الخميس، 4 يوليو 2019

القيادي بقوى الحرية و التغيير.. أمين سر قيادة حزب البعث العربي الاشتراكي .. علي الريح السنهوري لـ(السوداني)



القيادي بقوى الحرية و التغيير.. أمين سر قيادة حزب البعث العربي الاشتراكي .. علي الريح السنهوري لـ(السوداني)


*هناك مبادرة واحدة فقط هي الاثيوبية
* نتمسك بالشروط في تحقيق دولي لجريمة فض الاعتصام
* نعم اقصائيين للمؤتمر الوطني و حلفائه لانهم لن يكونوا سبب في حل الازمة
*  شعبنا سيواصل تصعيد انتفاضته الى ان يحصل على كامل حريته.

انسد الافق السياسي في البلاد لفترة ليست بالقليلة و ظلت البلاد لاكثر من ثلاثة اشهر بلا حكومة فتح الباب أمام المبادرات الدولية و الإقليمية التي
اعادت الحراك السياسي من جديد .. القيادي بقوى الاجماع الوطني و قوى الحرية و التغيير علي الريح السنهوري  يرد على بعض الاتهامات على القوى المفاوضه.
حوار: مشاعر أحمد
تصوير: رامي عبدون

       ما آخر تطورات العملية السياسية؟

آخرها هي المبادرة الاثيوبية التي تبناها الاتحاد الافريقي ووافقت عليها مبدئياً قوى الحرية و التغيير وما يزال المجلس العسكري يماطل و يسوف حولها جراء تشبثه بالتفرد بالسلطة و فرض الوصاية على الشعب.

       هناك اكثر من مبادرة دولية و اقليمية .. الا يجعلكم هذا محل اتهام في تدويل الشأن السوداني؟

المجلس العسكري بتعنته و تسويفه و ارتكابه لجريمة فض الاعتصام و اعلان رئيسه لايقاف التفاوض و النكوص عما تم الاتفاق عليه هو الذي مهد الطريق امام تدويل و اقلمة الازمة السودانية، بعد انسداد الافق السياسي فتح الطريق امام المبادرات سيما و ان جريمة فض الاعتصام موصوفه بانها جريمة ضد الانسانية و مالم تتم معالجتها و محاسبة الجناة الذين خططوا و نفذوا الجريمة فلا مناص من تدخل الاجهزة العدليه الدولية.

       قبولكم بالمبادرة الاثيوبية .. هل يعني ذلك تنازلكم عن شروط الرجوع للتفاوض؟

لا يعني ذلك.. لازلنا نتمسك بشكل لجنة تحقيق مستقلة و لكن مسارات التحقيق الذي بطبيعة الحال سوف يستغرق وقتا طويلا  لا توقف التفاوض ،  فالتفاوض هو احد اشكال الصراع و المقاومة لان الهدف المركزي هو انتزاع السلطة من المجلس العسكري ليستعيد الشعب ممثلا في قوى الحرية والتغيير الامساك بزمام اموره و انتزاع السلطة من المجلس العسكري . وبالتزامن مع التفاوض يواصل شعبنا ثورته ونضاله الديمقراطي السلمى , و اذا استمر المجلس العسكري في تعنته يتوج شعبنا من جديد اضرابه السياسي و عصيانه المدني .

       كم عدد المبادرات التي عرضت عليكم؟

هناك مبادرة رئيسة واحدة فقط و هي الاثيوبية التي اعتمدها الاتحاد الافريقي مسنودآ من المجتمع الدولي اما الحديث عن (20)مبادرة فهو جزء من سياسة المجلس العسكري للمماطلة و التسويف.. صحيح بعض اساتذة الجامعات و غيرهم قدموا مبادرات في اوقات سابقة بعضها قبل 11 ابريل و لكن المبادرة التي يجري التداول حولها الان هي الاثيوبية فقط.

       هناك اتهامات من المجلس العسكري و بعض الناشطين بأن قوى الحرية لديها علم بمخطط العسكري بفض الاعتصام وقد اخلت منسوبيها و خيمها؟

هذه الاتهامات تتسم بالسذاجه و يؤسفنا انها مجرد أكاذيب ..وعلى سبيل المثال فان عدد ممن أعضاء قيادة حزب البعث وكوادره  المتقدمة كانوا متواجدين بالاعتصام عند تعرض المعتصمين للمجزرة وقد تعرضوا للضرب وأصيب الاستاذ علي حمدان عضو القيادة بارتجاج في المخ نتيجة تعرضه للضرب بالعصي في رأسه

       المجلس العسكري اعلن تخوفه من اغلبية قوى الحرية و التغيير في المجلس التشريعي القومي؟

ينبغي على المجلس ان يحدد مبررات تخوفه ، لان اول جلسه مع البرهان و عدد من اعضاء المجلس العسكري التزم بان تشكيل مجلس الوزراء والمجلس التشريعي من مسؤولية قوى الحرية و التغيير باعتبارها الممثل الشرعي للحراك و الشعب.. و اثناء التفاوض طرح العسكري بان هناك قوى شاركت في الثورة و لكنها لم تكتسب عضوية قوى الحرية، الى جانب اهمية اشراك بعض الشخصيات الوطنية و الخبراء و بعض القيادات الجماهيرية لذلك تم الاتفاق على تخصيص 33% من عضوية المجلس التشريعي لتمثيل هذه القوى مع الاتفاق على عدم مشاركة المؤتمر الوطني و القوى التي تحالفت معه و التى شاركت في الانقلاب على الديمقراطية للنظام الديمقراطي في 1989م.

       هل ذلك يعني ان القوى  تنازلت للقوى السياسية الاخرى؟

نعم، تنازلت عن ثلث المقاعد لتمثيل القوىالأخرى.. اما الحديث بأنهم قد اعطوا قوى الحرية كذا و كذا غير صحيح، لان المجلس العسكري ليس الجهه التي تعطى او تمنع ، قوى الحرية اكتسبت مشروعيتها من التفاف اوسع جماهير شعب السودان حولها و هذا الالتفات تم في ظروف صعبه تعرض شعبنا خلالها لكل انواع القمع و التنكيل و الارهاب بالتالي فان ابناء الشعب قد صوتوا لقوى الحرية بأرواحهم و دمائهم  و معاناتهم النضالية و تضحياتهم الجسام و هو اصدق من التصويت في صناديق الاقتراع باعتبار إن قوى الحرية والتغيير هي التي تعبر عن أهدافه المنصوص عليها في الميثاق .

       هناك اتهام لقوى الحرية و التغيير بانها اقصائية للقوى السياسية الاخري؟

اقصائية لمن؟ اذا قصد بها اقصائية لقوى النظام السابق فهو اتهام صحيح لان ثورة الشعب انطلقت لاسقاط النظام السابق ولا يمكن ان تكون قوى النظام السابق جزء من التغيير، القوى التي صنعت الازمة الوطنية الشاملة لا يمكن ان تكون جزء من حل هذه الازمة، بل هي تقف عقبة امام تحقيق اهداف و مطالب شعبنا بالحرية و الديمقراطية و اعادة بناء السودان الذي دمرته و شطرته دولتين .. ومن المؤسف ان يستقوى المجلس العسكري الذي يدعى انحيازه لثورة الشعب و شراكته للثوار في التغيير ان يستقوى بقوى النظام السابق .

       البعض يرى ان قوى الحرية ضيعت مكاسب عديدة في الاتفاق لن يجدها بعد فض الاعتصام؟

الحديث عن مكاسب يعبر عن لغة الانتهازيين و الوصوليين الذين يختزلون اهداف و مطالب الشعب بمكاسب شخصية.. ان شعبنا برجاله و نسائه و شيوخه و اطفاله لم يفتح صدره امام الرصاص و الهروات في سبيل تحقيق مكاسب لاشخاص و انما من أجل خلاص الوطن ووضعه على طريق الخروج من الازمة الوطنية الشامله.
واعتقد انك تقصدين ما يروج له المجلس العسكري من اي قوى الحرية قد حصلت على 95% من السلطة ، و لكن هذا القول يفتقد الى الدقة لان تشكيل مجلس الوزراء و التشريعي كان مرتبط بتشكيل المجلس السيادي في حزمة واحدة لا يمكن اجتزاءها .. و الخلاف الاساسي كان هل تكون السلطه للعسكري ام للشعب، لو كانت قوى الحرية تسعى وراء مكاسب شخصية و حزبية لوافقت على ذلك , أي لوافقت على استبدال الديكتاتورية بديكتاتورية جديدة  و اكتفت بالحصول على وزرات ومقاعد في السلطة التشريعية وفي ذلك اهدار  لتضحيات و نضالات شعبنا المشهورة بدماء الشهداء على مدى 30 عام من اجل بناء نظام  وطني ديمقراطي مستقل .. لذلك التهمة مردودة على مروجيها.

       البعض ايضاً يرى ان عدم الوصول الى اتفاق بينكم و بين العسكري سببه التنافس بين قوى الاجماع الوطني و نداء السودان؟

غير صحيح، و ليس هناك تنافس قد تختلف وجهات النظر في تقدير الموقف و لكن تظل قوى الحرية والتغيير متماسكه و موحدة و يمكن لهذا الحزب أو ذاك أن يبدي رأيه انطلاقآ من فهمه للاستقلالية السياسية و التنظيمية لحزبه في إطار التحالف , في جزئية او اخرى , أو يكون له راي مختلف ازاء التعامل مع بعض المفردات و لكن الذي يسود  هو قرار الاكثرية و الجميع يلتزمون به و لم يخرج اي حزب او كتلة من تحالف قوى اعلان الحرية حتى الان علما بانها تضم أكثر من 15 حزب و تنظيمات نقابية و منظمات مجتمع مدني وحركات مسلحة و هذا العدد الكبير من قوى الحرية ظل للشهر السابع محافظ على وحدته و تماسكه رغم اختلاف الايدلوجيات و الافكار و التحليلات السياسية و تقدير كل طرف للموقف الصحيح في اللحظة المعينه و هذا دليل على ان ما يوحد القوى اكثر ما يفرقها يسند وحدتها رأي عام شعبي صلب .

       هل ذلك يعني ان هناك حملة منظمة لتشويه قوى الحرية  و تقسيمها؟ 

بذل المجلس العسكري كما قبله نظام الانقاذ كل ما يمكن بذله من جهود من اجل تفتيت وحدة جبهة المعارضة وقد كان مصير محاولاته هو الفشل الذريع كما فشل نظام الانقاذ لذلك لجأ للاستقواء بالوصوليين و الانتهازيين و بقايا النظام السابق في محاولة بائسه لخلق قاعدة جماهيرية شعبية موازية لجبهة شعب السودان المتحدة .

       هناك اتهام من العسكري لبعض فصائل في قوى الحرية و التغيير بالتخطيط مع (18) ضابط للقيام بمحاولة انقلابية؟

هذا جزء من الحملة المحمومة التي يشنها المجلس العسكري في محاولة يائسة للاساءة للشعب و ثورته، و قد تساءل عضو المجلس العسكري لماذا يقومون بانقلاب وامامهم استلام السلطة و الجواب في طيات السؤال، مثل هذه الاكاذيب لا تمر على شعبنا ونحن نعتقد ان المجلس العسكري عوضا عن تطهير القوات النظامية من عناصر نظام الانقاذ فانه يسعى لابعاد و اعتقال و ارهاب العناصر الوطنية داخل القوات النظامية متجاهلاً ان الاجماع الشعبي على الثورة لابد ان ينعكس على افراد القوات النظامية فهم ابناء و اخوة الثوار هذه الثورة التي شكلت ثقافة عامة حتى لدى الاطفال يستحيل ان لا يمتد ما احدثته من وعى داخل القوات النظامية التي هي جزء من هذا الشعب فضلا عن تاريخها الوطني المشرق في الانحياز للقضية الوطنية العامة منذ تكوين أول وحداتها في العهد الاستعماري مرورا بوقفتها البطولية ضد نظام الانقاذ في 28 رمضان 1990م الممهورة بدماء 28 من أبرز وأشرف رجالها .

       في حال لجأ المجلس العسكري لخطوة اعلان حكومة من جانب واحد التي المح اليها عدة مرات، كيف ستتعاملون مع الموضوع؟

بالطبع يستطيع المجلس العسكري تشكيل حكومة من سدنة و بقايا نظام الانقاذ و من الانتهازيين و الوصوليين و لكن سوف تبقي حكومة موظفين تحت اشراف المجلس العسكري كما أعلن ذلك نائب رئيس المجلس و لن يتطلب ذلك على شعبنا ولن يغير هذا الامر شئ أيضا على الصعيدين الأقليمي والدولي فسوف تولد مثل هذه الحكومة ميتة ومعقولة وسوف يواصل شعبنا تصعيد انتفاضته الى ان يحصل على كامل حريته , فالشعب أقوى والردة مستحيلة .

       عاد القمع  من جديد بفض عدد من الندوات لقوى الحرية و التغيير كيف ستتعاملون مع الامر؟

عاد أسوأ مما كان عليه الامر قبل 11 ابريل ، وسوف نستمر في المقاومة  وفي النضال و نحافظ على سلمية انتفاضتنا، فلا الترهيب و لا الترغيب سوف يؤثر على مسار الانتفاضة الى ان تحقق كامل اهدافها.. وواهم هو من يتصور انه يستطيع ان يخضع الشعب السوداني لارادته بالقوة أو يفرض عليه وصايته..فلا سلطة لغير الشعب ولا وصاية على الشعب .

الثلاثاء، 2 يوليو 2019

اشكالية الحوار مع أتباع الآلهة البشرية بقلم: د. نزار محمود



اشكالية الحوار
مع أتباع الآلهة البشرية

بقلم: د. نزار محمود

في البدء أود التنويه إلى إنه مردود علي كل ما قد أشطح به من مسلمات في نظر أي طرف من الأطراف. لأن هدفي هو حوار وتفاعل مع الآخرين وليس درس موعظة، لا سمح الله.

يختلف البشر ويتخالفوا في شعور وفهم ومصلحة، وقد تقود خلافاتهم هذه الى نزاعات وحروب، والى عداوات وأحقاد قد تمتد الى آجال طويلة.

ولعل الاختلافات والخلافات الروحية هي أكثرها غوراً وتعقيداً في نفوس البشر لارتباطها، غالباً، بمسائل غيبية وغير محسوسة، ولا تخضع إلى مقاسات مادية صريحة وواضحة. ومما يزيد في الطين بلة هو ان كثيراً من المصالح المادية والذاتية وبالتالي الاختلافات والخلافات بشأنها  يجري تعليبها في إطارات روحية أو أشبه بالروحية وتصبح بالنسبة للغالبية مقدسة وغير قابلة للنقاش والمساومة.

والآلهة، وببساطة شديدة، هي قوى ينظر لليها ويتعامل معها أتباعها كونها قوى خارقة، حكيمة وعزيزة وجبارة في تأثيرها في الكون وحياة البشر.، بتعبير آخر، هي مصادر الخير والشر، ومراجع الثواب والعقاب.

ولقد عرفت البشرية، في ما وصلنا عنها من تاريخ، مئات وربما آلاف الأديان والمعتقدات الروحية. كما ذهبنا الى تقسيمها بين وضعية، أي بشرية في أشخاصها ودنيوية في تعاليمها، وبين سماوية في رسلها وأنبيائها وشرائعها. وبناء على ذلك يشيع بين الناس، عموماً، سماوية الديانات الثلاث اليهودية والمسيحية والاسلام، حيث تراجعت كثيراً من الديانات والوثنيات الاخرى، لكنها لم تختف تماماً بل راحت تظهر بأشكال ودرجات وتأثيرات مختلفة. فالمدارس الروحية والفكرية والعقائدية والاثنية والطائفية، لا بل والسياسية والاقتصادية التي تخرج بها شخصيات بشرية مؤثرة تقنع وتجمع من حولها من مؤمنين وأتباع ومناصرين ومريدين مستعدين أحياناً بالتضحية بأرواحهم من أجلها.

وتكمن المشكلة في الايمان الأعمى بتلك الشخصيات وما جاءت به ويصير كل حوار حديث طرشان بين أطراف لا تفهم ولا تقبل غير ما تؤمن به.

فإذا كان الماركسي لا يؤمن أساساً بصحة ما يقوله الديني والقومي، والعكس بالعكس صحيح، فإن الماركسي والقومي في هذه الحال، مؤمنين بالتالي بما يشبه بآلهة المتدينين في واقع وناتج الأمر.

من هنا فقد تحولت تلك الشخصيات المفكرة الى آلهة بشرية، وطروحاتهم الى شرائع غير منزلة، يصعب معها اقناع مناصريهم بخطأ ما يعتقدون أو مناقشتهم في ما هم به مؤمنون، وعندها لا ينفع حوار  أو لا ينفع!.

لكنه بقي علي أن أقول: إنه لا ينبغي لنا أن نبخس حق ومكانة مفكرينا وعلمائنا وقادتنا الى النهوض وإنارة سبل الحياة. فالأمم والشعوب المتقدمة لم تكن لتنهض دون مفكريها وعلمائها، لكننا لا يجب تأليههم!.
برلين، ١/٧/٢٠١٩

سر سعادة الانسان 2....بقلم ابو فهد



سر سعادة الانسان 2

أبو فهد

قيل قديما أن (القناعة كنز لايفني ) ، فسر البعض هذه المقولة تفسيرا دينيا منطلقين من القدرية والجبرية والسؤال هل يكون الإنسان في هذه الدنيا مخيرا  أو مسيرا؟ وتوصل البعض إلى نتيجة جراء هذا التفسير تقود إلى  ضرورة الاستسلام إلى القدر (الذي انكتب على الجبين لازم تشوفه العين) ، وبالتالي لا ضرورة للعودة إلى متابعة رواية (الشيخ والبحر ) للكاتب الأمريكي  إرنست هننغواي الذي قيل أن المعنى الأساسي فيها هو (صراع الإنسان مع قدره)، التفسير الديني يمنح الإنسان السعادة عبر القدر  والجبري ويجنبه الشعور بالألم ،  (الإنسان مسير وليس مخير)، ولأنني لست فقيها دينيا ولا ادعي ذلك فإني افسر مقولة (القناعة كنز لايفنى)، منطلقا من قول الفيلسوف اليوناني أرسطو طاليس رحمة الله عليه  الذي قال (اعرف نفسك)، ومعرفة النفس كما أرى تبداء من معرفة الهدف والامكانية على تحقيق هذا الهدف ،فليس من المنطق أن يكون هدف الإنسان أي إنسان خارج حدود  امكانيته العقلية والجسدية والنفسية،  وهذا الأمر يذكرني بالمثل العراقي الذي يقول (مدد رجلك على كد غطاك )،  فسره أبناء العراق بما ينسجم مع إمكانيات الإنسان المادية (الفلوس)، لكني افسر هذا المثل على أساس الهدف والامكانية الذاتية على تحقيق الهدف ، وأهداف الإنسان تختلف فمنها ماهو خير ومنها ماهو شرير ،ومن الطبيعي أن أكون منحاز إلى الهدف الخير ولأني أنتمي إلى مدرسة تأسست على الأهداف الخيرة، وفي هذا المقام أتذكر أيضا  أستاذي في علم النفس الدكتور أبو طالب في سؤاله (هل استطيع ان اكون طيار عسكري واتقدم لدورة في قيادة  القوة الجوية العراقية  وانا بهذا العمر؟).

 الإمكانية ياسادة وعمر الإنسان وطاقته هي من يحدد أهدافه الخاصة والعامة ، الأهداف التي تتناسب مع اامكانياته وطاقته ،  الأهداف الواقعية التي تحقق فتحقيق أهداف الإنسان هو السر بسعادته كما أرى .

 الفلاسفة الوجوديون لديهم مقولة تقول (الألم الوجودي)، (انا أتألم إذن انا موجود)، وتفسير ذلك أن الإنسان يتألم اذا ظهرت معوقات تحول بينه وبين تحقيق أهدافه .
نصيحتي لنفسي أولا  ولأي انسان قريب أو بعيد  ان يكف عن التفكير بأن يكون طيارا مقاتلا لاسيما من يمتلك إمكانيات محدودة وقد  بلغ من العمر عتيا، الأمر الذ سيمنحه  السعادة التي تقود حتما إلى معرفة نفسه ومعرفة المحيط من حوله وبالتالي التصالح مع نفسه ومع المحيط الذي هو موجود فيه.

معرفة النفس تقود الى معرفة الهدف وهي أساس الثقة بالنفس ومن يثق بنفسه ويحترمها يثق بالآخرين ويحترمهم والعكس صحيح.

الاثنين، 1 يوليو 2019

حزب البعث العربي الاشتراكي - مكتب الثقافة والاعلام القومي - النشرة القومية 3-7-2019



حزب البعث العربي الاشتراكي
مكتب الثقافة والاعلام القومي
النشرة القومية
3-7-2019 
       
=========================
    
اجرت سبوتنيك المقابلة التالية مع الرفيق علي الريح السنهوري عضو التفاوض مع المجلس العسكري والقيادي في قوى الحرية والتغيير في السودان
عضو قوى التغيير السنهوري
جدار من الدم يفصل بين المجلس العسكري والشعب


علي الريح السنهوري
 23 يونيو 2019

في حوار مع”سبوتنيك”، قال عضو التفاوض مع المجلس العسكري والقيادي في قوى الحرية والتغيير علي الريح السنهوري: “إن المجلس العسكري يقود حملة مضللة وخبيثة، سيما بعد إيقاف الشبكة “الإنترنت” والتي كانت تمثل الوسيلة الرئيسة في التواصل مع قطاع عريض من جماهير الشعب داخل السودان وخارجه”.
وأوضح أن أحد أعضاء المجلس العسكري قال في الاجتماع التفاوضي: “الدستور والقانون مجرد ورق”، مشيراً إلى أن هذا أثار قلقهم.

وأكد السنهوري “أن التراجع عما تم الاتفاق عليه حول مجلس الوزراء والمجلس التشريعي كان الهدف منه فتح باب الحديث عن وجود قوى سياسية خارج التحالف ينبغي تمثيلها، إشارة لأنصار “نظام” البشير وحقهم في المشاركة وفي تسمية أعضاء مجلس الوزراء والمجلس التشريعي”.

ونوه السنهوري بأن قوى الحرية والتغيير قررت “إحكام صيغ الإعلان الدستوري؛ لتأكيد ما تم الاتفاق عليه”، موضحاً ” أنه بعد الإعلان عن التوافق بين الأطراف حاول المجلس الالتفاف على ما تم التوصل إليه، ومن أجل إجهاض الاتفاق ارتكب المجلس جريمة فض الاعتصام، تلك المجزرة التي اعترف أخيراً المجلس العسكري بالتخطيط لها، واتهم المنفذين من بعض الضباط والجنود بالانحراف والتجاوز في تنفيذها”.

وذكر السنهوري المتغيرات التي ترتبت على تلك الجريمة والتي تمثلت في “إعلان التحالف “إعلان قوى الحرية والتغيير” الإضراب السياسي والعصيان المدني، وتعليق عضوية السودان في الاتحاد الأفريقي، وانسداد أفق التوصل إلى مخرج من الأزمة السياسية، وبروز المبادرة الإثيوبية للتوسط مع مداخلات مبعوث الاتحاد الأفريقي والايقاد، والاتحاد الأوروبي والترويكا ومجلس الأمن وأخيرا الجامعة العربية”.

وأكد السنهوري أنه “بعد ما حدث أمام القيادة العامة من بشاعة في عمليات القتل واستعمال العنف مع المعتصمين السلميين، أصبح هناك جدار من الدم يفصل بين المجلس العسكري والشعب، فضلاً عن اليقين بفقدانه المصداقية والثقة، ولم يعد من الممكن التفاوض المباشر معه قبل محاكمة من خططوا ونفذوا هذه الجريمة الموصوفة بجريمة ضد الإنسانية، كما تم فض الاعتصامات بالقوة في العديد من مدن السودان”.

وعن آفاق الاتفاق قال: “من الطبيعي أن أي صيغة جديدة للتوافق سوف تنطلق مما تم الاتفاق عليه سابقا، لكن ليس بذات السقف حول تمثيل المجلس العسكري في مجلس السيادة”.

وعبر السنهوري عن قلق “شعبنا حول مكونات المجلس العسكري بشكل عام وخاصة قوات الدعم السريع، لدورها المقدر في تنفيذ جرائم مجزرة فض الاعتصام والقتل العشوائي في شوارع العاصمة والولايات والانتهاكات الأخرى القمعية والأخلاقية التي هدفت إلى ترويع وإرهاب وإذلال الشعب، إلى جانب دور قائدها في تحشيد بقايا النظام الساقط والانتهازيين في محاولة بائسة لخلق جبهة موازية لجبهة الثورة”.

وعن البديل، قال عضو قوى التغيير: “إننا في حزب البعث وفي التحالف” إعلان قوى الحرية والتغيير”، كما هو عهدنا منذ البداية، نعول على إرادة شعبنا الوطنية في بناء بديل وطني ديمقراطي يقتلع نظام الانقاذ من جذوره، ويحقق أهداف الشعب المنصوص عليها في ميثاق قوى إعلان الحرية والتغيير”.

وأعرب السنهوري عن الاعنزاز “مساندة أحرار العالم انتفاضتنا ذات الطابع الثوري، التي تتميز من الانتفاضات الشعبية العربية بتوفر قيادة مركزية تهدئ وتوجه الاندفاعات العفوية للجماهير، كما تتميز بوحدة الرأي العام الشعبي ووعي الجماهير وتحفزها للنضال السلمي واستعدادها العالي لتقديم التضحيات، والحيلولة دون احتوائها وتغيير مسارها وعسكرتها، لتجنب ما آل إليه حال بعض الانتفاضات في الوطن العربي”.


=========================
ضمن (الموجة الثالثة) للثورة
مليونية حاشدة تشهدها العاصمة ومدن السودان


سقوط شهيد في عطبره
30 يونيو 2019


الدقير يتقدم المظاهرات
خرجت مظاهرات حاشدة اليوم الأحد (30 يونيو 2019 م) في كل أنحاء العاصمة الخرطوم(أحياء جنوب ووسط الخرطوم ،بحري ، أمدرمان وشرق النيل) استحقت صفة مليونية، استجابة لدعوات التظاهر التي أعلن عنها تجمع قوى إعلان الحرية باسم (مليونية الشهداء)، وضحت شوارع الخرطوم في كل مدنها وأحيائها  بهتافات بالأمواج البشرية التي كانت تردد هتافات تطالب بتسليم السلطة للمدنيين، وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيلة للدموع.
وتحركت من الخرطوم عدة مواكب التقت عند نقاط التجمع بمنزل الشهيد محجوب، ومن ثم تحركت عبر شارع المطار.

خالد سلك وسط المتظاهرين

وفي منطقة أركويت أطلقت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، وقال الناشط ناظم سراج أن أحد المتظاهرين أصيب إصابة مباشرة في الرأس بعبوة غاز مسيل للدموع، وأشار إلى إسعاف المصاب إلى مشفى خاص وسيخضع لعملية جراحية، كما أصيب آخر في الرأس بمحطة البلابل.

 وقال شهود عيان: “إن قوات الشرطة والأمن قامت بإطلاق أعيره نارية  على المتظاهرين القادمين من أحياء مدينة أمدرمان عند مدخل كوبري النيل الأبيض عقب محاولتهم عبور الجسر راجلين من شارعي الموردة والأربعين في تجمعهم قرب المجلس الوطني وقصر الشباب والأطفال ومستشفى السلاح الطبي.

ورصدت (التحرير) مشاركة عدد من قادة قوى إعلان الحرية والتغيير وتجمع المهنيين السودانيين في الصفوف الأمامية للتظاهرات، حيث شارك القيادي بالحرية والتغيير عمر الدقير، كما شارك القياديان خالد سلك وأحمد فريد وغيرهم من القيادات 

وفي الولايات، خرجت الجماهير في مدن عطبرة ومدني، ودنقلا، وكرمة، والابيض، وكسلا، وبورتسودان، والفولة، والقضارف، وخشم القربة، ورفاعة، وكريمة، والفاشر  والحصاحيصا، وقال ناشطون على موقع التواصل الأجتماعي (فيسبوك) إن شهيدا قد ارتقى في التظاهرات التي شهدتها مدينة عطبرة إثر إصابته برصاصة في الصدر.

تجدر الإشارة إلى أن تجمع قوى إعلان الحرية  كان قد دعا إلى تكثيف الدعوات لمواكب 30 يونيو للمطالبة بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية، وقال التجمع في تغريدة له على (تويتر) أمس : (لنعبئ الشوارع بهتافنا من جديد، ولنجعل مواكب الثلاثين من يونيو سطراً بارزاً في الفصل الأخير لمسرحيات النظام المتهالك ، وأشارت قوى الحرية والتغيير إلى أن المشاركة في الحملة تعد جزءاً من تصعيد القوى المعارضة لتحرّكاتها ضدّ المجلس العسكري الانتقالي ضمن ما يُعرف باسم (الموجة الثالثة)”.


=========================


مقابلة مع الأستاذ عثمان أبو راس،
 نائب أمين سر قيادة قطر السودان

رابط المقابلة على اليوتيوب 


رابط المقابلة على صفحة الهدف 

============================
مشاركة جبهة التحرير العربية في فعالية صلاة الجمعة على الأراضي الفلسطينية المهددة بالمصادرة في قريتي دير الحطب و عزموط والتي دعت إليها لجنة التنسيق الفصائي في محافظة نابلس  حيث سارت عقب نهاية الصلاة  مسيرة حاشدة  باتجاه دوريات جيش الاحتلال الصهيوني المتمركزة بالقرب من موقع الصلاة ودارت اشتباكات عنيفة  مع دوريات الجيش حيث رشق  المتظاهرون  سيارات الجيش بالحجارة ورد أفراد الجيش بالرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع..وأصيب  عشرة فلسطينيين  بالرصاص المطاطي نقلوا إلى مستشفى رفيديا في مدينة نابلس

صورة من مقابلة على المباشر  بتلفزيون فلسطين  يوم 25/6/2019 في نابلس خلال المظاهرة الحاشدة والغاضبة والتي نظمتها القوى الوطنية رفضا لورشة البحرين التأمري




=========================


‏حركة البعث – تونس
الصفحة الرسمية الناطقة باسم البعث


هذه الدعوة مفتوحة للجميع لحضور الندوة لتسليط الضوء على صفقة القرن و خفاياها من طرف الدكتور الفلسطيني عمر حلمي الغول كاتب و مفكر ومختص في الشأن السياسي حضر خصيصا من الأراضي المحتلة لتأثيث هذه الندوة ..أعرف عدوك تستطيع مقاومته

اجتماع قيادات حركة البعث بالقصرين مع اللجنة التنفيذية



========================


حزب البعث العربي الاشتراكي الاردني
الصفحة الرسمية






============================== 

احتجاجات البصرة واستمرار تردي الامن والبطالة والفقر والامراض


الدكتور غازي فيصل حسين

في برنامج الخلاصة على قناة دجلة نيوز، عند منتصف الليل ليوم الجمعة ٢٨ حزيران ٢٠١٩م، لمناقشة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الخطيرة التي يتعرض لها الناس في البصرة بسبب انتشار الفساد وهيمنة الأحزاب والكتائب المسلحة وتكريس ظاهرة الفقر والتخلف والبطالة وانتشار الامراض السرطانية بسبب عدم معالجة التلوث البيئي، وتطور الأوضاع بعد اطلاق النار على المتظاهرين المطالبين بحقوقهم المشروعة في العمل والصحة والتعليم والحياة الكريمة التي كفلتها مبادئ حقوق الانسان.



رابط المداخلة على اليوتيوب

=========================
مجلة صدى نبض العروبة
العدد 149 من مجلة صدى نبض العروبة 24-6- 2019



العدد 25 من مجلة الق البعث
29-حزيران 2019 تصدرها نبض العروبة المجاهدة للثقافة والاعلام




سر سعادة الانسان.... بقلم ابو فهد


سر سعادة الانسان

أبو فهد

هناك البعض من الأشخاص من يشعر بالزهو وهو يتحدث عن علاقاته الشخصية التي تربطه بالعديد من الأشخاص ، وهو هنا لايفرق بين شخص وآخر فهو يتعامل مع الكم وليس النوع ، وهناك البعض من الأشخاص من يميز ويتعامل مع الآخرين بصيغة الأخذ والعطاء ،يقنن العطاء استنادا لما ياخذ ، وهناك من يضع الموروث الذي يحدثنا عن (شعرة معاوية) نصب عينيه في التعامل مع من يحيط به من الأشخاص.

ماذكر أعلاه يحتمل الصواب ويحتمل الخطأ ويسبب لصاحبة الصداع ويحقق له في بعض الأحيان  شيء من السعادة ولكنها سعادة لاتدوم ولأن النفس البشرية كالبحر العميق المترامي الأطراف والذي   يحمل بداخله الكثير من الأشياء الغير مرئية وبالتالي فإن هناك صعوبة في اكتشافه حتى وإن كان الشخص لديه إمكانية ومهارة بالغوص في أعماق البحار.

وخلال تجربتي الشخصية والتي أحمد الله عليها واشكر  فضله تبين لي بأن هناك علاقات شخصية متوازنه مبنية على اسس متينه من الصدق والوفاء والمحبة والنضج والحكمة والشفافية والتفاعل الإيجابي والنقد البناء مبنية على قول الحق ودمغ الباطل ، وهذا الامر  اعيشه الآن وبالتجربة الحية المعاشه مع كل من ارتبط به بعلاقة .
واشكر الله جلت قدرته بأني وعلى المستوى الشخصي قد غادرت  علاقات كنت أعتقد أنها متوازنة ولكن التجربة أثبتت عكس ذلك واليوم عندما اختلي مع نفسي وأتذكر تلك العلاقات بشخوصها أشعر كم كنت غافلا وطيبا وساذجا لحد ما ،فلم أرى الغل والحقد والنفاق والسلوك الانتهازي الباطل في سلوك الأشخاص الذين كنت أعتقد أنهم أصدقاء واخوة وكنت اعول عليهم وعلى علاقتي بهم.

ادعوا الله مخلصا إلى ان ينور البصيرة  لكي نختار ونعيش الحالة التي أعيشها الآن وهي التوازن في العلاقات وهي كما أرى سر سعادة البشر وان يجنبنا أي علاقة شخصية تسبب لنا الألم والندم وفقدان الثقة بالآخرين.