أنه لم يكن وليد الصدفة العشوائية، ففي أولى أدبيات الحزب تعرّض مفكرو البعث لمفهوم الرسالة الخالدة، حتى قبل الصياغة النهائية لهذا الشعار وتبنّيه في المؤتمر التأسيسي شعاراً رسمياً للحزب، ولم يكن المقصود من الرسالة الخالدة أنّ العرب في الماضي والحاضر والمستقبل لديهم رسالة محددة خارج المكان والزمان، يبشرون بها ويدعون إليها، بل كانت هذه الرسالة تهدف بالدرجة الأولى إلى تلبية حاجات الحاضر وضروراته، والعمل على تجاوز التجزئة .المصطنعة المفروضة

وبالعودة الى تفسير القائد المؤسس المرحوم احمد ميشيل عفلق رحمة الله عليه ، نجد التفسير في كتاب في سبيل البعث يقول:

طالما وجه إلي أعضاء الحركة وأصدقاؤها السؤال عما نعني بالرسالة الخالدة. وكنت دوماً أجيب جواباً بسيطاً لهؤلاء الذين يظن أكثرهم أن الرسالة العربية الخالدة هي حضارة وقيم معينة يستطيع العرب في المستقبل عندما يبلغون المستوى الراقي السليم المبدع أن يحققوها وينشروها بين البشر، واعتبرت هذه النظرة بعيدة عن الحياة وعن التجربة، ورأيت أنهم يحسبون الرسالة شيئاً جامداً منفصلاً عن نفوس أبناء الأمة وحياتها وتجاربها. فكنت أجيب دوماً بأن رسالة العرب الخالدة ليست للمستقبل وإنما هي الآن في طور التحقيق. إنها هذا الإقبال من العرب على معالجة مصيرهم وحاضرهم معالجة جدية جريئة وهذا القبول بان تكون نهضتهم نتيجة التعب والألم، هذا التحسس بالآفات والمفاسد التي انتابت حياتهم ومجتمعهم، هذه الصراحة في رؤية عيوبهم، هذه الجرأة في الاعتراف بها، وهذا التصميم الرجولي على أن ينقذوا أنفسهم بقواهم الذاتية غير معتمدين على قوى أجنبية أو على سحر، هذه التجربة المرة المملوءة بالكوارث... هذا الحاضر الذي يحياه العرب الآن هو بدء الرسالة الخالدة، لأنهم في هذه التجربة سيعرفون من جديد ما معنى العمل والتضحية، ما معنى التفكير السليم والمستقل الذي لا يخاف ضغط الغوغاء، ما معنى الخلق الحر الذي لا يستسيغ التقليد. في هذا الحاضر الذي يبدو أسود قاتماً بشعاً فقيراً، تكمن الكنوز الوفيرة، الكنوز الروحية والخلقية والفكرية للنوع السليم من العرب، ففي كل عربي بذور السلامة والصحة.

إنّ هذه الأمة العربية  استطاعت  وفي فترات مختلفة من التاريخ أن تقدم للإنسانية أعظم الإنجازات منذ آلاف السنين، وكانت مهد الديانات السماوية التي انتشرت في جميع أرجاء العالم، وصاغت الأبجدية الأولى التي انتشرت في القارات الخمس، وابتكرت الأرقام العربية التي لا تزال سائدة حتى اليوم في الغرب، ومعظم أنحاء الأرض، وضعت أسس قياس الزمن وتقسيمه إلى أعوام وشهور وساعات ودقائق، وأسست علوم الفلك، والرياضيات، والكيمياء، والطب، كما حظيت بأفضل الإرهاصات في العالم في مجالات الفكر، والأدب، والملاحم، وتوجت إنجازاتها بظهور الرسالة المحمدية التي صهرت جميع الحضارات العربية القديمة في بوتقة الثقافة العربية الإسلامية. وبفضل كلّ ما تقدم لا تزال هذه الأمة في جوهرها مستمرة في حاضرنا، حتى وإن فقدت اليوم شيئاً من روح المبادرة وبعض التجانس وروح الإبداع والابتكار، إلا أنها تتميز حتى اليوم بقدرتها على استعادة ثرواتها الحضارية العظيمة، عندما تعقد العزم على خلق مصيرها بنفسها، مهما كانت الصعاب، ومهما عظمت العراقيل.

