الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018

كيف ترتقي سلم النجاح بقلم محمود الجاف





بسم الله الرحمن الرحيم

كيف ترتقي سلم النجاح


محمود الجاف

من منا سأل نفسه يومًا من أنا ؟ وما أنا ؟ ماذا سأكون ؟
وهل ينمو أطفالنا في بيئة مناسبة لبناء الشخصية ؟ قد تجد نفسك في مكان غير ملائم . فقر وصراخ وعويل وإهانة وألم ومشاجرات الوالدين وحزن شبه دائم وألفاظ غريبة عجيبة مُنذ الصباح حتى المساء . غبي . حيوان . فاشل . حقير ... الخ . رددوها حتى صار أطفالهم كما وُصفوا بالضبط . وأحيانا الدعاء عليهم بالموت وسوء العاقبة . أو عدم الثقة وإلغاء الآخر والتحول إلى مجرد جهاز آلي ينفذ الأوامر دون مشاعر . ولأنهم لايستطيعون الإنتقام من مُربيهم تراهم يزدادون عنادا وانحرافا بل وينقادوا الى الرذيلة بسهولة . وحينها يُصاب الكبار بالحيرة بعد أن عجزوا عن قيادتهم رغم إنهُم استخدموا كل الوسائل ومنها الضرب المُبرح المُؤلم الذي قد يصل إلى الإعاقة الدائمة أو الموت أحيانا .

كل ما في عقولنا من أفكار وثقافات وعادات وتقاليد ونجاح أو فشل وتجارب مُكتسبة من الوالدين والأشخاص المُحيطين بنا . قد تكون نابعة من أحقاد ومُعتقدات غير صحيحة تكونت عبر صراع قديم بين المُجتمعات وجدنا أنفسنا مُضطرين لقبولها والتعامل معها وتحمل المسئولية مُجبرين . إن أكبر مُشكلاتنا إننا لم نتعرف على أنفسنا ونجهل ماهي ؟ وما المرأة ؟ ما الرجل ؟ ما الطفل ؟ ولهذا نفشل في نجاح علاقاتنا مع بعضنا وكبرنا وشخصياتنا ضعيفة واهية فأصبحنا مُقلدين لكل ما يُعجبنا مما نراه أو نسمعهُ من التفاهات للفنانين أو الفنانات أو رجال دين اعتقدنا إنهُم يعرفون طريق الحق والهداية فضَلوا وأضَلُوا وحين نصحو يوما من غفلتنا سيتملكنا اليأس والحزن ونهوي الى المزيد من الضياع والكآبة .

دمرونا باسلوب مُخطط ومدروس بعناية وبرمجوا العقل الباطن للإنسان في العالمين العربي والإسلامي من أجل التخريب الديني والنفسي . والبرمجة تتم بثلاث أساليب هي :
1 . الخيال : أن تتخيل البنت أو الولد نفسها أو هو بدل الممثل أو الممثلة حتى تصل أو يصل إلى أن يبدأ يقلده في كل شيء فالأفكار يُترجمها السلوك .
2 . التكرار : وصول عدد المُسلسلات إلى المئات ولأجزاء عديدة والاستمرار بعرض أفلام الاثارة والقتل والرومانسية ولهذا ترى شبابنا يتنقلون بين الحب والقتل والسرقات وربط كل هذه الافعال بالرجولة والبطولة والوفاء وما تراه من جرائم والتلذذ بالاشتراك بها هو خير دليل على ما ذكرنا والقادم اسوأ .

3 . حشد الحواس : تجد البعض عند مشاهدته لفلم أو مُسلسل ينسى الدنيا وما فيها وقد استنفر حواسهُ وانغمس في المادة وكأنهُ جزءًا منها .
وهكذا تمكنوا بطريقة علمية من السيطرة على المجتمعات التي نخرها الجهل وحركوها بالطريقة التي تحقق مصالحهم وتطور بلدانهم وتركوهم يطبقوا عروض الإفساد التي يمكنك رؤية آثاراها في أوطاننا بسهولة . قد يظن من وصل إلى طريق مسدود أنها النهاية ولا أمل بنجاته . ولكن ليس عيبًا أن نتعثر بل العيب في البقاء نيام على الأرض فعد إلى الله وتب إليه واستغفره فهو القائل { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) } سورة نوح
أولى خطوات النجاح هي أن تتعرف على نفسك : خذ ورقة وارسم عليها جدول واكتب على احدها سلبياتك والآخر الإيجابيات . دون كل شيء سيء فيك وكل ما هو جيد وتعرف على قدراتك وهكذا ستكتشف ذاتك ثم طور الايجابيات والغي السلبيات وستتحول إلى شخص آخر إن شاء الله وعليك أن تفهم أن الإنسان مُنذ ولادته يتكون من ثلاث لبنات رئيسية .
أ . العقل : الذي ينمو ويتطور بالعلم والتعلم ولهذا ترى الطفل منذ نعومة أظفاره يسأل عن كل شيء وإجاباتك وما ستسجله عيناه وأذناه وتجاربه من كل ما يحيط به ستكون القاعدة والخزين الأساسي لأفكاره في الحياة .
ب . الروح : وهي تستقر وتطمئن بالعبادة الصحيحة السليمة وليس كما نتخيل أو يعجب النفس أو نتبع الهوى أو علماء الفساد وجرب كيف تكون قلقًا عندما تصبح بعيدًا عن ربك أو تعبده بشكل خاطئ .
ج . الجسد : الجسم ينمو من خلال الحفاظ عليه من المُؤثرات الخارجية والتغذية السليمة وممارسة الرياضة .

إن كان نمو عقلك وروحك وجسدك بشكل طبيعي ستكون إنسان رائع ولهذا ترى أحيانا أشخاص يملكون ثقافة جيدة لكن أجسامهُم مُخزية أو جسدًا جميلًا بلا ثقافة أو العكس ويمتلكون روحا تجعلك تتعلق بهم فورا أو تكرههم . والآن علينا أن نختار أهدافنا الدينية والثقافية والسياسية والأخلاقية من اجل التغيير الايجابي ولنبدأ بالتخطيط لكيفية الوصول إليها واطلع على قصص وأخبار الناس وستجد الكثير . فمثلًا العالم ستيف هوبكنز البريطاني المُصاب بالشلل الرباعي الذي أصبح ثالث أعظم فيزيائي بالكون أو غابل برانت التي تخرجت من جامعة أنديانا أندرسون الأمريكية وهي بعمر 87 عام . الفرق بينكم أنهم أحبوا أنفسهم ولهذا وضعوها بالمكان الذي يليق بها .

لو رأيت رجلان ينظران إلى قمة جبل . واحدهم يتخيل الصعود والآخر تحرك وبدأ بارتقائه فمن الذي سيصل . أكيد من حاول فلن ينجح إلا إذا حدد أهدافه فافعل ذلك وتصالح مع نفسك وأنقذها واخرج من القوقعة التي أنت فيها لتكون مؤثرًا في المُجتمع وتكتب اسمك في سجل الخالدين فنحن عرفنا اديسون من خلال المصباح الذي اخترعه وليس من طوله الفارع أو جمال عينيه فجهاز الهاتف الذي بين يديك لو تعطل سيكون مصيره سلة المُهملات لكنك الآن تحافظ عليه وهذا يعني أن قيمة الشيء في وظيفته فما هي وظيفتنا التي خلقنا الله من اجلها . هي أن نعبد الله كما أمر ونتعلم ونعلم الناس ونصلح ونبدع وتذكر دوما أن قيمة المرء فيما يُحقق من انجاز وكي لا تندم على أي فعل تقوم به في حياتك تصرف وفق المُعادلة .

( المثير * التفكير * رد الفعل ) المثير هو كل شيء يجلب انتباهك كالمال أو الجمال أو المناصب . امنح نفسك الوقت للتفكير ومحاولة رؤية المُستقبل من خلال بصيرتك واستشر أهل العلم والفضل والاختصاص لتصل إلى القرار الصحيح . وابدأ بالعمل وستنجح فكثيرون بدأوا متأخرين وصلوا أهدافهم.

وأخيرًا أرجو من أولياء الأمور أن يصغوا جيدًا لأولادهم وبناتهم ويحاولوا مساعدتهم في السيطرة على أنفسهم والتغلب على المشاكل فهذا الجيل يفتقد القدوة والتشجيع فأجاثا كريستي كاتبة الروايات البوليسية المشهورة كتبت في مذكراتها ( أنا صناعة أمي ) وعند سؤالها قالت عندما كنت طفلة قرأت والدتي قصة كتبتها فشجعتني وعلمتني أن أكون الافضل ...
2018 . 09 . 25

الأحد، 23 سبتمبر 2018

الوطن لمن يستحق بقلم ولاء العاني




بسم الله الرحمن الرحيم

الوطن لمن يستحق
ولاء العاني

ترجلتُ من قطار الأنفاق بعد أن أصابني الذهول من ذلك الشاب المملوء حيوية والذي علمني درسًا في معنى الإنتماء الحقيقي للوطن . التقيت به والمسؤولة عنه صدفة وهم عائدون من موعد مُقابلة وتبادلنا التحية فنحنُ نعرف بعضنا بحكم عملي كمترجمة في مكتب يدير شؤون الشباب تحت سن ال 18 عامًا وكل يوم هناك أتعلم منهُم درسًا جديدًا وحكمة . يترجل مُسافرين ويستقلهُ آخرون كُلٌ إلى وجهته ومُبتغاه ...
سألتهُ : هل بدأت الدراسة ؟
أجابني : نعم . لكنني اليوم مُتغيب برخصة
سألتهُ : ماهي اهدافك بعد أن تتقن اللغة ؟
أجابني : أكمل دراستي الجامعية ... رد عليَ بكل ثقة وإصرار
سألتهُ : ماذا تريد أن تدرس ؟
أجاب : هندسة معمارية لأني أحبها منذ طفولتي وهذا الإختصاص هو حُلمي الذي لا يُفارقني وإن شاء الله أحققهُ ولن أترك الفرصة تضيع مني .
قلت : إذا عليك أن تجد وتجتهد
قال : أنا ابذل قصارى جهدي .
ثُم سألتهُ : هل أنت من هواة الرسم فاختصاص الهندسة المعمارية يتطلب خيال واسع ومهارة ؟
قال : كلا لكنني أحاول إيجاد أي وسيلة لتطوير قُدراتي كي أضع أول خطوة على طريق تحقيق أهدافي .
لازلنا نتبادل أطراف الحديث والقطار ينتقل من محطة الى أخرى وأنا أترجم ما يدور بيننا للمسؤولة التي ترافقهُ فهذا واجبها .
قلت : على بركة الله يا ولدي وربي يوفقك وتُصبح أحسن مُهندس إن شاء الله .
أجابني : ربي يخليكِ . وأنا قررت أن أعود إلى سوريا بعد إنهاء دراستي مع من سيعود لنُعمرها معًا ...
وصلت إلى المحطة فقد كان علي أن أغادر . وترجلت وأنا في حيرة من أمري ومشاعري مُتضاربة بين ثورة غضب وفرح فإصرارهُ أصابني بالذهول ووفاءهُ لوطنه وقد غادرهُ بعمر الأحد عشر عامًا . حين بدأت الثورة هرب مع عائلته إلى مُخيمات اللاجئين في تركيا وتلك الإرادة التي يحملها هي التي ستكسر رؤوس الغدر التي تُريد اغتيال هذا البلد وأهله . إرادة صلبة صهرتها التجارب قبل أوانها وجعلت من فتية بعمر الزهور رجال عُقلاء أشداء يُخططون للمُستقبل .
أين شبابنا من أولئك ؟ ولماذا لم يحملوا معهُم رغباتهم وشهواتهم ويضعوها في حقيبة سفرهم ويخوضوا عباب البحر ويواجهوا خطر الموت غرقًا ولا هَمَ لهُم سوى حرية أوربا والتعرف على الصبايا الحسان والفساد والإفساد . دول العالم مُنشغلة بتثبيت ما بناه أجدادهُم وكيف يُحافظون عليه ويطوروهُ رغم انهُ من الأمس القريب الذي لايتجاوز مئات الأعوام . وشبابنا جل همهم بناء حياتهم على حُطام بلد جريح مُزق تاريخهُ العريق الذي تجاوز عمرهُ آلاف السنين .
23.09.2018


السبت، 22 سبتمبر 2018

العلامة مصطفى جواد: لماذا فـَتـَكَ الرشيد بالبرامكة؟



العلامة مصطفى جواد: لماذا فـَتـَكَ الرشيد بالبرامكة؟


يفند المؤرخ وعالم اللغة العلامة العراقي المرحوم الأستاذ الدكتور مصطفى جواد في دراسة نشرها في  مجلة الرسالة المصرية العدد 27 السنة الثانية - يوم 8 كانون الثاني/ يناير 1934 الأوهام التي وقع فيها بعض المؤرخين عن  أسباب قيام الخليفة هارون الرشيد بضرب العناصر الفارسية (البرامكة) وإنهاء سطوتهم ونفوذهم .                                                                                                  وبخلاف ما أشيع عنهم بأنهم تعرضوا لضربة الرشيد بسبب انحيازهم لآل الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه ودفاعهم عنهم، قال العلامة مصطفى جواد إنهم كانوا يوغرون صدر الخليفة ضد أبناء عمومته من آل علي (عليه السلام) ، وأن شيخهم جعفر ابن يحيى ابن خالد البرمكي قد ذبح الإمام عبد الله بن الحسن بن علي ابن ابي طالب رضي الله عنهم، وأن والده يحيى بن خالد البرمكي قد أغتال الإمام الموسى بن جعفر الكاظم رضي الله عنه بالسم.

وقال العلامة :
 " لعل أغرب ما وهم فيه المؤرخون فعمى عليهم سبب تدمير هارون الرشيد للبرامكة أنهم عدوا بني برمك دعاة للعلويين، والمشكلة التاريخية إذا استبهم جانب منها تشعبت فيها الظنون واختلفت الآراء واضطربت الأحكام. ولو علم المؤرخون أن البرامكة تقربوا إلى الرشيد بالسعي على العلويين والسعي بهم وتبغيضهم لوجدوا إلى سبب تلك الفتكة الهامشية سبيلا، وعلى الجلية دليلا، وعلموا أنهم إنما حق عليهم العذاب ودمرهم الله تدميرا، بل وان السبب الحقيقي وراء قضاء هارون الرشيد عليهم، هو تدبيرهم لقتل موسى بن جعفر (رض). لم يكن الرشيد ملحدا حتى لا يندم ولا بليدا حتى لا ينتبه ولا شقيا حتى لا يتوب ولا مقصرا حتى لا يتدارك من شفيعهم إليه.

وقد ولغوا في دماء بني علي وطلبوا الزلفى بتعذيبهم وأعلوا مراتبهم بخفض العصبية الهاشمية واجتثاث الشجرة النبوية. ولقد جرؤوا بإلحادهم وسوء سيرتهم أن جعفرهم حز رأس حبيسه العلوي عبد الله الشهيد بن الأفطس، في يوم النوروز وأهداه إلى الرشيد في طبق الهدايا، فلما رفعت المكبة من فوق الطبق ورأى الرشيد رأس بن عمه استعظم ذلك، فقال له جعفر: ما علمت أبلغ في سرورك من حمل راس عدوك وعدو آباءك إليك. وكان الرشيد قد حبسه عند جعفر وأمره بأن يوسع عليه. وقال ذات يوم: اللهم أكفنيه على يد ولي من أوليائي وأوليائك. فلم يجد هذا الشقي الكفاية إلا بقتله صبرا لا سيف يذود به عن نفسه ولا بنو علي حوله يحوطونه ويكلآونه ولا شفيع يرد عنه بؤم الزنادقة، وهو الذي شهد وقيعة "فخ" متقلدا سيفين يذود بهما عن سيده. فلما أسر أخذه الرشيد وحبسه عند جعفر، فضاق صدره بالحبس، وكتب إلى الرشيد رقعة يشتمه فيها شتما قبيحا فلم يلتفت الرشيد إلى ذلك، لأنه عالم بالعزة العلوية والاستبسال الهاشمي، ولم يأمر إلا بالتوسع عليه والترفيه عنه فكان من أمره مع جعفر البرمكي ما كان."
 وقال العلامة الدكتور جواد أن الخليفة الرشيد أمر بقتل جعفر البرمكي جزاء غدره بابن عم امير المؤمنين: "و لما أرسل مسرورا الخادم لقتل جعفر بن يحيى قال له جعفر: بم يستحل أمير المؤمنين دمي؟! فقال له مسرور قال أمير المؤمنين، بقتلك بن عمه عبد الله بن الحسن بن علي بغير إذنه" .

    ويروي الدكتور مصطفى جواد كيف قتل يحيى بن خالد البرمكي الفارسي  الإمام موسى بن جعفر الكاظم فقال: " ثم خرج يحيى بن خالد على البريد حتى وافى بغداد ثم دعى السندي بن شاهك فأمرة في موسى بن جعفر في أمره فامتثله، وكان الذي تولى به السندي قتله جعله سما في طعام قدم إليه، ويقال إنه جعله في رطب فأكل منه موسى ع وأحس بالسم ولبث بعده ثلاثا ثم مات في اليوم الثالث. وأخرج ووضع على الجسر في بغداد فأمر يحيى بن خالد أن ينادى عليه عند موته: هذا موسى بن جعفر الذي تزعم الرافضة أنه لا يموت فانظروا إليه ! "
ويتحدث العلامة جواد عن دعاء الإمام الرضا (ابو الحسن علي بن موسى الكاظم) رضي الله عنهما : " ولما كان في السنة التي بطش هرون فيها بالبرامكة وقتل جعفربن يحيى وحبس يحيى بن خالد ونزل بهم ما نزل كان أبو الحسن (على بن موسى الرضا) واقفا بعرفة يدعو ثم طأطأ رأسه فسئل عن ذلك فقال: إني كنت أدعو الله على البرامكة فقد فعلوا بأبي ما فعلوا فاستجاب الله لي فيهم اليوم فلم يلبث إلا يسيرا حتى بطش هرون بجعفر وحبس يحيى وتغيرت حالهم" وأشار الى أن هذا يدلل :" على كره الإمام الثامن من الأئمة الأثني عشر للبرامكة ودعائه عليهم ربه".
  لقد أثارت تصرفات البرامكة غضب الخليفة هارون الذي أدرك مخططهم  وكان يعرف نفوذهم. فقرر في سنة803  م القبض على جميع أفراد العائلة البرمكية، وصادر أموالهم وممتلكاتهم، وشرد بعضهم، وقتل البعض، بينما  وضع الكثيرون منهم في السجون. وهكذا في غضون ساعات انتهت أسطورة البرامكة وانتهت سلطتهم داخل الدولة العباسية. وسميت معركة الرشيد ضدهم ب " نكبة البرامكة"..
وهذا نص الدراسة
مشكلات التاريخ - نكبة البرامكة

مصطفى جواد
مجلة الرسالة العدد 27 السنة الثانية – القاهرة ليوم 8 كانون الثاني يناير 1934
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=53584

لعل أغرب ما وهم فيه المؤرخون فعمي عليهم سبب تدمير هارون الرشيد للبرامكة أنهم عدوا بني برمك دعاة للعلويين، ومذ يعين لمذهب التشيع في البلاد. والمشكلة التاريخية إذا استبهم جانب منها تشعبت فيها الظنون واختلفت الآراء واضطربت الأحكام. ولو علم المؤرخون أن البرامكة تقربوا إلى الرشيد بالسعي على العلويين والسعي بهم وتبغيضهم لوجدوا إلى سبب تلك الفتكة الهامشية سبيلا، وعلى الجلية دليلا، وعلموا أنهم إنما حق عليهم العذاب ودمرهم الله تدميرا.

لم يكن استئثارهم وحده سبب هلاكهم، ولا غزارة ثرائهم مدعاة للنقمة عليهم ولا الزواج الذي اختلقه الشعوبية موجبا لإستئصالهم ولا إلحادهم منبها على عقابهم وإنما الندامة التي ندمها الرشيد بعد أن استدرجوه إلى تشريد بني عمه العلويين واستحلال دمائهم الزكية، وتعذيب الأبرياء منهم العذاب الهون.

لم يكن الرشيد ملحدا حتى لا يندم ولا بليدا حتى لا نتبه ولا شقيا حتى لا يتوب ولا مقصرا حتى لا يتدارك من شفيعهم إليه. وقد ولغوا في دماء بني علي وطلبوا الزلفى بتعذيبهم وأعلوا مراتبهم بخفض العصبية الهاشمية واجتثاث الشجرة النبوية. ولقد جرؤوا بإلحادهم وسوء سيرتهم أن جعفرهم حز رأس حبيسه العلوي عبد الله الشهيد بن الأفطس، في يوم النوروز وأهداه إلى الرشيد في طبق الهدايا، فلما رفعت المكبة من فوق الطبق ورأى الرشيد رأس بن عمه استعظم ذلك، فقال له جعفر: ما علمت أبلغ في سرورك من حمل راس عدوك وعدو آباءك إليك. وكان الرشيد قد حبسه عند جعفر وأمره بأن يوسع عليه. وقال ذات يوم: اللهم أكفنيه على يد ولي من أوليائي وأوليائك. فلم يجد هذا الشقي الكفاية إلا بقتله صبرا لا سيف يذود به عن نفسه ولا بنو علي حوله يحوطونه ويكلآونه ولا شفيع يرد عنه بؤم الزنادقة، وهو الذي شهد وقيعة "فخ" متقلدا سيفين يذود بهما عن سيده. فلما أسر أخذه الرشيد وحبسه عند جعفر، فضاق صدره بالحبس، وكتب إلى الرشيد رقعة يشتمه فيها شتما قبيحا فلم يلتفت الرشيد إلى ذلك، لأنه عالم بالعزة العلوية والاستبسال الهاشمي، ولم يأمر إلا بالتوسع عليه والترفيه عنه فكان من أمره مع جعفر البرمكي ما كان (1(

وقال السيد نعمة الله الجزائري (2) في سبب هلاك البرامكة على يدي الرشيد، وقد ذكرنا أن السبب فيه ظاهره حكاية العباسة أخت الرشيد. وأما السبب الحقيقي فهو دعاء أبو الحسن الرضا ع على آل برمك في موقف عرفة لأنهم سعوا بالكاظم ع وكانوا أقوى السباب في شهادته (3) وهذا التعليل وإن أورده الجزائري على حسب اعتقاده وتربيته الدينية؛ ففيه رد الرشيد على القائلين بأن هوى البرامكة كان مع العلويين. وبلغ الطيش ببعضهم أن جعل كل حركة الفرس دعوة للعلويين وطلابا بحقهم، وانتصارا لهم ونشرا لمذهبهم واين الزندقة من صريح الإسلام؟

وقال بهاء الدين أبو الحسن على بن فخر الدين عيسى الأريلي الكردي في ترجمة الإمام موسى الكاظم ما صورته" وكان السبب في قبض الرشيد على علي بن الحسن ع وقتله ما ذكره أحمد بن عبيد الله بن عمار عن علي بن محمد النوفل عن ابيهعن مشايخهم قالوا: كان السبب في أخذ موسى الكاظم عليه السلام، أن الرشيد جعل ابنه في حجر جعفر بن محمد الأشعث فحسده يحيى بن خالد بن برمك على ذلك وقال: إن أفضت إليه الخلافة زالت دولتي ودولة ولدي. فاحتال على جعفر بن محمدوكان يقول بالإمامة – حتى داخله وانس به فكان يكثر غشيانه في منزله فيقف على أمره ويرفعه إلى الرشيد ويزيد عليه في ذلك بنا يقدح في قلبه. ثم قال لبعض ثقاته: أتعرفون لي رجلا من آل أبي طالب ليس بواسع الحال يعرفني ما أحتاج إليه، فدلوه على علي بن إسماعيل بن جعفر بن محمد فحمل إليه يحيى بن خالد مالا. وكان موسى يأنس بعلي ويصله ويبره. ثم أنفذ إليه يحيى بن خالد يرغبه في قصد الرشيد ويعده بالإحسان إليه، فعمل على ذلك فأحس به موسى ع فدعا به وقال له: إلى أين يا بن أختي قال إلى بغداد، قال وما تصنع؟ قال علي دين وأنا مملق، فقال له موسى ع أنا أقضي دينك وأفعل لك واصنع. فلم يلتف إلى ذلك وعمل على الخروج، فاستدعاه أبو الحسن (الكاظم) ع وقال له: أأنت خارج؟ قال نعم لابد لي من ذلك. فقال له انظر يا ابن أخي واتق الله ولا توتم أطفالي. وأمر له بثلاثمائة دينار وأربعة آلاف درهم. فلما قام من بين يديه، قال لمن حضره والله ليسعين في دمي وليوتمن أطفالي. فقالوا جعلنا فداك أو أنت تعلم من حاله هذا وتعطيه وتصله؟! قال نعم! حدثني أبي عن آبائه عن رسول الله ص أن الرحم إذا قطعت فوصلت فقطعت قطعها الله وأنني أردت أن أصله بعد قطعه، حتى إذا قطعني قطعه الله. قالوا فخرج علي بن اسماعيل حتى أتى يحيى بن خالد فتعرف منه على خبر موسى الكاظم ع فرفعه إلى الرشيد وسأله الرشيد عن عمه فسعى به إليه وقال له: إن الأموال تحمل إليه من المشرق والمغرب وأنه،، حتى قال ثم خرج يحيى بن خالد على البريد حتى وافى بغداد ثم دعى السندي بن شاهك فأمرة في موسى بن جعفر في أمره فامتثله، وكان الذي تولى به السندي قتله جعله سما في طعام قدم إليه، ويقال إنه جعله في رطب فأكل منه موسى ع وأحس بالسم ولبث بعده ثلاثا ثم مات في اليوم الثالث. وأخرج ووضع على الجسر في بغداد فأمر يحيى بن خالد أن ينادى عليه عند موته: هذا موسى بن جعفر الذي تزعم الرافضة أنه لا يموت فانظروا إليه! (4) فهذا الدليل الثاني على خطأ من نسب البرامكة إلى التشيع والإمامة. فقد كانوا حربا على الإمامة وعيونا على التشيع وراءها الفتك والزندقة ومحاربة الإسلام. ونقل عن بن يحي الأريلي المذكور أن محمد بن الفضل قال: ولما كان في السنة التي بطش هرون فيها بالبرامكة وقتل جعفر بن يحيى وحبس يحيى بن خالد ونزل بهم ما نزل كان أبو الحسن (على بن موسى الرضا) واقفا بعرفة يدعو ثم طأطأ رأسه فسئل عن ذلك فقال: إني كنت أدعو الله على البرامكة فقد فعلوا بأبي ما فعلوا فاستجاب الله لي فيهم اليوم فلم يلبث إلا يسيرا حتى بطش هرون بجعفر وحبس يحيى وتغيرت حالهم (5).

فهذا الخبر كالذي أورده السيد نعمة الله الجزائري مضارة بني برمك لآل علي. ولكنه أقدم منه نقلا كما نعرف من تاريخ المؤلفين. وكلاهما فيه نظرا دينيا، ومع ذلك يدلان على كره الإمام الثامن من الأئمة الأثني عشر للبرامكة ودعائه عليهم ربه. وقال محمد تقي التبريزي: من الاغلاط المشهورة ما اشتهر من أن البرامكة كانوا من المتشيعة، حتى أن أيدمر بن على الجلدكي ذكر في كتاب نهاية الطلب في شرح المكتسب بتقريب أنه كان سبب بطش الرشيد بهم ما اشتم منهم أنهم يريدون تحويل الدولة من آل العباس إلى آل علي وهذا كله غلط نشأ من قلة التتبع فإن البرامكة لعنهم الله هم الذين سعوا في قتل موسى الكاظم ع ف‘ن يحيى بن خالد هو الذي بعث على بن اسماعيل بن جعفر بن محمد بن أخي موسى على السعاية بموسى عند هرون لداع دعاه إلى ذلك مذكور في كتب الأخبار والفضل بن يحيى هو الذي بعث بالسم إليه فقتله بأمر هرون وبيد السندي بن شاهك بل وروى أن يحيى لم يكتف بذلك حتى أراد أن يغري هرون بقتل الرضا فقال له هرون أما يغنينا ما صنعنا بأبيه. أتريد أن نقتلهم جميعا؟ وقد رواه الصدوق (6) في العيون عيون أخبار الرضا، عن صفوان بن يحيى وذكر في آخره أن البرامكة كانوا متعصبين على أهل البيت مظهرين العداوة لهم. وبالجملة الذي يظهر من الأخبار المعصومية إن الله لم يغير بالبرامكة من النعمة إلى من جهة نميمتهم ومباشرتهم قتل موسى الرضا، فكيف يجري فيهم هذا الاحتمال؟ (عن صحيفة الأبرار 2 ص 396) 

وهذه شهادة من أقوى الشهادات، فإن محمد تقي التبريزي هذا شيعي المذهب فارسي الأصل والبرامكة من جنسه، ولكن الحق عزيز على أهله فلا يضيعونه ولا يفارقونه وحل هذه المشكلة التاريخية. أن البرامكة إذا دخلوا الرشيد سياسة البغي واستدرجوا إلى قسوة الحكم وقتل السادة الأبرار الأربياء من بني عمه تلقفهم بالراي الحازم الحاسم ووضع السيف فيهم وعراهم بالمصادر والعذاب فعفى على آثارهم ويئست عاقبة القوم المطذبين بالدين بالساعين في قتل السادة العرب وحفظة الآسلام وأهل الهدى والتقوى، لو لم يكن لهم من المساعي الخبيثة النتائج إلا قتلهم موسى بن جعفر لأستحل خليفة الزمان قتلهم فكيف وقد ضحوا بالكثير من العلويين وغيرهم من بهاليل العرب؟ فالرشيد إذن قد ندم على ما كان منه من الغفلة وأسف على أرواح آلئك الأبرياء وفطن لما يريد بنو برمك به وبالإسلام وسادات العرب فانتقم وتدارك واستغفر وهل من دليل على ذلك أقوى من قوله ليحيى أما يغنينا ما صنعنا بأبيه أتريد أن نقتلهم جميعا. وأنه لما أرسل مسرورا الخادم لقتل جعفر بن يحيى قال له جعفر: بم يستحل أمير المؤمنين دمي؟! فقال له مسرور قال أمير المؤمنين، بقتلك بن عمه عبد الله بن الحسن بن علي بغير إذنه. فهذا دليل أصرح ما يكون على الندم والتوبة وبه تسقط آراء كثير من المؤرخين في نكبة البرامكة، وحسبنا بهذا أننا كشفنا غمة تاريخية بالإدلة الناطقة والبراهين الصادقة فاستقام بها ما جرى من مجاري التاريخ كان متعرجا ملتويا لا تطّرد فيه الحوادث ولا تسترسل الآراء.

1-عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب. ص 315.
2-نسبة إلى جزائر واسط.
3-زهرة الربيع ص 205
4-كشف الغمة في معرفة الأئمة لعلي بن يحيى الكردي ص 247
5-كشف الغمة ص 270 وانظر أيضا صحيفة الأبرار ج 2 ص 296
6-الصدوق لقب غبن بابويه أبي جعفر محمد بن علي القمي.
(منقول حرفيا عن)  

وصية الإمام علي الرضا أن بدفن
 بجوار ضريح الخليفة هارون الرشيد 

كان الخليفة العباسي هارون الرشيد أكثر خلفاء بني العباس جهاداً  وغزواً وزهداً وأعبدهم لله تعالى وأكثرهم اهتماماً بالعلم والعلماء. وكان يحج عاماً ويغزو عاماً.  وقد توفى رحمه الله غازيا , ووافته المنية بطوسمدينة مشهد فى إيران اليوم فى ثالث جمادى الآخرة سنة ثلاث وتسعين ومائة 193هـ , وله خمس وأربعون سنة ودفن فيها. ودامت خلافتة 23 سنة.

 وأورد المجلسي في كتابه بحار الأنوار (الجزء 48 ، ص 324 )  نقلا  عن كتاب الخرائج والجرائح  لقطبُ الدين الراوندي ( المتوفي عام 753 هـ) أن الإمام على بن موسى الرضا رحمه الله ورضى عنه أوصى أن يُدفن بجوار الخليفة هارون الرشيد رحمه الله:
"و في الخرائج روي عن الحسن بن عباد و كان كاتب الرضا ع قال دخلت عليه و قد عزم المأمون ‏بالمسير إلى بغداد فقال يا ابن عباس ما ندخل العراق و لا نراه فبكيت و قلت فآيستني أن ‏آتي أهلي و ولدي قال ع أما أنت فستدخلها و إنما عنيت نفسي فاعتل و توفي في قرية من قرى ‏طوس و قد كان تقدم في وصيته أن يحفر قبره مما يلي الحائط بينه و بين قبر هارون ثلاث أذرع‏"
يقول ابن الأثير فى الكامل عن الإمام علي بن موسى الرضا (رض): " وكان موته بمدينة طوس , فصلى المأمون عليه , ودفنه عند قبر أبيه الرشيد".
ويذكر ابن بطوطة فى كتابه عن زيارته لمدينة طوس من أرض فارس، التي هي من أعمال مدينة مشهد في إيران اليوم: "فيها قبران متجاوران تحت قبة واحدة، قبر الخليفة هارون الرشيد، وقبر الإمام علي بن موسى الرضا". ويروي ابن بطوطة فى وصف قبر الإمام الرضا رحمه الله " وإزاء هذا القبر قبر هارون الرشيد أمير المؤمنين رضى الله عنه , وعليه دكانة يضعون عليها الشمعدانات التى يعرفها أهل المغرب بالحسك والمنائر." كان ذلك في القرن الثامن الهجري الموافق للقرن الرابع عشر الميلادي. ما طرأ على كلام ابن بطوطة هو أن المكان الذي كان يضم ضريحين أصبح فيه ضريح واحد اليوم، هو للإمام علي بن موسى الرضا رضي الله عنه ، ومحي أثر قبر هارون الرشيد، ثم طمر تحت الأسفلت بعد توسعة المكان،"


الجمعة، 21 سبتمبر 2018

سيبقى الرد العراقي على العدوان الايراني يوم 22-9- 1980 شامخا عبر التاريخ.......بيان الجبهة الوطنية العراقية






بيان

سيبقى الرد العراقي على العدوان الايراني يوم 22-9- 1980 شامخا عبر التاريخ

يا ابناء شعبنا العراقي العظيم
ايها الابطال من ابناء قواتنا المسلحة البطلة

في الثاني  والعشرين من ايلول من كل عام يستذكر العرب،  والعراقيون خاصة المنازلة العراقية الكبرى مع احفاد فارس،  التي جدد بها ابطال الجيش العراقي الباسل مآثر اجدادهم سعد بن ابي وقاص والقعقاع التميمي والمثنى الشيباني وطليحة الاسدي وغيرهم بقيادة وتوجيه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه عندما عقدوا العزم على انقاذ الفرس ونقلهم من ظلام المجوسية المشركة الكافرة الى نور الاسلام وبهاءه ، ولكن هذه الصولة تجددت عندما احتشدت مرة أخرى جحافل الجيش العراقي،  سليلي فوج موسى الكاظم،  يحدوا بهم ويقودهم القائد العربي المؤمن صدام حسين   رحمه الله  لصد الريح الصفراء القادمة من ايران بعد ان تمكن منها قادة مشعوذوا  الاسلام السياسي المنحرف. ممثلا بالخميني الدجال، ليشكلوا سداً منيعا وحاجزا يمنع انسلال ذلك الفكر الهدام الى ربوع العراق والوطن العربي .

 عندما صالت جحافل الجيش العراقي وباسناد رائع من فرسان القوة الجوية وباقي الصنوف لدفع اذى نيران مدفعية ايران وقصف طيرانها الذي سبق هذا التاريخ باشهر عديدة على مدننا الحدودية  والذي اضطر اهلها لترك مناطق سكناهم والنزوح باتجاه العمق العراقي  ،و بعد ان تحقق هذا الهدف اعلن العراق موافقته على وقف اطلاق النار امتثالا لرغبة العالم ومنظماته الدولية،  وتعبيرا عن عدم وجود نوايا عدوانية مبيتة مسبقا ضد النظام الخميني وايران عموما والذي قوبل كالمعتاد بالرفض والتعنت الايراني لهذا الوقف  من خلال استمرارها في اعتداءاتها على العراق ارضا وشعبا تعبيرا عن عدوانية مبيتة مبنية على وقائع تاريخية واحقاد دفينة لتدمير الامة العربية انتقاما لسقوط كسرويتهم التي قوضها الاجداد.

الايام تدور  والدهر قلاّب يوم لك ويوم عليك وسنة الحياة عدم ثبات الاحوال، لكن العاقبة للمتقين وسيعلم  الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.
نقول هذا بعد ان ابتلانا الله بخونة الامة اتباع الفرس ، فعلى الباغي تدور الدوائر .
وان غدا لناظره قريب
الرحمة والغفران لشهداء قادسية صدام المجيدة وفي مقدمتهم شهيد الامة المهيب الركن صدام حسين رحمه الله
تحية وتقدير لأبطال الجيش العراقي الباسل قادة وضباط ومقاتلين.



الأمانة العامة للجبهة الوطنية العراقية
21 /9 / 2018

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018

بيان صادر عن الامانة العامة للجبهة الوطنية العراقية حول ماتتداوله وسائل التواصل الاجتماعي من اشاعات حول تأسيس حكومة منفى


بيان صادر عن الامانة العامة للجبهة الوطنية العراقية حول ماتتداوله وسائل التواصل الاجتماعي من اشاعات حول تأسيس حكومة منفى






بيان هام

إلى الشعب العراقي الصامد

تتداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي ما يسمى بتشكيل  حكومة المنفى او اية تحالفات تسمعون عنها  و بعناوين مختلفة  .

أن هذه التصريحات ما  هي إلا  مجرد  اعمال  غير ناضجة،  وغير سياسية، وغير جادة ، وغير واقعية ، يلهث  وراءها ويروج لها البعض من كتاب الفيسبوك  واشخاص يوزعون هنا وهناك  مشاريع لتشكيل حكومة عراقية  من اسماء وشخصيات وطنية  ليست لديهم أي  صلة بهم ، ومعهم مجموعة من الجهلة والاميين والخونة وأصحاب المشاريع الخاصة ، وهم يعينون الوزراء بين ليلة واخرى ويلغون كل اسبوع القائمة الوزارية المقترحة ليضعون قائمة  اخرى بديلا عنها  .

أن الجبهة الوطنية العراقية تحذر هؤلاء الادعياء ومن يقف معهم وترفض التوقيت لإعلان مثل هذه المشاريع  الفوضوية  والتي ترى فيها محاولات غير جادة لعمل  هؤلاء المتاجرين بالسياسة .  

 الجبهة الوطنية العراقية تقول وبكل ثقة لهؤلاء الادعياء

ان كل هذه المناورات الاعلامية والسياسوية الفارغة والظرفية  ليس لها أي رصيد واقعي او سياسي او اجتماعي او حتى دعم دولي او عربي واضح وانها مجرد فقاعات سياسوية  للترويج الاعلامي وخلق المزيد من حالة التشتت العراقي .
 لقد وضعت الجبهة الوطنية العراقية وقيادتها مخطط واضح وصريح وتتحرك وتبادر بأستمرار لجمع شمل بقية شتات القوى الوطنية العراقية في الداخل والخارج لانها المؤسسة الوطنية العراقية الرصينة والوحيدة  المعارضة للاحتلال وللعملية السياسية،  والتي تسير في عملها ضمن برنامج سياسي واضح وعليها دور كبير في بناء التحالفات الأكبر .
ومن الله التوفيق

الامانة العامة للجبهة الوطنية العراقية

18 - 9 - 2018