الاثنين، 26 مارس 2018

الام عراقية ولودة...ولكن؟؟؟ بقلم ا.د. عبد الكاظم العبودي





الام عراقية ولودة...ولكن؟؟؟

ا.د. عبد الكاظم العبودي

ما هكذا ياشيخ خالد العطية!!
تزوير. مفضوح في قوائم الحجاج


كلما احتاج سياسيوا الصدفة والتزوير الى فساد عادوا عن جهل او دراية الى تشويه المعطيات الديموغرافية
...
وكما فعلها وكررها الساسة الكرد في محافظة كركوك بتوليد المرأة الكردية قسريا اطفالا جدد وعلى مدى اشهر السنة ويتم تسجيل المواليد الحقيقيين والفضائيين من بقية محافظات شمال العراق على سجلات محافظة كركوك وبارقام مضاعفة؛ بهدف تغيير النسب السكانية للمحافظة لصالح الكرد .
ها هي قوائم الشيخ خالد العطية تتفتق بها جعبته وغباءه المفرط من تزوير فاضح لقوائم الحجاج هذا العام بالطريقة التالية:

الفساد وصل لقوائم حجاج بيت الله بطريقة فجة ومفضوحة بشكل لايقبلها المنطق والعقل السليم:
من العجائب التي اثبتتها قرعة الحج التي اجرتها هيئة الحج والعمرة، والتي استوفت من المواطنين بموجبها 21 مليار و750 مليون دينار ... ان المرأة العراقية يمكنها ان تلد باعمار تصل لحد ٧٤ عام.

واليكم الدليل من نتائج القرعة نفسها لكبار السن ٦٠%
ومن خلال تدقيق اول ٥٠ تسلسل فقط

تسلسل 1 زهية مطيري مواليد 1900 المرافق ابنها ناجي جابر مواليد1961 اي ولدته بعمر 61 عام 

تسلسل 5 وسيلة علي جاسم مواليد 1905 المرافق ابنها حسن دحام مواليد 1972 تي ولدته بعمر 67 عام 

تسلسل 25 علي حسين عبد مواليد 1916 المرافق هدى حسين عبد مواليد 1996 الفرق بينهما 70 عام 

تسلسل 26 تركية علي مواليد 1917 المرافق ابنها حيدر صاحب جاسم مواليد 1983 اي ولدته بعمر 67 عام 

تسلسل 40 غزاله عبدالله مواليد 1917 المرافق ابنها مواليد 1977 اي ولدته بعمر 60 عام 

تسلسل 50 أحلام جاسم مواليد 1917 المرافق ابنها مواليد 1991 اي ولدته بعمر 74 عام .
مثل هذا السوء يجب أن يشترك كل الشرفاء بنشره لانه منكر وواجب على المسلم النهي عن المنكر كما ارجوا من العاملين في القضاء اتخاذ ما يلزم لإحالة هذا الموضوع إلى القضاء.

مع. الشكر والتقدير لصفحة الاستاذة الدكتورة سعاد العزاوي على جهدها في تحليل ارقام تلك الارقام الواردة باسماء حجاج قرعة تفضح تماما اساليب التزوير الفاضح.

ديمقراطية الأسلاك الشائكة ... بقلم ولاء العاني




بسم الله الرحمن الرحيم

ديمقراطية الأسلاك الشائكة


ولاء العاني

القلق اخذ مأخذه مني ولم اعد احتمل الفراق فأتممت إجراءات السفر ورتبت حقائبي وكل شيء خلفي يجب أن يكون على مايرام . في المطار انتابتني مشاعر الحيرة والخوف والقلق والفرح فهي أول زيارة منذ أن فارقت بغداد . ثمان سنوات عجاف فالغربة ليست ذاك الأمر الهين اليسير والأفكار تتصارع وكل يأخذ نصيبه . راحت عيني تترقب كل من يحمل جواز العراق عساني أجد المعين فانا أول مرة أضع قدمي على ارض دمشق إن يسر الله لي الأمر وكان ذاك والحمد لله وسيارة الأجرة تقف أمام بوابة المسافرين التي انطلقت بي إلى ساحة تتواجد فيها مكاتب السفر وما أن وصلنا حتى تعالت الأصوات فكل سائق يريد مني أن أكون معه .

ما السبب ولماذا ؟

(
لا تدخل أية مركبة أجرة إلا إذا كان فيها نساء ) إذا الليلة أنا هي الورقة الرابحة لمن تأخرت مصالحه ويريد العودة سريعا فصباح اليوم هو آخر أيام رمضان . بدأ ومشوارنا بعد منتصف الليل بقليل والجو صحراوي مع ضباب كثيف ودرجة الرؤيا تكاد تكون صفرا وكل المركبات التي تقطع الطريق البري داخل سوريا تسير ببطئ شديد وحذر . وبعد حوالي 5 ساعات وصلنا الحدود . ياالله ... ما هذه الحشود وما كل هؤلاء الجنود.

الطريق المعبد مغلق تماما والناقلات وعجلات المسافرين تقف في طابور فانحدر السائق إلى الطريق الترابي ولم نكن الوحيدين فالعشرات سبقونا . أصبت بالذهول فانا لوحدي وبدأت طلائع الصباح تنثر علينا خيوطا من أشعة الشمس وكل شيء حولي بدأ يتضح شيئا فشيئا ويوم آخر من أيام رمضان . اكبر أمنياتي أن أصل لأغفوا في حضن أمي واشم رائحتها واحكي لها عن وجعي وغربتي وسنينها الموحشات واقبل يد أبي واحكي له عن تلك الأمنيات . أريد أن أمتع نظري برؤية البنات فالكبيرة لأخي تركتها بنت الثلاث شهور والصغيرة كنت أراها تكبر من خلال الصور .

ولم يكن للتطور التكنولوجي أي وجود . اتخذ السائق مكانه بين تلك الجموع التي تقف مبعثرة هنا وهناك فالكل يريد المرور عبر بوابة الحدود ويتزاحم ليصل له الدور وعجلات كثيرة تعود خائبة فكل المسافرين من الشباب ويمنع دخولهم وبين كل تلك الآلام والحيرة صار بإمكاني رؤية الأشياء بوضوح والساعة تقترب من الثامنة صباحا وإذا بي المح الأسلاك الشائكة.

سألت ماهذا ؟

قالوا إنها ارض العراق ونحن لازلنا في سوريا والطريق الترابي هو الأرض الحرام بين الدولتين . إذا مايجري لا شيء سوى احتلال فماذا يعني أن الجندي الأمريكي حارسا على بوابة حدود بلدي والعجيب انه يتهمني بالإرهاب .
فعرفت الآن ما تعنيه الديمقراطية ؟


كورش أم آل سعود....... بقلم الشيخ محمود الجاف




بسم الله الرحمن الرحيم

كورش أم آل سعود



محمود الجاف
قورش أو كورش : هو أول مُلوك الفُرس وابن كمبوجية بن كورش بن جيشبيش بن هخامنش الذي استولى على آسيا الصغرى وبابل وميديا ( مملكة الأكراد ) وحكم من (550-529) ق . م . وقُتلَ في ماساجت ودُفنَ في باساركاد . وفي 530 ق.م باتت بلاده أكبر إمبراطورية في العالم . لكن تَبين إن لديهم فوبيا اسمها العَرب ثم المُسلمين وقد تحول إلى مرض يُدعى الرهاب ...
والرّهاب : هو حالةٌ تشيرُ إلى الخوفِ المُفرطِ تجاه موقفٍ يَشعرُ فيه الشّخص بأنّه فقد السيطرة على هذا الإحساسِ ولا يمكنهُ التوقّفَ عنه ومُرتبطٌ بمثيراتٍ مُتنوّعةِ تُؤدّي إلى حصولهِ . والإحساس به يختلف من شخص لآخر فقد يُعبِّر عنه باسمه المُجرّد (أي الخوف) أو بأنّه رعبٌ مثلاً وهذا يدلّ على أنَّ له درجاتٌ مُختلفةٌ . وقد ينشأ نتيجة التعرّض للأذى من الأشياء الّتي يخاف منها : كالمسدّس أو الأفاعي والظّلام أو المُرتفعات وقد يصل إلى الشعور بان شخصاً ما يُحاول إيذائه أو قتله ممّا يدفعه إلى الانعزال عن العالم . والرهاب قد يكون من دول وليس أفراد كما يحصل لأنصار الخميني وجراءهُم الذين جن جنونهُم كلما سمعوا باسم صدام حسين أو المَملكة العربية السعودية أو أحد قادتها ... فقد علت التصريحات من أبواقهم الفارغة مُهددة ومُتوعدة خوفًا من زيارة مُرتقبة لولي العهد محمد ابن سلمان ...
والعجيب إن المملكة دولة عربية وإسلامية وفيها بيت الله وقبر رسوله صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم وآل البيت عليهم السلام والمناسك التي أمرنا الله بأدائها ولو فرضنا تدخلها فاللأسباب التي ذكرت ... أما إيران فما هي الدوافع التي تسمح لها بالتدخل ؟ واتسائل هنا ... هل كان كورش الذي دخل بابل وأحرقها وقتل أهلها وجاء بالفُرس وأسكنهُم فيها من ذرية آل سعود ؟ وحين يتكاثرون في كل مرة ويَتخفون بأسماء ووجوه لا نكشفها إلا عندما يدخل المُحتل ويَختبئون خلفَ قانون التُقية حَتى تأتيهم الفُرصة ويُكَرروا ما فعلوهُ ... هل هُم من الجزيرة العربية أم المجوس ؟ هل نسوا ذي قار ومن قتل الفاروق عُمر ثُم عُثمان وقادوا المُؤامرة التي شملت قادة الأمة الثلاثة (علي ومعاوية وعمرو) وفي يوم واحد انطلقت من الكوفة يقودها الفارسي شيرويه وأسسوا فرقة الحشاشين الإنتحارية في قلعة الموت التي كانت في إيران وليس الجزيرة العربية ... وأسقطوا الخلافة الأموية والعباسية ثم جاءوا بالمغول بالتعاون مع الصليبيين الذين شجعوهُم حيث بعث البابا رُسلاً إلى هُولاكو يحُثّه على ذلك ولهذا أمَّنوا سُكَّان بغداد المسيحيين واليهود على حياتهم ومن التجأ إلى دار الخائن إبن العُلقُمي ( هل كان من آل سعود ؟ ) ثم دخل الصفويون بخيانة محمد كمونة ( نقيب النجف ) الذي كان يُؤمل الناس بعدالة الشاه إسماعيل وينصحهُم بعدم القتال كما فعل السستاني بالضبط ( هل هُما من آل سعود ) ثم الخُميني صاحب الفكر الدموي الأشد في التاريخ ( هل هو من آل سعود أيضا ) ... وساهموا وساعدوا الأمريكان في غزو أفغانستان والعراق وحموا قواتهُم والكتل السياسية التي تدَّعي العداء لإيران وهي من أذرعها ( والمليشيات التي تجوب الشوارع هل هم جنود إيران أم آل سعود )
حوادث عشناها ونراها كل يوم وتحاولون روايتها بألف وجه وطريقة فإذا كان ما حصل بالأمس نقلتموه بشكل مُختلف ... فكيف نصدقكُم على روايات عن حوادث جرت قبل ألف عام ؟ والكذب احد أعمدة دينكم .
( مكة ) من الأماكن التي فَضَّلَهَا الله على غيرها فهي البلد الأمين ومهبط الوحي ومنبع الرسالة الذي أقسم به فقال ﴿ لاَ أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَد (1) وَأَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَد (2) ﴾ البلد . وهي خير البلاد وأحبها إلى الله ورسوله فعن عَبدِ اللهِ بنِ عَدِيٍّ رضي اللهُ عنه : أَنَّ النَّبِيَّ صلى اللهُ عليه وسلم قال : " وَاللَّهِ إِنَّكِ لَخَيْرُ أَرْضِ اللهِ وَأَحَبُّ أَرْضِ اللهِ إِلَى اللهِ وَلَوْلَا أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ " . والله سبحانه أضاف البيت الحرام إلى نفسه فقال ﴿ وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ ﴾ الحج : 26 . فاقتضت هذه الإضافة من الإجلال والتعظيم والمحبة ما اقتضتهُ ولو لم يكن لها شرف إلا هذا لكفاها . وعطف القلوب إلى بيته وجعلهُ مثابة للناس كما قَالَ تَعَالَى ﴿ وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ ﴾ البقرة : 125 . أي : يثوبون إليه على تعاقب الأعوام من جميع الأقطار ولا يقضون منهُ وطرًا بل كلما ازدادوا زيارة لهُ ازدادوا لهُ اشتياقًا
قال الشاعر :
لَا يَرجِعُ الطَّرفُ عَنهَا حِينَ يَنظُرُهَا 

حَتَّى يَعُودَ إِلَيهَا الطَّرفُ مُشْتَاقًا

تُهددون مكة والمدينة وتُشركون بالله وتطعنون بعرض نبيه صلى الله عليه وسلم وتُكَفرونَ الصحابة ... دمرتم البلدان العربية والإسلامية وكُنتم جُند أمريكا وتدَّعون عدائها فمن الرابح في كُل ما يَجري ؟ وهل هُو الزمانُ الذي قال عنهُ رسولُ الله صلى الله عليهِ وسلم ( إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها ) فأنتم من نشر الكُفر والإلحاد والمُخدرات ...
كُنت اتسائل دوما كُلما قرأت ُسورة الفيل . إن القرآن تنطبق آياته على كُل زمان فكيف بهذه الحادثة وقد انتهَت ؟ الآن فهمت إنكُم امتدادٌ لهُم ورغم أنكُم لاتفهمون ولكني سأروي لكم قصة عن قيمة واهمية الضيف . فأنتم جُند الأعور الدجال والله أعلم ...
روي عن بعض الكرام أنهُ دعا أصحابه إلى بُستانه وكان لهُ ولد . فكان في أول النهار يخدم القوم ويأنسون به وفي آخره صعد إلى السطح فسقط فمات لوقته فحلف أبوهُ على أمه بالطلاق الثلاث أن لا تصرخ ولا تبكي حتى تُصبِح ... فلما كان الليل سألوا عنهُ فقال هو نائم . فلما أصبحوا وأرادوا الخُروج قال لهُم : إن رأيتم أن تصلوا على ولدي فإنه بالأمس مات . فقالوا لهُ : لماذا لم تُخبرنا حين سألناك . فقال : ما ينبغي لعاقل أن ينُغصَ على ضيوفه في التذاذهم ولا يكدر عليهم في عيشهم فعجبوا من صبره وتجلده ومَكارم أخلاقهِ ثم صلوا على الغُلام وحضروا دفنه وانصرفوا .
وأخيرا ... هل قاسم سُليماني من آل سعود ؟
2018 . 03 . 22



السبت، 24 مارس 2018

خاطرة عمرها 49 عاماً .... بقلم الدكتور ضرغام الدباغ




خاطرة عمرها 49 عاماً

بقلم الدكتور ضرغام الدباغ 


حمل العدد الأول من مجلة كلية الشرطة (وكنت عضو في مجلس إدارتها حين كنت ضابطاً برتبة ملازم أول في الكلية في مطلع الشباب) الذي صدر في حزيران / 1969 مقالاً ها أنا اليوم أعيد نشر كما جاء بدون أي تعديل أو تصحيح، وكون المقال يدور عن الفلسفة فهو صالح لإعادة النشر حتى بعد 49 عاماً .....!
وتشاء الصدف أن أدرس الفلسفة في جامعة دمشق، ثم أواصل الدراسة في ألمانيا، وهي أحداث لم تكن تدور حتى في خيالي .. شكراً لأحد طلابي في الكلية الذي احتفظ بالمجلة طيلة هذه السنوات وأورثها لأبنه وهو ممن يتابعون بدقة كتاباتي وخواطري ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النظر إلى العالم من خلال الفلسفة
للملازم الأول ضرغام عبد الله سعيد
إن التقدم التكني والتعاقب الحضاري وتقدم العلوم للحد الذي أصبح فيه متوقعاً وصول الإنسان إلى القمر خلال السنة القادمة، يؤكد لنا أن العالم في تطور سريع.. ولا شك أن لهذا التطور أدواته ونتائجه، وهنا وسائل عديدة لقياس تطور المجتمعات، إلا أنه توجد طريقة واحدة لمعرفة الأسس التي يتطور بموجبها عالمنا... ولهذه الطريقة الواحدة عدة مذاهب ومدارس فلسفية، وهذه الطريقة هي النظر إلى الأحداث الدائرة من حولنا من خلال الفلسفة، ولكن قبل كل شيئ يجب أن نعرف ما هي الفلسفة، إذ أن كثيرين جداً يتصورون أن الفلسفة هي هرطقة كلامية وتزويق في العبارات، أو في أحسن الحالات التبحر والتعمق في المسائل إلى درجة تبعدها عن الواقع، إلا أن هذه التعريفات وهذه التطورات هي بعيدة عن الحقيقة كل البعد، ذلك لأن الفلسفة في الواقع مفتاح لتفسير أشد القضايا اللصيقة بالإنسان.
إن المعنى المجرد والمنقول لكلمة الفلسفة، والمترجمة عن اليونانية هي " حب المعرفة " والإنسان لا يمكنه فهم الأحداث الدائرة حوله إلا إذا أسترشد بنظرة صحيحة إلى العالم، تمثل مجمل المفاهيم عن الحياة، عن العالم كله، عن هذه أو تلك من الظاهرات والأحداث، أو يمكن القول تماماً بأن الفلسفة هي العلم بالقوانين الأكثر شمولاً لتطور الطبيعة والتفكير البشري.
ولا يمكن أن تكون لكافة المجتمعات فلسفة واحدة، أو فهم واحد للفلسفات، وحيث أن هذا يتوقف توقفاً كبيراً بل أكيداً على الأوضاع الاجتماعية التي تفهم هذه الفلسفة أو تلك. فلا يمكن أن تكون فلسفة المظلومين والظالمين هي واحدة، ويعني هذا أن الفلسفة ليست محايدة ولا يمكن أن تكون كذلك.
نظرة إلى تاريخ الفلسفات المعاصرة

هناك حزبين فلسفيين تين فلسفيتين تتصارعان هما: الفلسفة المادية والفلسفة المثالية.
إن الطبقات الرجعية تشوه معنى الفلسفتين، فتصور للناس أن المادي هو من يخدم منافعه الشخصية، والمثالي هو من يخدم فكرة منزهة عن الغرض، وهو تصوير غير صحيح أصلاً، رغم أن الفلسفتين متعارضتان من أوجه أخرى.
1. الظاهرة المادية : كالحجر والأشجار والرعد والبرق والماء والحيوانات والنباتات، وكثير من هذه الظاهرات توجد مستقلة عن وعي (إدراك) الإنسان، ونحن نعرفها بفضل حواسنا، فنستطيع رؤيتها وسماعها، ونستطيع أن نزنها وأن نقيسها.
2.الظاهرة المثالية الروحية : مثل الفكر والإحساس والإرادة والرغبة، وهذه لا نستطيع رؤيتها وسماعها ويستحيل وزنها أو قياسها ، وإن هذه الظاهرة لا توجد إلا في وعي وإدراك الإنسان ذاته.
ما هي الصلة التي تربط الظاهرة المادية بالظاهرة الروحية المثالية ؟
والسؤال هنا أي من الظاهرات تسبق الأخرى ؟ وما هو الذي ينبغي اعتباره الأول : العالم المادي أم العالم الروحي المثالي ..؟
إن الفلاسفة الذين يؤلفون المعسكر المادي في الفلسفة يعتبرون العالم المادي أولياً، ويعتبرون الوعي (الإدراك) ثانوياً لأنه ناتج عن الطبيعة وهي مادية.
في حين أن الفلاسفة الذين يؤلفون المعسكر المثالي الروحي في الفلسفة يعتبرون العالم الروحي المتمثل في الوعي (الإدراك) أولياً، ويعتبرون الطبيعة (المادية) ثانوية وناتجة عن الوعي.
وهنا يكمن الخلاف المحتدم بين هذين المعسكرين منذ أكثر من 2500 سنة وحتى الآن.
الماديون يعتمدون على منجزات العلم ويبرهنون أن الأشياء المحيطة بنا توجد بحد ذاتها خارج وعينا مثل الأشجار والحجر، وأن العالم موجود قبل أن يظهر الإنسان ووعيه.
والمثاليون يدعون رغم معطيات العلم، بأن العالم المحيط بنا قد ولدها الوعي، وبأنه في البداية توجد الفكرة والمفهوم والرغبة، ثم تولد الأشياء والمواد.
وهناك نوعان من المذاهب المثالية هما : المثالية الموضوعية، والمثالية الذاتية.
إن الموضوع بوجه عام هو ما يوجد خارج الإنسان ومستقلاً عن وعيه. وبعض المثاليين ينطلق من أن فكرة موجودة موضوعياً هي التي ولدت العالم، لذا يسمون مثاليين موضوعيين، ومنهم هيجل وأفلاطون.
أما الذاتي فهو ما يلزم ويميز الشخص المعني، وأنه لا يوجد غير الإنسان الذات ووعيه، وأما الأشياء فلا توجد حسب زعمه إلا حينما يدركها الإنسان بحواسه، عندما يحس بها ويسمعها ويراها ويلمسها، وإلا فلا يوجد شيئ. وقد أطلق على هذا النوع من المثالية، أسم المثالية الذاتية، ويتزعم هذه المدرسة الفيلسوف الإنكليزي بريكلي.
إن المثالية سواء كانت ذاتية أو موضوعية، تدحضها التجربة اليومية للبشر، إذ أن الأشياء هي موجودة، وبالتالي يبدأ الإنسان بتحسس طعمها ولونها ومذاقها. والفرد العادي يكتشف هذه المسألة بسهولة عفوية، وتأتي الفلسفة وتؤكدها علمياً فتحولها من مادية عفوية إلى مادية علمية تقوم على أسس علمية فتساعد الناس على فهم ظاهرات الطبيعة، وفهم أحداث الحياة الاجتماعية فهماً صحيحاً.
ماذا يعكس الصراع بين هاتين الفلسفتين ..؟

إن هذا الصراع الفكري بين المادية والمثالية يعكس صراع الطبقات، صراع القوى التقدمية والرجعية في المجتمع، وفي هذا الصراع كانت المادية دوماً وكقاعدة تدافع عن مصالح القوى التقدمية في المجتمع، بينما كانت المثالية (ما عدا استثناءات) تدافع عن مصالح القوى الرجعية.
ما هي طرق معرفة العالم ..؟

لما كان العالم مجموعة من الظواهر، ولما كانت الفلسفة هي الطريق الوحيد لفهم العالم بما فيه من ظواهر، فإن هناك طريقتين أو وسيلتين لمعرفة جميع الظاهرات، وهما الديالكتيكية، والميتافيزيقية.
1. الديالكتيكية : وتتطلب النظر إلى جميع الأشياء والظاهرات في تطورها المستمر وتغيرها الدائم، ويفهم من الديالكتيكية بأنها طريقة فلسفية لمعرفة الواقع، نقول بأن كل شيئ في العالم يوجد في تطور وتغير، وكل شيئ يجري ... كل شيئ يتغير (هيروقليطس).

2. الميتافيزيقية : وتعني النظر إلى جميع الأشياء والظواهر بوصفها جامدة لا تتحرك ولا تتغير.
وهكذا نرى أن الديالكتيكية والميتافيزيقية هما طريقان مختلفان، بل متضادان. ومما لا شك فيه أن الطريقة التي يجب أتباعها هي طريقة الديالكتيك وهذا يتفق مع الواقع وما يؤكده العلم والتجربة، إذ أن الحياة لا تتوقف، ومنذ أمد ليس بعيد كان الإنكليز والفرنسيون يسيطرون على أفريقيا وعلى أماكن أخرى من العالم، والآن تحررت جميعها، هذا إلى جانب شواهد كثيرة أخرى توضح أن الحياة لا تتوقف، مما يعزز النظرة الديالكتيكية.
وفي الأعداد القادمة من هذه المجلة سنحاول بحث المزيد من هذه الأفكار التي بلا شك تجعل الإنسان أكثر قدرة على تحليل الأوضاع والأحداث تحليلاً صحيحاً، وقد حاولنا من جانبنا أن نكون على جانب كبير من الدقة بالنظر لأهمية هذا الموضوع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجلة كلية الشرطة / بغداد : العدد الأول ، حزيران / 1969

الصورة هي لأجتماع مجلس إدارة المجلة من اليمين إلى اليسار: الملازم أول ضرغام، النقيب يونس سليمان، العقيد جمال الطائي، الدكتور أكرم نشأت، الملازم حاتم عبد الكريم، التلميذ هاشم علي

نسخة مصورة من الصفحة الأولى للمقال




الأربعاء، 21 مارس 2018

بمناسبة يوم الشعر العالمي محاورة شعرية بين الدكتور عبد الكاظم العبودي وزوجته السيدة مونيا صاري العبودي



بمناسبة يوم الشعر العالمي
محاورة شعرية بين الدكتور عبد الكاظم العبودي
وزوجته السيدة مونيا صاري العبودي




قصيدة مونيا صاري العبودي
و في بعدي عنك
أموت غربة
أيا حرفي السرمدي
يا سمو البوح
حضرة الهمس
يا من تلون حلمي
على الخد
و تنثر ابتسامتي
فوق الورد
يا شرود أشعاري
و تراقص أفكاري
يا لغة الفؤاد
يا لهفة القلب
و انتفاضة السهاد
على أريكة القصيد
أرتل عظمة اشتياقي
أيا بحر هوى
ترانيم أمواج عشقي
على مآدن الروح
ناديت ..الغيث
و مطرني
فيض الحنين أنا يا انا ..
أيا تنوين كتابي
يا فصاحة قدري
ها هو اليراع
يحاكي الليل
عنك يا صاحب
القلم و القرطاس
يا فارس
الرمح و الخيل ..
بيداء الوجد في غنج
و حلتي واحات 
ثملت من عينيك يا انا


قصيدة الدكتور عبد الكاظم العبودي


لن تبعدي وعند عتبة القلب
كان يوما لقاك
ولن يصمت البوح
طالما كنت عذبا
بشهد عالقا بين شفاك
وما كنت غير الانا
أنت يا انا يا ملاكي
وما سرى بي ليل المهاجر
الا وكنت العائد في سرايا رضاك
يا شرود القصيد وومضه
يا برق الفراديس
تألقي في طيوف ضواك
ويا ترنيمة شعري
بمهد الرافدين غنغنتها
كالاساطير ترويها إلاك
يا تفاعيل الانس والجن
قصيدتي في حسن لظاك
يا فراديس هواي ومربدي
يا امرأة أضحت في الغربة وطن
وانأ اخترتك من دون النساء
فصرت لي كل الوطن
يا منية القلب الجميل
بيداء وجدك
واحة بسرور الاماسي
تعتق شعرها كثمالة الحنين
فتبقى منبذة في كؤوس العراق
بكل نقطة من وجدي
هي شهدي
لأحلى نون أعرفها
هي نجمتي
فواحة بالضوء
والمسك الإلهي
وديعته
بالمعاني الشوارد
هناك تغرق وحدها المجرات
من فيض الليالي
وتحاكي كل خلوته
تعلمه الحكمة
في صمت السكون
والبلاغة
في ما كمن به المعنى فأفاض
وما شكلته الروافع في طرفة عين
مونياتي ..عبوديتي
تراني في أنآها
وهي في سناها والوجود
ملهمتي