يقول كاتب ماركسي يناصب البعث العداء : (هناك شعار هو من اكبر الشعارات التي يرفعها حزب البعث بمثابة قاعدة اساسيه يبنى عليها استراتيجيته وهو شعار امة عربية واحدة ذات رسالة خالده , لقد رفع هذا الشعار في اوج الصعود والحماس القومي ولقى قبولا رائجا بين الشباب العربي وتجاوبا كبيرا ولكن بعد التجربة الطويلة بات هذا الشعار من اكثر الشعارات لافتا للنظر في المراجعة لما فيه من دوافع عمليه الى التعصب والاستعلاء, فماذا يعني امة ذات رسالة خالده ؟ان التأمل الهادئ في الموضوع يدعونا الى وعي حقيقه هذا الشعار ودلالاته ,فهو يضع للامة العربية ميزة ورفعة على بقية الأمم فهي ذات رساله وكأن ذلك قدر مقدر للامة العربية على أمم العالم بمفهوم هذا الشعار وان تلك الرسالة خالدة أي الى ابد الدهر ,اما ما هي هذه الرسالة, فعلى الأرجح كان المقصود لدى المؤسسين هي رسالة الإسلام وليست رسالة وضعية مبتكره) ، الغريب ان هذا الكاتب كان متناقضا مع نفسه فهو يعترف ان الشعار قد استقطب الشباب العربي وبان المقصود من الرسالة الخالدة هي رسالة الإسلام ومن جانب اخر يتهم .حملة شعار الرسالة الخالدة هي تعصب واستعلاء فاذا كان الإسلام متعصبا ومتعاليا فنحن كذلك.

جاء في الرسالة الرفيق الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي قائد الجهاد والتحرير حفظه الله في رسالة الى شيخ من شيوخ عشائر العراق قبل اكثر من عامين  : (واعلم أيها الحبيب... فحيث ما ترد كلمة الأمة في رسالتي هذه إليك فاقصد الأمة العربية المجيدة وليس الأمة الإسلامية، إذ هي وحدها صاحبة الرسالة الخالدة الخاتمة تنزيلا وتكليفا وتبليغا وحفظا وأداء فعليها نزلت الرسالة وبلغتها نزلت وهي أول من امن بها وعشقتها وتعشقها، وهي التي حملتها إلى مشارق الدنيا ومغاربها، وهي الأداة الأساسية والحاسمة لحفظها، وهي وعائها ومادتها.. فالرسالة الخالدة الخاتمة عربية التنزيل والمنشأ والمنبت والنمو والازدهار والتكليف والتبليغ.. إنها عربية صميميه فأدائها وحفظها وتبليغها وعشقها وتعشقها وحمل راياتها فرض عين على العرب لا يقبل من العربي بديلا على الإطلاق وهم الذين كلفهم جل جلاله لعرضها على أمم الأرض لتهتدي بهديها بدون أكراه (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي).

من خلال تلك الرسالة وماجاء فيها ومن خلال الخطاب التاريخي في 7/4/2019 لمناسبة تأسيس الحزب والذي تناول الأمين العام للحزب مفهوم الرسالة الخالدة والذي قال فيه: والبعث يؤمن بما أن الامة العربية قد خصها الجليل سبحانه بمزايا وصفات وسمات خاصة ظهرت عبر تاريخها الطويل في بناء حضاراتها تجعلها على الدوام قادرة على الابداع والنهوض والتجدد والانبعاث فجعلها الله سبحانه خير أمة أخرجت للناس لكي تحمل رسالات السماء الى الأرض وتقود مسيرة الإصلاح والتغيير والتجديد ، فهي امة ذات رسالة خالدة تهدف الى تجديد الحياة وتطويرها وتطهيرها من فساد المفسدين ولإسعاد البشر على ظهر الأرض وتحقيق الأهداف الإنسانية المشتركة بين الأمم والشعوب ، أن مبدأها أي مبدأ الامة العربية الذي تُرتكز عليه في نظرتها للإنسان والإنسانية على الأرض هو ما جاء في رسالتها الخالدة في قوله تعالى (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله أتقاكم) أي أن خيركم هو اكثركم نفعاً وعطاء وخدمة للإنسان والإنسانية.

فحزب البعث يجسد هذه السمات والميزات والقدرات والقيم ، التي منحها الله سبحانه للأمة العربية يجسدها في عقيدته ومبادئه وأهدافه ومنظومة اخلاقه فهو يمثل جوهر الامة العربية وروحها ، وهو المرآة (التي تُرى فيها الامة العربية على حقيقتها.
مما تقدم نصل الى نتيجة مفادها ان تفسير الرسالة الخالدة والتي لا لبس فيه هو ما قاله الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي قائد الجهاد والتحرير وماعدى ذلك فيدخل في باب (الشطط الفكري).


بمناسبة الذكرى 72 لتاسيس حزب البعث العربي الاشتراكي 

حفل الاستقبال الذي اقيم في الاردن / مأدبا

رابط الاحتفال 




----------------------------------------------



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق