الأحد، 28 أبريل 2024

يوم العمال العالمي كفاح لِأجل الحق ./ بقلم أ.د ابو لهيب

 يوم العمال العالمي كفاح لِأجل الحق .


أ.د. أبولهيب                                      

يمثل اليوم الاول مِن آيار مناسبة للاحتفال بالطبقة العاملة ، ويعرف باليوم العالمي للعمال أو عيد العمال العالمي ، الذي يعود تاريخه إلى أكثر مِن قرن ونصف .

يمكن تتبع جذور هذا الحدث في النصف الثاني مِن القرن التاسع عشر ، عندما كانت هناك ثورات عمالية واحتشاد لمنظمات العمال الصناعيين في العديد مِن دول الغرب والولايات المتحدة الامريكية .               

وكان الهدف هو الطلب بتقليل ساعات العمل مِن ١٢ أو ١٥ ساعة يومياً إلى ثماني ساعات . وقد كان للبيان الذي كتبه كارل ماركس وانجلز في عام ١٨٤٨م تأثيراً كبيراً على العمال في مختلف البلدان الذين شعروا بحرارة أجواء التصنيع القاسية .  

هناك العديد مِن الاسباب التي تظافرت لتجعل العمال يطالبون بحقوقهم في تلك الآونة منها اندلاع ثورات واسعة ضد الاقطاع الاوروبي عرفت بثورات ١٨٤٨م التي نتج عنها ميلاد رابطة العمال الدولية الاولى . وسبب الغضب على الاقطاعيين ارتبط بفشل جني المحاصيل الزراعية ، وكانت تلك الرابطة عبارة عن جمعية جامعة لجميع المنظمات الاشتراكية المطالبة بحقوق العمال وانطلقت مِن التجمع العمالي في لندن .

وفي عام ١٨٧٦م تم حل رابطة العمال الدولية الاولى بسبب خلافات أيدولوجية لتظهر رابطة العمال الدولية الثانية ، وفي عام ١٨٨٩م بأعتبارها جماعة موحدة مِن الاحزاب الاشتراكية والعمالية ، هذه الجماعة هي التي أعلنت الاول مِن آيار يوماً عالمياً للعمال .  

غير أنه مِن ناحية تاريخية واقعية فإنَّ اختيار يوم الاول مِن آيار جاء مرتبطاً بقضية هايماركت أو مذبحة هايماركت التي وقعت في شيكاغو ، حيث خرج عدد مِن العمال في مظاهرة لمدة يوم واحد وثماني ساعات متواصلة ، الامر الذي لَمْ يَرق السلطات واصحاب المعامل خصوصاً وأن الدعوة للاحزاب حققت نجاحاً جيداً وشلت الحركة الاقتصادية في المدينة ، ففتحت الشرطة النار على المتظاهرين وقتلت عدداً منهم ، ثم ألقى مجهول قنبلة في وسط التجمع للشرطة ادى إلى مقتل ١١ شخصاً بينهم ٧ مِن رجال الشرطة ، واعتقل على أثر ذلك العديد مِن قادة العمال وحكم على ٤ منهم بالاعدام ، وعلى الآخرين بالسجن لفترات متفاوتة . وعند تنفيذ حكم الاعدام بالعمال الاربعة كانت زوجة أحد العمال المحكوم عليهم بالاعدام قرأت خطاباً كتبه زوجها لابنه الصغير ( ولدي الصغير عندما تكبر وتصبح شاباً وتحقق أمنية عمري ستعرف لماذا أموت ليس عندي ما أقوله لك أكثر مِن إنني بريء ، واموت مِن أجل قضية شريفة ولهذا لا أخاف الموت وعنما تكبر ستفتخر بأبيك وتحكي قصته لاصدقائك ) وبعد ذلك قد ظهرت حقيقة الجهة التي رمت القنبلة عندما اعترفت أحد عناصر الشرطة بِأن مَنْ رمى القنبلة كان أحد عناصر الشرطة انفسهم .   

وعلى اثر ذلك وخوفاً مِن المزيد مِن الصراعات تم تشريع عيد العمال وجعله عطلة وطنية مِن خلال تمريره إلى الكونكرس والموافقة عليه بالاجماع ، فقط بعد ستة أيام مِن انتهاء الاحزاب ومع انتشار الفكرة مِن جميع أنحاء العالم ، تم اختيار الاول مِن آيار ليصبح ذكرى للاحتفال بحلول الدولية الثانية للاشخاص المشتركين في قضية هايماركت عام ١٨٨٦م .                                

وهکذا کانت قصە عید العمال العالمی ،

 ألف رحمە على أرواح الذين ضحوا لِأجل القضية ، واستطاعوا أن يحققوا هدفهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق