الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017

لقاء الدكتور عبد الكاظم العبودي الامين العام للجبهة الوطنية مع قادة وكوادر ومجاهدين لحزب جبهة التحرير الوطني في الجزائر...مكتب الثقافة والاعلام / الجبهة الوطنية العراقية





مكتب الثقافة والاعلام للجبهة الوطنية العراقية
بيان صحفي


مناضلون ثابتون  وثقتنا بانتصار ثوار العراق لا تتزحزح

لقاء الدكتور عبد الكاظم العبودي الامين العام للجبهة الوطنية مع قادة وكوادر ومجاهدين لحزب جبهة التحرير الوطني في الجزائر.

أكد مناضلون وقادة مجاهدون كبار في قيادة  حزب جبهة التحرير الوطني في الجزائر تضامنهم المطلق وثقتهم بحتمية انتصار شعب العراق بقيادة الجبهة الوطنية العراقية.  

جاء هذا خلال اللقاء النضالي والاجتماع الهام الذي جمع الدكتور عبد الكاظم العبودي الامين العام للجبهة الوطنية مساء الاحد 19 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 في وهران مع الاخوة القادة ، المجاهد العقيد عبيد مصطفى، عضو اللجنة المركزية لحزب جبهة التحرير ، قائد الناحية العسكرية الثانية للولاية الخامسة للثورة الجزائرية ، عضو المجلس الوطني الشعبي وعضو مجلس الامة السابق، ومع الاخ المجاهد عبد الرحمن بلعياط عضو المكتب السياسي لحزب جبهة التحرير الوطني، وهو وزير  سابق لوزارة الموارد المائية وعدد من الوزارات في الحكومات الجزائرية السابقة ، وحضر اللقاء ايضا نخبة من مناضلي وكوادر حزب جبهة التحرير الوطني ، ومسؤولي قسمات الحزب، من مختلف الولايات الجزائرية.

 جرى الحديث في ذلك اللقاء، من قبل الدكتور عبد الكاظم العبودي عن تطورات كفاح الشعب العراقي ومقاومته الوطنية ومخاطر المرحلة الراهنة التي يمر بها العراق ، كما دعا القوى الحية والمناضلة في الجزائر والوطن العربي  الى تشديد  وتوطيد اواصر التضامن والنصرة الكفاحية بين الشعبين العراقي والجزائري.

 واشار الدكتور العبودي في حديثه الى قيمة وعظمة  التراث الثوري لجبهة التحرير الوطني الجزائرية،  واعتبارها المثل والقدوة لثوار العراق، وانها مدرسة للاجيال من الثوريين . وقال العبودي، ان الجبهة الوطنية العراقية هي سليلة ثورة وتجربة الجزائر بحق وتفتخر بريادتها وتاريخها المشرف ، وناشد الدكتور العبودي  المناضلين الجزائريين العمل ومضاعفة الجهد  على دعم المقاومة الوطنية التي يخوضها احرار العراق من اجل تحرير العراق  واستعادة استقلاله الوطني وعودة العراق الى شعبه وامته

وقد تحدث المجاهد العقيد عبيد مصطفى (رضوان)  عن دور العراق التاريخي في حركة التحرر العربية، ودعمه الكبير لثورة الجزائر، متذكرا زياراته المتكررة للعراق خلال سنوات الحصار،  مفتخرا بتشرفه وتطوعه للقتال دفاعا عن العراق، ومذكرا بوجوده ببغداد  مرتين ، الاولى لحظة بدء العدوان الثلاثيني 1991، والثانية خلال انطلاق عمليات القصف والغزو لاحتلال العراق 2003 ،  ولا زال المجاهد العقيد عبيد مصطفى يتمنى وينشد نيل الشهادة على ارض العراق ويسهم في تحريره كما اسهم يوما بتحرير الجزائر ، ويرى العقيد عبيد مصطفى  نفسه، انه لازال مجاهدا ومقاوما  وعضوا في جبهة تحرير العراق ، وسيبقى هكذا حتى تحرير العراق

خلالها  تناول الحديث المجاهد عبد الرحمن بلعياط مذكرا بالخصال الثورية الحميدة والبطولة التي نالها شهيد العراق والامة العربية الرئيس البطل صدام حسين، وتحدث مطولا عن زياراته السابقة للعراق في ظل الحكم الوطني قبل الاحتلال، وتذكر مقابلاته العديدة مع الرئيس الراحل صدام حسين،  وكوادر العراق الوزارية والخبراء العراقيين عالي المستوى، منوها عن دور الخبراء العراقيين في حل العديد من القضايا التقنية العالية في مجال الري والنفط  في مهمات قدموا بها خصيصا الى الجزائر ، وردد  مفتخرا وبتأثر بالغ، انه كان محظوظا عندما كلفته حكومة الجزائر وحزب جبهة التحرير الوطني  باكثر من مهمة وزارية ونضالية للتنسيق مع العراق

 وردد المجاهد عبد الرحمن  بلعياط  قول الرئيس الراحل صدام حسين ، وهو يستقبل كوادر وزارة النفط الجزائرية وغيرهم مرددا على مسامعهم  ان خيرات العراق هي للعرب، وفي مقدمتهم شعب المليون ونصف المليون شهيد في الجزائر

وعلى مدى ساعة ونصف اكد المتحدثون على موقفهم الثابت لنصرة شعب العراق، واستعدادهم لدعم المقاومة العراقية،  وطلبوا من الاخ الدكتور عبد الكاظم العبودي نقل تحياتهم  واشادتهم بتضحيات وجهاد الاخ عزت ابراهيم،  القائد الاعلى لجبهة الجهاد والتحرير، والى كافة مناضلي وكوادر الجبهة الوطنية العراقية ، وتبليغ الجميع ان الجزائر وشعبها سيبقى ظهير وداعم لثوار العراق حتى تحقيق النصر.


مكتب الثقافة والاعلام
الجبهة الوطنية العراقية
21- تشرين الثاني - 2017










الاثنين، 20 نوفمبر 2017

بيان الجبهة الوطنية العراقية وموقفها بشأن الدعوات الى قيام تحالفات وطنية للمعارضة العراقية......الجبهة الوطنية العراقية




بسم الله الرحمن الرحيم

بيان الجبهة الوطنية العراقية وموقفها بشأن الدعوات
الى قيام تحالفات وطنية للمعارضة العراقية


يا ابناء شعبنا العراقي الكريم
ايتها القوى  والشخصيات الوطنية العراقية الحرة الأبية
السلام عليكم جميعا

يظل طموح احرار العراق وثوارهم تحقيق وحدة القوى والشخصيات الوطنية العراقية المناهضة للاحتلال وكل اشكال التدخل الاجنبي، ولانهاء العملية السياسية الجائرة والغاء دستورها المشبوه.
والجبهة الوطنية العراقية ترحب بكل مبادرة او تحرك او لقاء او تنسيق يسعى الى تحقيق تلك الاهداف اعلاه ، والتي تشكل ثوابت وطنية هامة وأساسية لانطلاق اي حوار وطني يسعى الى توحيد الجهد والصف الوطني وبناء الجبهة الوطنية الواسعة والتحالف الوطني المنشود.
والجبهة الوطنية العراقية تؤكد مرة أخرى سعيها والتزامها لتحقيق مثل هذا الهدف النبيل، تذكر كل من يعنيهم الأمر، في الوقت نفسه، ان برنامجها السياسي الذي اقره مؤتمرها الحادي عشر 2017  وما ورد في المشروع الوطني لحزب البعث العربي الاشتراكي، يشكلان معا، ويطرحان بكل وضوح وتفصيل دقيق، خارطة طريق وطني  لخروج العراق من المأزق الحرج الذي وضعته بها قوى الاحتلال والعمالة المرتبطة بالمشاريع التي تكرس تمزيق وحدة القوى الوطنية العراقية، وجرت العراق الى اخطار الفرقة والتقسيم وضياع البلاد والدمار الشامل على كل الاصعدة.
 وترى الجبهة الوطنية العراقية  ان اي حوار وطني قادم لا يراجع بجرأة وشجاعة وموضوعية تلك الاخطاء والخطايا الكبيرة التي ارتكبت بحق الشعب العراقي، خاصة عندما تم الرضوخ والقبول لسياسة الغزو والاحتلال الامريكي وفرض النفوذ الايراني الصفوي الذي بات احتلالا استيطانيا  مضافا على العراق.
ان الجبهة الوطنية العراقية إذ  ترحب باي حوار وطني جاد، او الدعوة الى قيام تحالف وطني عراقي أوسع  او الشروع بتوفير فرص التنسيق او التعاون الوطني بكل اشكالها الممكنة بين القوى والشخصيات الوطنية العراقية ، هذا أمر مُرَحَبٌ به من قبل الجبهة بكافة قواها الوطنية المؤتلفة بها .
 ونحن مستعدون له، عندما يشترط عدم رفض او تجاهل او الغاء او اجتثاث اية قوة وطنية عراقية مؤمنة بتحرير العراق واستقلاله وحق شعبه للعيش بكرامة وامن وحرية تامة ، خصوصا في الموقف من حزب البعث العربي الاشتراكي، برفض أية محاولة للنيل من دوره ووجوده الفاعل في المقاومة الوطنية العراقية ومواجهة الاحتلال وحقه المشروع في النضال الوطني والقومي والحرية كقوة سياسية لها تاريخها الوطني والنضالي.
ان الجبهة الوطنية العراقية سوف لن تتوقف ابدا عن السعي وبكافة احزابها وقواها وشخصياتها الوطنية لاجل تحقيق وحدة القوى الوطنية العراقية لتأخذ دورها واعية  وموحدة وبمسؤولية جماعية مشتركة للاسهام في قيادة شعبنا وضمان استقلال العراق وفي حقه في تقرير المصير ، وتحقيق دولة العدل والمساواة والحرية والديمقراطية الحقيقية.

ومن الله التوفيق



الامانة العامة للجبهة الوطنية العراقية
20تشرين الثاني 2017

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

حقائق الزلزال الذي ضرب العراق وايران ....الدكتور عبد الكاظم العبودي


هذا ما حدث في تفجير بيريل الفرنسي النووي في الاول من ماي 1962
وما حدث في تفجير ايران النووي مساء 12 تشرين الثاني 2017

:هذه الحقائق تكشفها الصور المقارنة لتفجيرين نووين باطنيين 
الفلم الاول: وهو الوثيقة الوحيدة التي تسربت من الارشيف الفرنسي حول لحظة انفجار قنبلة بيريل النووية الفرنسية، وهي ذات طاقة كبيرة اجريت في جبل تاوريرت بمنطقة اينيكر بولاية تمنغست الجزائرية ، يوم الاول من ماي/ايار 1962 وقد فشلت التجربة حين خرجت القنبلة من نطاق وموقع السيطرة تحت الجبل الجرانيتي ، واحدثت هزات ارضية بعدها انتشرت في محيط المنطقة ووصلت الى مسافة (650- 1000) كم

الفيلم الثاني: تم تصويره عند الجبال الواقعة عند الحدود العراقية الايرانية، بساعة قبل حصول الموجة الزلزالية ، تظهر فيه لحظات انزياح الصخور من سطح الجبل لاكثر من ساعتين من حصول الزلزال الذي اهتزت له المنطقة مساء الاحد 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 ، هذا ما يؤكد ان التفجير النووي الباطني الايراني قد حدث في موقع عند جبال المنطقة، وأدى الى خلخلة لاحقة في طبقات الجبل، محدثا اهتزازا زلزاليا، امتد لمئات الكيلومترات ، وبدأ يرد على شكل هزة مرتدة رئيسية ، مندفعة في محيط منطقة التفجير الباطني بدرجة 7.3 حسب مقياس ريشتد ، وتفاوتت قوتها وطاقتها وفترة اهتزازها من منطقة الى أخرى في العراق وايران والخليج العربي، وكانت اكثرها شدة هي مناطق بنجوين ودربندخان وحلبجة وقصر شيرين والجنوب الشرقي لمحافظة السليمانية لتصل هزتها الرئيسية الى بقية ارجاء العراق والمنطقة التي تحدثنا عنها في مقالات سابقة
ا.د. عبد الكاظم العبودي
استاذ التعليم العالي/باحث في حقل الاشعاع








الخميس، 9 نوفمبر 2017

الدكتور بهنام كريو نيسان السناطي في ذمة الخلود......الدكتور عبد الكاظم العبودي الامين العام للجبهة الوطنية العراقية




الدكتور بهنام كريو نيسان السناطي في ذمة الخلود

يفجع العراق من اقصاه الى اقصاه اليوم ، اثر سكتة قلبية حادة  برحيل الاكاديمي والشخصية العراقية العلمية النادرة البروفيسور الدكتور بهنام كريو نيسان السناطي.
وانه من الصعب ان نعبر عن حزننا بمفردات الكلام  بغياب هذه القامة العراقية التي اختزلت جميع مكونات العراق الخصبة والمعطاء، بها، خلقا وسيرة ومثابرة نادرة.
كيف نعبر لاسرتك ولنينوى الجريحة مرفع رأسك، وهي المثقلة بالالم، كيف نشاركها عمق حزننا ومأساتنا امام صدمة الغياب لك، ايها الانسان الكبير في علمه وتواضعه وعمق انسانيته وسماحته العراقية ، يا ابن الموصل 1952  ،  الباحث العلمي المثابر، كأن العراق اراد ان يقدمك  نموذجا للموسوعية والاصالة الحضارية والثقافية، وللحداثة ايضا ،عرفناك المعيا،  متميزا من حقل الى حقل اصعب منه واعمق،  فمن الترجمة والكتابة والبحث العلمي وباتقان عال لخمس لغات، المتحدث البليغ والكاتب من الانجليزية والفرنسية والالمانية ، اضافة الى لغتك الكلدانية ، ورصيدك العالي في من قراءة القرآن ولغتك العربية والسريانية،  عرفناك،  الباحث الجاد المتخصص في " علوم تاريخ الاديان" منذ تخرجك بامتياز عال من جامعة السوربون، قد لا نجد بديلك ابدا وانت المتميز العاشق المنغمس في بحور الثقافة والحضارة العراقية،  كنت القادر على فك رموزها وطلاسمها،  وحتى قراءتها واعادة كتابتها وترجمتها الى اية لغة حتى تمكنت من كتابتها  بحروفها المسمارية وبلغاتها الام  التي صنعت حضارة هذا العالم، وانت الذي تربيت في مهد السومرية والاكدية والبابلية والاشورية، عرفناك العراقي وفي عمقك ذلك الكلداني الاصيل، القادر على نقل  حتى الحان موسيقى العراق من قيثارة شبعاد، وهي  مرتلة على ركح ومسارح وكنائس العالم،  معبرة بنصوصها والحانها البابلية.
عرفناك ، وانت ذلك العراقي الطيب الذي يبلغ  ذروة مجده، بسيطا ، متواضعا، مبتسما ، متفائلا بعودة العراق الى اهله الطيبين، رغم تغول هذا الزمن الموحش عليه ، لقد حملت العراق اينما ارتحلت واينما حللت ، وما ارتضيت غير العراق بديلا في كل عواصم هذا العالم الذي استقبلك بحفاوة التقدير لثقافتك وانتماءك الحضاري، ، وكأنك تحمل  نطفة  ضمت كل الجينات الاصيلة من ارث العراق الحضاري .
 وليس مصادفة ان تكون  مترجما ومستشارا ثقافيا للرئيس الامريكي جيمي كارتر ، ولكنك في الوقت نفسه وقفت شامخا في قاعات العالم وجامعاته محاضرا ومتحدثا بكل اللغات التي يسمعها العالم وانت  تفضح الاحتلال وما جره على بلادك  من خراب ودمار شامل استهدف مهد الحضارات، العراق،  وطننا الجميل،  بلاد الرافدين .
ما عساي ان اجد من قاموس العراقيين  واحزانهم من عبارات ولغة من الشجن النبيل لارثيك باسمي وباسم اخواتي واخوتي اعضاء الامانة العامة للجبهة الوطنية العراقية وكوادرها العلمية والاكاديمية والثقافية، داخل العراق وخارجه.
 ترددنا من هول الصدمة، غير مصدقين،  ونحن نحاول ان نتأكد ، من نقل خبر الفاجعة عندما توقف نبض قلبك الكبير، وعندما حانت لحظة رحيلك الى جوار ربك ، لقد كنت منتظرا على مضض معنا قدرك، ووافقت السير  معنا مهما كانت الصعاب، كانت زوادتك الصبر العجيب، على مدى السنوات الثقيلة التي مرت وتعرفنا من خلالها عليك، وانت تنتظر معنا لحظة بلحظة ساعة تحرير العراق.
ندرك ان عينيك لن تنام ابدا ، اخي وصديقي ورفيقي وزميلي  بهنام كريو نيسان السناطي طالما ان الحدباء لازالت جاثمة فوق ركام التاريخ المخزي لبشاعة الحرب  والغزو واستباحة الوحوش البرابرة لحياضها ،  ولن تنام عينيك كعيوننا  وهناك من تحت ركام نينوى لازالت تصل اسماعنا اصوات الاستغاثة والنجدة  وانين قتلاها وشهدائها صرخة التشبث بالحياة  والوجود الانساني،  وهي لازالت مدمية وجائعة ومتشردة تئن  تحت القصف والحرق والهدم المستمر ، لن تنام عيناك يا بهنام ، وكذلك عيوننا ، طالما ان الموصل بعدك  لن تنام الا وهي واثقة بالعهد لك وللشهداء  اننا سنحمل رسالتك الى العالم ، وعلينا عهد وذمة في رقابنا  ان نستكمل كتابة وترجمة نداءك الاخير الى هذا العالم الذي وضعك مثلنا، نازحا ومتشردا ومهاجرا لتموت هناك في كمد بالسكتة القلبية في  كينيا ومجاهل افريقيا البعيدة .
ان موتك هناك ادانة لهذا العالم ، الذي لم ينصت جيدا  لكل مناشداتك ورسائلك وترجمتك له وحديثك عن  مدى آلام العراقيين ، وهذا العالم الذي يضم آثار العراق المسروقة في متاحفه ، يركد يوما بعد يوم انه عالم منافق ومتشدق ودعي بالانسانية وحقوق الانسان وهو الحافظ لحضارة الانسان ، وطالما انه لم ينصت لك عندما قدمت له شهادة ناصعة عن اصالتك العراقية وقدمتها له بنصوص وموسيقى محملة بتراتيل معابد سومر بابل واشور  فاضحا بصوتك السماوي وبعمق نصوصك الرائعة مظالم الاحتلال وهمجية الحرب على شعب العراق وحضارته.
نصلي جميعا، مسلمين ومسيحيين،  في مساجدنا وكنائسنا على روحك الطاهرة
نقرأ الفاتحة لك ولكل شهداء وضحايا العراق، فعسى ان يستجيب خالقنا ليجعلكم في جنات الفردوس ويلهمنا وشعبنا الصبر والسلوان.
وانا لله وانا اليه راجعون

ا.د. عبد الكاظم العبودي
الامين العام للجبهة الوطنية العراقية
  9 تشرين الثاني 2017


الاثنين، 6 نوفمبر 2017

المركزية الديمقراطية (الانضباط) الديمقراطية المركزية .....الدكتور فالح حسن شمخي





المركزية الديمقراطية
(الانضباط)
الديمقراطية المركزية

د ـ فالح حسن شمخي

ما الذي تؤدي إليه المركزية والحزب على رأس السلطة أو عندما يخوض الحزب نضاله السياسي في أوربا على سبيل المثال ؟
ما الذي تؤدي إليه الديمقراطية والحزب خارج السلطة أو عندما يخوض الحزب نضاله العسكري والسياسي في الداخل ، في العراق على وجه التحديد ؟
متى نستخدم شعار (نفذ ثم ناقش ) الذي أطلقه حزبنا وهو جزء من مبدأ (الديمقراطية المركزية) وكيف؟
أين نضع مفردة الانضباط في العمل الحزبي وهل هي جزء من المفردات السياسية أو جزء من المفردات العسكرية؟
 إن ما تعرض له حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق من قوانين ( قرقوشية )، ومن شتى صنوف الاغتيالات والتعذيب والسجن والتشريد بحق أعضاءه وعوائلهم معروفة، والمعروف أيضا كيف استطاع الحزب امتصاص زخم الهجوم المعادي والشروع بالهجوم المقابل بعد أن تخلص من النباتات الضارة والمتسلقة. فقد عمل الحزب وبسرية تامة ليبقى وأعضاءه بمأمن من الضربات الحاقدة وبالوقت نفسه استطاع بهذه السرية أن يثير هلع ورعب الاحتلال الأمريكي والإيراني.
 إن صيانة الحزب لتشكيلاته هو الإجراء الحيوي الذي يأتي عبر تفعيل مبدأ الديمقراطية المركزية، في الوقت الذي تسعى فيه قوى الشر لكشف الحزب وضربه فان الحزب يقدم المركزية على الديمقراطية من اجل المحافظة ما يلي :
1 ـ الأسلحة والمعدات الفنية وغير الفنية العسكرية التي يستعملها الحزب والتي تضمن للحزب إدامة زخم المعركة المفتوحة مع العدو.
 2 ـ دور الطبع ومراكز التوزيع وأجهزة المراسلة والممتلكات والنقود وغيرها من المستلزمات. إن بقاء هذه في مأمن من رصد القوى المعادية يوفر للحزب إمكانات العمل المنتج بحرية ومقدرة فائقة.
 3 ـ العناصر المناضلة الهامة وما يتعلق بها من معلومات :
 (الأسماء، العناوين، الأوصاف، الارتباطات العائلية، الخصائص السلبية والايجابية، درجة الانتماء الحزبي، محلات السكن، أماكن التردد والسفر والتنقل.. الخ).
 4 ـ مواقع المنظمات السرية، قوتها وسعتها، حتى لا يستطيع العدو أن يمتلك أي فهم أو انطباع لطبيعة المنظمات الحزبية، لان معرفة قوة الحزب تدفع العدو إلى وضع خطة للهجوم الانتقامي، إن ما يؤرق العدو هو جهله بنوعية وحجم منظمات الحزب السرية.
 5 ـ روابط التنظيم السري الخارجية وعناصر الاتصال حيث من الضروري جدا إخفاء روابط التنظيم السري بالقوى والحركات الأخرى وبذل اكبر ما يمكن من الجهود لتغطية عناصر الاتصال وذلك لان كشفها يوقعها في حالة من حالات الانعزال عن القوى السياسية والاجتماعية الأخرى.
 إن سرية التنظيم تتقرر بالدرجة الأولى حسب طبيعة العدو ولا يمكن التخلي عن الصيغة السرية للتنظيم تبعا لاعتبارات وقتية كأن يقدم العدو مثلا تسهيلات معينة، يجب على الحزب إن يقوم على تنظيم سريته وبشكل دقيق وحذر في الأيام التي يسلك فيها العدو سلوكا ماكرا في ابدأ مرونة وتسهيلات معينة وتحت إي ظرف، على أن ذلك لا يعني عدم الاستفادة من هذه المرونة، بشرط أن تتم الاستفادة تكتيكيا ضمن شروط سرية التنظيم وسرية التحرك والمجابهة.
 من المعروف أن حزب البعث العربي الاشتراكي يعمل وفق مبدأ معروف وهو(الديمقراطية المركزية)، فالمبدأ هذا يأخذ سياقات اخرى غير السياقات المعمول فيها أيام النضال الايجابي، فزيادة المركزية على حساب الديمقراطية أيام العمل السري ضرورة لا بد منها، بمعنى إن الديمقراطية المتمثلة في الانتخابات العامة الشاملة لا يمكن الوصول إليها في فترة تعرض الحزب للقمع والإرهاب والمطاردة بهدف الاجتثاث، غير إن تقلص حدود الديمقراطية الاضطراري يقود إلى ممارسات ديمقراطية هامة تستطيع التعويض إلى حد كبير عن نقصان الديمقراطية وزيادة المركزية، ومن هذه الممارسات تثبيت مبدأ القيادة الجماعية مع ما يحمله هذا التثبيت أحيانا من مواقف تؤدي إلى مبادرة الكادر المسؤول في حالات انقطاع الصلات بفعل ظروف طارئة أو اعتقال أعضاء التنظيم... الخ، وبسبب القسوة والبطش تلجأ القيادة إلى الاتصال بقواعد الحزب بطريقة الاتصالات الفردية والثنائية فلا مجال في هذه الظروف لعقد اجتماعات منظمة لخلايا الحزب.
 إن أساس الديمقراطية أيام العمل السري هو الثقة الحزبية الناجمة عن صواب الموقف السياسي للقيادة والاحترام المتبادل بين القواعد والقيادة وتوافر الكادر القيادي الموثوق فيه، لذلك لا ينبغي لنا الخوف على الديمقراطية داخل التنظيم في ظل ظروف العمل السري، مادام خط الحزب العام سليما فالضرورة الكبرى التي تدعو الحزب إلى الحفاظ على أقصى السرية فوق بقية الضرورات التنظيمية الأخرى، فهدف السرية هو حماية الحزب لاسيما وهو يتعرض لا بشع هجمة امبريالية صهيونية عرفها التاريخ المعاصر، لنأخذ مثل حي على ذلك:
إن عقد مؤتمر قطري للحزب بعد الاحتلال الأمريكي للعراق ضرورة ملحة لكن القيادة لم تعقد هذا المؤتمر والسبب في ذلك هو حماية الحزب، فلا الوقت مناسب ولا الظرف الموضوعي مناسب ولا الأرض تسمح لانعقاد مثل هذا المؤتمر وبالطريقة التي يريدها الحزب، فانعقاد مثل هذا المؤتمر بنجاح يتطلب حضور مندوبين من الداخل والخارج ويتطلب مكان امن ويتطلب أمور كثير أخرى فهل تتوفر مثل هذه الظروف في ظل الاحتلال؟ اعتقد إن الجواب كلا، إن إي دعوة لانعقاد مؤتمر تعني تصفية للمؤتمرين.
 هناك الكثير من المخاطر الناجمة عن استخدام المركزية علينا توخيها في داخل القطر وعلينا إن نتجنبها وكذلك ونحن نخوض نضالا سياسيا خارج القطر لاسيما في أوربا فالمؤتمرات والاجتماعات العلنية وإمام وسائل الاتصال الحديثة لا تفرض على أعضاء الحزب مركزية (انضباط) كما هفي الداخل وهذه المخاطر وهي:
1 ـ إن تقلص الديمقراطية في الحزب قد تقود إلى البيروقراطية التي تؤدي إلى إشكالا متباينة في السلوك، كالفردية والغرور ونزعة عدم الاكتراث لرأي القواعد، فالبعض يعتقد إن البيروقراطية هي جزء من العمل السري وهذا من الأخطاء الفادحة، فالبيروقراطية تضعف إرادة الحزب وتهمل أراء القواعد.
 2 ـ نشوء عزلة مزدوجة تشكل خطر كبير على الكادر، فالعزلة عن القواعد الحزبية والعزلة عن الجماهير تقود إلى انحراف البعض من الكادر الحزبي وبالمقابل فإنها تقود إلى عدم ثقة القواعد والجماهير بالكادر المحترف، لذلك فان قيادة الحزب تعمل على إلزام الكوادر الحزبية بضرورة العودة بين الحين والأخر إلى القواعد وتطوير العلاقة مع الجماهير بما يتناسب مع المرحلة المعاشة وكذلك تعمل القيادة على إصدار عقوبات مختلفة بحق العضو الحزبي الذي لا يستجيب للنقد وتكون هذه العقوبات متناسبة مع الخطأ الذي اقترفه.
 3 ـ عدم اشتراك القواعد مع القيادة في القضايا المهمة التي قد تتطلب اشتراك القواعد بها أو فهمها على الأقل، وهذا خطر يؤول بالأخير إلى عدم الثقة بالقيادة تركيبا ونهجا.
 4 ـ إن المغالاة في استخدام حجة سرية التنظيم تقود في الكثير من الأحيان إلى خطأ في انتقاء العناصر القيادية وتقيمها، الأمر الذي يقود إلى صعود عناصر غير مؤهلة وإهمال عناصر تتصف بصفات القيادة مما يوصل إلى نتائج تؤثر على بناء الحزب وتطوير عمله.
 5 ـ إن سرية التنظيم قد تدفع بنا إلى عدم الالتفات إلى التثقيف الحزبي والبرامج المعدة لهذا الغرض الأمر الذي يقود إلى التخلف الثقافي الحزبي والعام بالنسبة للبعض، علينا إن نعمل بالممكن في معالجة مثل هذا الأمر المهم بالاستفادة من مواقع الانترنيت ووسائل الاتصال الحديثة وضمن سرية العمل، فالتوعية المستمرة ضرورية من اجل الحد والقضاء على الميول الارتزاقية والتسلق الوصولي الذي قد يتعرض له البعض من الأعضاء خلال العمل السري، إن النقد والممارسة العملية كفيلان بتهيئة فرصة جيدة لمعالجة الأخطاء، أما الأعضاء الذين يثبت تلونهم فيجب إقصاؤهم عن الحزب مهما كانت مستوياتهم الحزبية ودوافع الموافقة على وجودهم في الحزب.
 6 ـ قد يتولد من ظاهرة الانكماش بفعل العمل السري نوع من اللامبالاة في الحفاظ على السرية، وكرد فعل إزاء ذلك فكثير ما تقع النفوس الغير منصهرة بالعمل الجهادي في نزعة عدم تحمل تبعات النضال السري فتكون ميالة للاجتماع في المحلات العامة والثرثرة بما يؤثر على سرية العمل. إن النضال ضد ذلك من شروط العمل السري الحقيقي.
 7 ـ هناك مخاطر الاندساس وتسرب العناصر التخريبية الى التنظيم الحزبي، فالمجالات المتوفر في العمل العلني لانتقائها قد لا تتوفر أثناء العمل السري، لذلك يجب إن يكون الحزب أكثر حذرا في اختيار عناصره وكوادره.
 8 ـ إن أجهزة العدو توجه ضربات للحزب من خلال الثغرات الداخلية كثغرات الانهيار والعناصر المشترات، لذلك فأن قطع الطريق إمام العدو يحصل بمكافحة تلك الثغرات.
 9 ـ إن الضربات التي وجهها العدو للحزب بعد الاحتلال قد أفقدته خيرة مناضليه ، فقيادات وكوادر الحزب التي استشهدت وعلى رأسها شهيد الحج الأكبر والتي وقعت في الأسر وضعت التنظيم أمام صعوبات جمة، لذلك قام الحزب على انتقاء كادر احتياطي للقيادات المختلفة تلافيا لعواقب ضربات العدو المتوقعة دائما، وهذا من ضروريات العمل السري.

الأربعاء، 1 نوفمبر 2017

السمة الشعبية لحزب البعث العربي الاشتراكي......دكتور فالح حسن شمخي




السمة الشعبية لحزب البعث العربي الاشتراكي


ما هو التعريف العام للشعب ، وما هي واجبات وحقوق الشعب ، وما هو الشعب الذي يتطلع إليه حزب البعث العربي الاشتراكي ؟
إن التعريف العام للشعب هو ـ (  مجموعة من الأفراد أو الأقوام يعيشون في إطار واحد من الثقافة والعادات ضمن مجتمع واحد وعلى أرض واحدة، ومن الأمور المميزة لكل شعب هي طريقة تعاملهم وشكل العلاقات الاجتماعية التي تتكون في مجتمعات هذا الشعب) .
وهناك تعريف أخر للشعب يستند إلى الفكر الماركسي مفاده ـ ( الشعب هو جميع الطبقات والفئات الاجتماعية التي لها مصلحة في تطور المجتمع من المرحلة القائمة من التطور الاجتماعي إلى مرحلة أعلى) .
أما التعريف الألماني للشعب فهو (الشعب العضوي هو الشعب الذي يترابط أعضاؤه ترابط الأجزاء في الكائن العضوي الواحد والذي تربطه رابطة عضوية بأرضه وتراثه).
أما التعريف السياسي العلمي لمفهوم الشعب وكما جاءت في أدبيات حزب البعث العربي الاشتراكي  فهوـ ( الشعب هو الجماهير الواعية المكونة تكوينا سياسيا والمنظمة للعمل المؤهل والمسؤول والمنضبط ، والشعب ليس ـ سديما ـ ضائعا بلا حدود وبلا تنظيم وبلا إطار ، الشعب هو بالضبط الحركات السياسية التقدمية الملتزمة بالجماهير ، وهذه الحركات هي التعبير المباشر الواعي عن مطامح الجماهير الشعبية) .
إن لكل شعب من الشعوب أفراد يتفردون في تشخيص القوانين المحركة لواقعهم المعاش ومن ثم يجدون في البحث عن واقع بديل أفضل وينخرط هؤلاء الأفراد في أحزاب أو حركات وهذه الأحزاب والحركات التي تهدف إلى تغير الواقع جذريا تسمى أحزاب وحركات ثورية وأعضاء هذه الحركات يطلقون عليهم تسمية الطليعة وهنا لابد من معرفة ماهية الطليعة ومن هم الطليعيون وما هي صفاتهم وهل هناك علاقة بين الطليعة والشعب؟ (فكثيرا ما نرى كلمة ومفهوم الطليعة في أدبيات حزب البعث العربي الاشتراكي ولان الحزب يرتكز إلى مفهوم الطليعة ولأنه حزب طليعي).
حينما نقول طليعة الجيش نعني مقدمته التي تتقدمه في تنفيذ المهام المناطة به ومن هذه التسمية جاءت كلمة الاستطلاع والاطلاع ، أما كلمة الطلاع ، طلاع الثنايا التي تعني المجرب بالأمور ، والمطلع هو اسم للزمان والمكان من الطلوع أي الظهور ، والاطلاع هو المعرفة بحقيقة الأمر.
وحينما بشر نبينا الكريم محمد صلوات الله علية بالدين الحنيف بدأ بالطليعة التي صدقت وآمنت بما جاء فيه لنشر رسالة الإسلام ولم يبدأ بعامة الناس أولا ، وقبل الإشهار بالدعوة كان نبينا العظيم (ص) يعمل على رفع مستوى الطليعة الفكري والنفسي والخلقي لكي يكونوا مؤهلين للريادة مستندا إلى ما جاء به الوحي ، ومن هنا كان عمار بن ياسر وأسامة الرومي وبلال الحبشي وغيرهم رضوان الله عليهم رموزا خالدة في التاريخ العربي الإسلامي ، لأنهم كانوا طليعة الدين الحنيف.
إن من سمات حزب البعث العربي الاشتراكي  – الشعبية – والشعبية ليست موقفا تكتيكيا  يتبناه الحزب لكي يمرر من خلاله أغراضه  بل هي سمة أساسية وأصيلة في أيدلوجية الحزب  وفكره وفي عمله النضالي ، فقد جاء في دستور الحزب  بأنه ـ  ( حزب شعبي يؤمن بأن السيادة هي ملك الشعب وانه وحده مصدر كل سلطة وقيادة، وان قيمة الدولة ناجمة عن انبثاقها عن إرادة الجماهير، كما ان قدسيتها متوقفة على مدى حريتهم في اختيارها. لذلك يعتمد الحزب في أداء رسالته على الشعب ويسعى للاتصال به اتصالا وثيقا ويعمل على رفع مستواه العقلي والأخلاقي والاقتصادي والصحي لكي يستطيع الشعور بشخصيته وممارسة حقوقه في الحياة الفردية والقومية).
ومن هنا فان الكلام المجرد عن الشعب الذي يتشدق فيه البعض  هذه الأيام  بهدف التقليل من شأن العلاقة التفاعلية بين الحزب والشعب  و تحت شعارات مختلفة ومنها  ( لا حزبية ولا أحزاب ) معتمدين على ما تفرزه التجربة الفاشلة التي تجسدها الأحزاب والمنظمات التي جاءت تحت عباءة المحتل  ، يجب أن لا يحجب أنظارنا عن المضمون العملي من علاقة حزب البعث العربي الاشتراكي  بالشعب الذي حدثتنا أدبيات الحزب عن هذه العلاقة  والتي ذكرناها أعلاه، ولكي نتجنب الخطأ ، ولكي لا نضيع في الكلمات يجب أن نشخص هذا الشعب ، من هو وما هي علاقته بحزب البعث، الحزب  الطليعي.
إن من الأمور المؤسفة والمثيرة للدهشة في نفس الوقت هو أن يكفر البعض من الناس بالعمل الحزبي مستغلين كلمة الشعب المجردة بغية التبشير بدعوتهم التي تستهدف الأحزاب والحركات الثورية  ومنها حزب البعث العربي الاشتراكي  التي امن الشعب بها والتي هي صاحبة المصلحة الحقيقية في المقاومة التي تهدف إلى تحرير الأرض والشعب ، وتؤمن بان الأداة العملية والتطبيقية لهذا هو الشعب وان حزب البعث العربي الاشتراكي هو من  الأحزاب الطليعية  القادر على أن يحول الشعب إلى قائد فعلا .
فالطليعة هي روح الشعب وبدون هذه الطليعة تتحول إرادة الشعب إلى مجرد مواقف سلبية منفعلة ، وعندما تتحول إرادة الشعب إلى مجرد موافقة سلبية اتجاه أي عمل يكون العمل الجماهيري مجرد واجهة ليس لها مضمون ، فالرغبة بالتغيير أسهام ايجابي في العمل المقاوم وليس موافقة سلبية.
لقد امن حزب البعث العربي الاشتراكي بأن السيادة هي ملك الشعب وانه وحده مصدر كل سلطة وقيادة ، وان قيمة الدولة،أي دولة ناجمة عن انبثاقها عن إرادة الجماهير وكفاحها المسلح ، لذلك يعتمد الحزب في أداء رسالته ونضاله المسلح على الشعب ويسعى للاتصال به اتصالا وثيقا . والسمة الشعبية للحزب تركت أثارها على التنظيم الحزبي من حيث التركيبة الاجتماعية فقد توجه الحزب إلى الجماهير الشعبية الكادحة من عمال وفلاحين وجنود وطلبة ومثقفين ثوريين واعتبرهم الأساس في كل تحرك وعمل نضالي .
إن إي حزب ثوري وفي المقدمة البعث يجب عليه أن يضع نصب عينيه الفئات الشعبية التي يتوجه إليها فهو ليس بديلا عنها بل هو الذي يتحمل المسؤولية وهو الذي يثبت وجوده في كل المواقف المسئولة ، والمواقف المسؤولة دائما وابدأ تتوخى مصلحة الشعب وهذه المواقف لا تفرض عليه وإنما هو الذي يفرضها من خلال الوعي والالتزام والنضال.
وحتى يكون الحزب الطليعي طليعيا عليه أن يكون ايجابيا ، منفتحا على الشعب ، متعاونا معه ، يعرف ماذا يريد ، ويعرف كيف ومتى يريد ، يعرف أهدافه ويعرف الوسائل التي يستخدمها في سبيل الوصول إلى هذه الأهداف ويفرق بين المرحلي والاستراتيجي ، وان لا يكون حزبا مغامرا  ، عليه أن يكون حزبا طليعيا ملتزما بقضايا الشعب العادلة بالتحرر والعيش الكريم..